سليمان عيد لـ"بلدنا اليوم": أنا صاحب "إفيهات" علقت فى أذهان الناس

الاربعاء 24 ابريل 2019 | 06:02 مساءً
كتب : إيناس رأفت

أنا صاحب "إفيهات" علقت فى أذهان الناس وأدوارى الصغيرة تفاعلوا معها

انتظرونى فى "فلانتينو وهوجان والبرنسيسة بيسة"

لأول مرة فى حياتى الفنية أقوم بتجسيد دور غير كوميدى

الفنان سليمان عيد أحد أشهر الوجوه السينمائية المميزة والمعروفة بحركاته الفنية، حيث بدأ حياته الفنية فى أواخر ثمانينيات القرن الماضى، كان دوره فى فيلم "الإرهاب والكباب" عام 1992 بمثابة انطلاقة للكثير من الأدوار بعد ذلك، اشترك فى أفلام "طيور الظلام" برفقة الزعيم عادل أمام، ومن بعدها "النوم فى العسل" و"همام فى أمستردام" مع الفنانين محمد هنيدى وأحمد السقا، وبالإضافة إلى العديد من المسلسلات التليفزيونية، ليصل رصيده حتى الآن إلى أكثر من 150 عملًا فنيًا متنوعًا ما بين مسرحيات وأفلام سينمائية ومسلسلات وبرامج تليفزيونية.

سليمان عيد

له العديد من الأعمال السينمائية والدرامية التى حققت نجاحًا كبيرًا نذكر منها، فيلم وثائقى، العيال هربت، موعد مع الوحوش، حرب إيطاليا، بخيت وعديلة، فبراير الأسود، الطريق إلى إيلات، وغيرها من الأعمال التى تألق بها سليمان حتى أثبت قدرته وموهبته الفنية لدى جمهوره، فكان لنا لقاء مع الفنان سليمان عيد ليكشف لنا عن أعماله المنتظرة وأهم أعماله التى حققت النجاح وإلى نص الحوار:

فى البداية.. ما هى الأعمال المنتظرة لك خلال رمضان هذا العام؟

سأشارك فى السباق الرمضانى لهذا العام فى عدة مسلسلات وهى مسلسل "فلانتينو" مع الفنان الزعيم عادل إمام، كما أشارك أيضًا فى مسلسل "هوجان" من بطولة النجم محمد عادل إمام، بالإضافة لمشاركتى فى مسلسل "البرنسيسية بيسة" مع الفنانة مى عز الدين.

حدثنا عن مشاركتك فى مسلسل "فلانتينو" وتفاصيل دورك؟

مشاركة ستكون ممتازة وخفيفة وأتمنى التوفيق من عند الله لأنه لدينا مشكلات فى بعض الأماكن التى نقوم بالتصوير فيها، حيث أقوم بتجسيد شخصية سواق عائلة "فلانتينو" أو مرمطون العائلة كلها كما يدعى البعض ولكن سيظهر هذا بشكل كوميدى.

وماذا عن دورك فى مسلسل "هوجان" بمشاركة محمد إمام؟

أقوم بدور مختلف تمامًا وسيكون مفاجأة قوية ولا أريد أن أحرق الدور ولكن يكفى أن أقول إنه ليس كوميديا نهائيا خاصة أن الجمهور تعود على أعمالى الكوميدية وأحاول أن أتحدى نفسى وهذا الدور كنت أسعى إليه لأننى أريد أن أغير الأدوار الكوميدية، ودورى فى "هوجان" جديد على، والشر يسيطر عليه بشكل كبير بعيدًا عن الكوميديا، والعمل مع محمد إمام ممتع، خاصة أنه يجتهد بشكل كبير للتطوير من نفسه من عمل إلى آخر.

ماذا عن دورك فى مسلسل "البرنسيسة بيسة" مع مى عز الدين؟

المسلسل يدور فى إطار اجتماعى كوميدى من واقع المجتمع المصرى، كما يشارك مع الفنانة مى عز الدين، عدد كبير من نجوم الفن من أهمهم سوسن بدر، ومحمد أنور، وإيمان السيد، وحسام داغر، وسامى مغاورى، والمسلسل من تأليف مصطفى عمر، وفاروق هاشم، وإخراج أكرم فريد.

ما طبيعة علاقتك بالفنان حمدى المرغنى؟

حمدى المرغنى من أعز الناس على قلبى ولدينا صلة قرابة تجمعنا سواء من ناحية الأب أو الأم ومن ثم بدأت أقدم له عملا حتى وصلته بالفنان أشرف عبد الباقى.

كيف ترى مستقبله بالسينما والدراما؟

حمدى شخصية موهوبة وأتمنى له تقديم عمل ناجح من خلال ورق كويس لأن عدم توفير سيناريو كويس مشكلة فالسيناريو يعتبر معاناة الفنانين كلهم وليس معاناة حمدى فقط، وأتمنى أن يقع على ورق كويس فهذا سيفرق معه.

ما أكثر عمل محبب لك وشعرت أن الجمهور تقبلك فى هذا الدور؟

هناك العديد من الأعمال الناجحة ولكن فيلم عسكر فى المعسكر مع النجم محمد هنيدى، وخاصة مشهد "بحبك يا كلبة يا سافلة" أحبه الجمهور وحفظه عن ظهر قلب إضافة للأعمال الصغيرة التى قدمتها منها فيلم جاءنا البيان التالى، وزكى شان مع أحمد حلمى، وكل الأعمال الأخيرة الجمهور حافظها.

سليمان عيد

من وجهة نظرك هل ترى أن الفن ظلمك بعدم إعطائك بطولة مطلقة؟

أتمنى أن أشارك فى بطولة مطلقة الأيام القادمة ولكن الحمد لله حتى وإن كانت بعض أدوارى صغيرة إلا أنها لاقت تفاعلا ونجاحا كبيرا عند الجمهور.

ما هى آخر أعمالك السينمائية وهل حققت نجاحًا؟

آخر أعمالى السينمائية كان فيلم "30 يوم فى العز" مع الفنان أحمد فلوكس، وصوفينار، وسعد الصغير، ومحمود الليثى، ومن تأليف سيد السبكى وإخراج هانى حمدى، وإنتاج أحمد السبكى، والحمد لله حقق نجاحًا كبيرًا، خاصة أنها مع وجوه شبابية موهوبة.

وآخر عمل درامى لك فى السباق الرمضانى الماضى؟

شاركت مع الفنان الكبير أمير كرارة فى مسلسل "كلبش الجزء2" من خلال شخصية "الأمين شاكر" الذى كان يرسم البسمة على وجوه الضباط كما شاهدتموها، وشاركت أيضًا مع الفنانة مى عز الدين فى مسلسل "رسايل"، حيث جسدت معها شخصية كوميدية مميزة داخل الأحداث، ويعتبر مسلسل "رسايل" التعاون الثانى على التوالي بينى وبين مى، حيث تعاونا من قبل فى مسلسل "وعد"، وتم عرضه فى رمضان 2017، والتعاون الثالث لنا سويًا فى عام 2019 من خلال مسلسل "البرنسيسة بيسة" مع مى.

رصيدك يقرب من 98 فيلمًا.. وأكثر من 260 مسلسلاً.. وعدد كبير من المسرحيات.. ولم تلق تقديرًا من الدولة يشعرك بتعبك.. تعليقك؟

فى الحقيقة أنا لم أطلب شهادات تقدير فقط، لكن فكرة تقدير التعب والمجهود المبذول على مدار التاريخ مهمة والتشجيع من الدولة أهم نظرًا للدفعة المعنوية التى يعطيها هذا التشجيع لأى فنان أو شخصية ففكرة التكريم والتقدير شىء مهم للغاية، كما أننى لست حزينا على هذا بل أحاول قدر المستطاع تقديم أفضل ما لدى لترك بصمة لدى جمهورى تستحق التقدير وهذا ما أتمناه لأن نعمة حب الجمهور ومعرفة الجمهور لك هذه نعمة أكثر من التكريم.

هل حصلت على تكريمات أو شهادات عن أدوارك الفنية؟

حصلت على جائزة من الجمهور بعد عرض فيلم "واحد من الناس" مع النجم الكبير كريم عبد العزيز عام 2006، ولكن كان واجبًا على الدولة أن ترى وتشاهد كيف يتعب ويبذل "الكوميديانات" مجهودًا خارقًا لإسعاد الجمهور ورسم البسمة على وجوههم رغم ما يمرون به من أزمات.

حدثنا عن الفن الكوميدى هل يبذل الفنان مجهودا فى تقديم الكوميديا للجمهور؟

تمثيل الكوميديا من أصعب أنواع التمثيل وأصعبها خاصة أن الممثل يعتمد فى تمثيله على "ارتجاله وإحساسه وإفيهاته" ولا يعتمد على "ورق السيناريو"، لذلك يتطلب مجهودًا غير طبيعى من أجل إسعاد الجمهور وورسم البسمة فى كل عمل يقدمه، كما أننى بفضل الله صاحب "إفيهات" ما زالت عالقة فى أذهان الناس "وحافظنهم"، مثل "إنى آسف" وقصيدة هقتلك فى فيلم "عسكر فى المعسكر" وغيرها من الإفيهات التى أضحكت الجمهور.

ما رأيك فى الأعمال الحالية والمنافسة بين الفنانين؟

كل أعمال الفن متنوعة فينا من يقدم الصح ومنا من يقدم الغلط فليس منا شخص معصوما من الخطأ، ولأن هذا أيضًا يعتبر من واقع الحياة والمعاناة اليومية فليس ذلك شىء جديد أو مغترب على المشاهد.

هل تشاهد الأعمال الدرامية المقدمة حاليًا ورأيك فيها؟

فى الحقيقة لا أتابع بشدة نظرًا لمشغولياتى الدائمة فى التصوير والتواجد باستمرار فى لوكيشن التصوير، كما أننى لا أتابع الأعمال الدرامية أو مشاهدة الأعمال كاملة، ولكن أشاهد الأعمال السينمائية لأننى أعشق السينما.

وجه رسالة لجمهورك بمناسبة قدوم شهر رمضان؟

كل عام وكل الأمة الإسلامية بخير وسنة سعيدة على الجميع وربنا يتقبل صيامنا، وأتمنى أن نكون ضيوف خفاف على قلوبكم فى الأعمال الدرامية القادمة، ولو حد زعل مننا فأتمنى يسامحنى ونحن هدفنا فى النهاية هو إسعادكم.