الصحة تنفي والأطباء يهددوا بالإضراب.. أزمة رفض ضم سنة الامتياز عرض مستمر

الاثنين 06 مايو 2019 | 03:33 مساءً
كتب : سهام يحيى

لايزال خريجي كليات الطب البشري دفعة 2017، الذين تم تكليفهم، مارس 2019ـ يعانوا بعد استمرار رفض بعض مديريات الصحة بالمحافظات، ضم سنة الامتياز الخاصة بهم لسنوات الخدمة، وهو ما كان متبع فى السنوات السابقة.

وكان رد المديريات على هذا الرفض، بأن الأطباء يعملوا الآن، وفقا لقانون الخدمة المدنية بعد أن تم إلغاء قانون 47 لسنة 1978 ، ورغم تصريحات وزيرة الصحة المتتالية بأن ضم سنة الامتياز ضمن سنوات الخدمة حق للأطباء ، إلا أن الأطباء يواجهوا تعنت أثناء استلام حركة تكليفهم ببعض مديريات الصحة.

الأطباء تخاطب الصحة

كشف الدكتور إيهاب طاهر، عضو مجلس نقابة الأطباء، أن أزمة الأطباء دفعة 2017، الذين استلموا تكليفهم مارس 2019، لم تحل حتى الآن رغم أن النقابة العامة للأطباء، خاطبت وزارة الصحة بشأن حل مشاكل أطباء التكليف، إلى أنه حتى الآن لا يوجد رد من قبل وزارة الصحة، وبعض مديريات الصحة مستمرة في تعنتها ضد الأطباء، برفض ضم سنة الامتياز للخدمة للأطباء دفعة 2017، الذين استملوا تكليفهم مارس 2019.

وأوضح "طاهر"، في تصريح خاص لـ "بلدنا اليوم"، أن الأطباء حديثي التخرج فوجئوا برفض جهات العمل ضم سنة الامتياز لسنوات الخدمة، رغم أن الضم كان يتم بصورة روتينية عبر عشرات السنوات السابقة مشيرًا إلى أن رد وزارة الصحة على ذلك هو أن قانون الخدمة المدنية خلق مادة تتيح ضم سنة الامتياز.

وأشار عضو المجلس، إلى أن القانون يفيد بضرورة ضم سنة الامتياز، حيث أن ضم سنة الامتياز لسنوات الخدمة، يفيد فى سنوات الأقدمية بالوظيفة والمعاش وشهادة الخبرة للطبيب.

غضب الأطباء

وكان قد هدد أطباء الدفعة بعدم التسجيل فى التكليف، ودشنوا هاشتاج إضراب_أطباء_تكليف_2019 ، وهاشتاج مش_هنسجل.

وقال الأطباء أن دراسة الطب البشري ست سنوات ثم يمر الطبيب بسنة امتياز يتحمل خلالها الطبيب مشقه التدريب ومسئوليات عمله كاملة وقد يتعرض خلالها للاعتداء اللفظي والجسدي ولا يجد إلا الصبر والصبر فقط ليتعلم.

وتابع الطلاب: "وبعد كل هذا وأكثر نجد أنفسنا أمام إلغاء ضم سنة الامتياز إلى سنوات العمل، وهو ما يؤثر بالسلب على الخبرة والراتب والترقية وغيره، علمًا بأن هذه السنه كانت تضم تلقائيا حتى العام السابق".

مجلس الوزراء ينفي

وكان قد نفي المركز الإعلامي بمجلس الوزراء ما تداولته بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي من أنباء، بشأن قيام وزارة الصحة بإلغاء ضم سنة "الامتياز" لسنوات خبرة أعضاء المهن الطبية.

وأوضح المركز أنه تواصل مع وزارة الصحة والسكان، والتي نفت تلك الأنباء بشكل قاطع، ‏مُؤكدةً أنه لا صحة على الإطلاق لإلغاء ضم سنة "الامتياز" لسنوات الخبرة لأعضاء المهن الطبية، مشددة على أنه يتم ضم هذه السنة بعد إنهاء فترة التكليف والتعيين على درجة دائمة.

وأشارات أن الوزارة حريصة كل الحرص على حقوق كافة العاملين بالمنظومة الصحية، وأن كل ما يتردد من أنباء حول هذا الشأن شائعات تستهدف إثارة غضب العاملين بالوسط الطبى. وأوضحت الوزارة أنه وفقًا لتعليمات الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة وبما هو وارد باللائحة التنفيذية بقانون الخدمة المدنية، فإنه يتم ضم سنة الامتياز لأعضاء المهن الطبية (أطباء بشريين، وأسنان، والعلاج الطبيعي، والصيادلة، وإخصائي التمريض)، بعد إنهاء فترة التكليف والتعيين على درجة دائمة.

طلب إحاطة بالبرلمان

ويؤكد النائب عصام القاضي، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، إن هناك تعنت من قبل بعض مديريات الصحة بالمحافظات بشأن رفض بعض مديريات الصحة بالمحافظات ضم سنة الامتياز لسنوات الخدمة، للأطباء دفعة 2017، ممن استلموا تكليفهم مارس 2019 ، رغم أن هذا حق قانوني لهم.

وأضاف النائب في تصريح خاص لـ"بلدنا اليوم"، أن أزمة أطباء التكليف لم تعرض على مجلس النواب حتى الآن، مشيرًا إلى أن بعض مديريات الصحة بالمحافظات ومنهم محافظة البحيرة لا يوجد لديها أي مشاكل بشأن ضم سنة الامتياز لسنوات التخرج.

وأكد عضو اللجنة، أن مجلس النواب حاليًا في فترة عدم انعقاد، وفور عقد أولى جلساته، سيتقدم بطلب إحاطة إلى مجلس النواب لاستجواب وزيرة الصحة لمعرفة حقيقة الأمر، وللعمل على حل مشاكل أطباء الامتياز.

اقرأ أيضا