تعرفي على أسباب وأعراض الحمل خارج الرحم

الاثنين 22 ابريل 2019 | 08:57 مساءً
كتب : شروق مدحت

كشف الدكتور أحمد عاصم الملا، استشاري الحقن المجهري والمناظير النسائية، عن أسباب حدوث الحمل خارج الرحم، لافتًا إلى أن قناة فالوب تعد من أبرز الأماكن الشائعة لحدوث الحمل خارج الرحم، حيث وصلت نسبتها بين النساء إلى 95%.

وأوضح الملا، فى تصريحات صحفية، أن أعراض الحمل خارج الرحم، تبدأ بالظهور من الأسبوع الخامس للحمل، حيث يمكن للطبيب رؤية كيس الحمل بالألتراساوند، وفي حالة عدم رؤيته داخل الرحم يكون الشك بوجوده خارج الرحم وخصوصًا إذا كان توقيت الحمل معروفًا، وكان تحليل هرمون الحمل بمعدل فوق 2000 وحدة دولية، كما أن الحمل خارج الرحم لا يستمر لفترات طويلة، ويجب إجراء عملية سريعة بدون فقدان كمية كبيرة من الدم.

وأشار إلى أنه من أسباب حدوث الحمل خارج الرحم، حدوث حمل مسبق خارج الرحم، وتمت إجراء عملية لإزالته وفي هذه الحالة من المحتمل حدوثه مرة أخرى، فضلاً عن الالتهابات المستمرة في الحوض التي تتسبب في تلف وأضرارا كبيرة لقناة فالوب، وكذلك حدوث حمل في سن متأخر بين عمر 35-40 سنة أكثر عرضة للإصابة بالحمل خارج الرحم.

وأضاف أنه من ضمن أسباب حدوث الحمل خارج الرحم أيضًا، إجراء المرأة جراحة في قناتي فالوب من قبل، أو عملية ربط الأنابيب لمنع الحمل ولكن نسبة فشلها قليلة.

اقرأ أيضا