رئيس مجلس الإدارة
حمدان سعفان
رئيس التحرير
وليد الغمري

شوقي علام: مشروع لإدارة ومعايير الجودة في مؤسسات الفتوى

الدكتور شوقي علام - مفتي الجمهورية

قال الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، إن دارالإفتاء تعمل منذ مدة وفق استراتيجيات مدروسة لآداء رسالتها على أكمل وجه، ولتغطي جوانب شتى لنفع الناس.

وأضاف المفتي، أن دار الإفتاء تسعى إلى بناء استراتيجية وطنية للتواصل مع العالم الخارجي وهي جزء من خطة دار الإفتاء للتواصل مع العالم، تستهدف تعزيز الصورة الذهنية للإسلام وتعزيز قوة مصر الدينية الناعمة بين الأمم والشعوب.

وتستند الاستراتيجية إلى رؤية تسعى إلى أن تطلع مصر بدورها الريادي في التواصل الدينى مع العالم في مسيرة الحضارة والحوار في إطار رسالة تهدف إلي توصيل الرسالة الدينية الوسطية للدولة المصرية ونشر الوعى العالمى بقيمة مصر الدينية والتعاون مع كافة الجهات في الداخل والخارج لإنجاز ذلك.

وتتمثل أهداف الاستراتيجية في التواصل مع القيادات الدينية حول العالم، تعميق التواصل مع الأقليات المسلمة، ومراكز الأبحاث حول العالم، والتواصل مع وسائل الإعلام العالمية، واستثمار المراكز الثقافية والإسلامية، وتعزيز التعاون مع المنظمات الدولية في مجال الحوار والمشاركة الإنسانية والاستفادة من الدبلوماسية الشعبية لدعم قوة مصر الناعمة.

وكذلك تبدأ الدار في مشروع إدارة ومعايير الجودة في المؤسسات الإفتائية، وهو المشروع الأول من نوعه، إذ تسعى الدار من خلال هذا المشروع إلى مواصلة الإسهام في سائر الجوانب الحضارية المعاصرة؛ بما يشمل "الجودة الشاملة" بمفهومها الحديث في عملية الإفتاء الدال على توظيف العمليات الإدارية الأربعة؛ التخطيط والتنظيم والتوجيه والرقابة؛ بشكل سليم وصحيح في تحقيق المتطلبات والعمل على تحسين جودة المنتج أو الخدمة بشكلٍ مستمر؛ هذا المصطلح الذي يرتبط ارتباطًا وثيقًا مع المؤسَّسات، والذي لا ينحصر في المنتَج بل يرتبط بجودة الإنتاج وجودة العاملين وجودة الفحص وجودة التخزين ونحو ذلك مما له علاقة بجودة المنتَج النهائي.

ونوه بأن دار الإفتاء، توسعت الدار أيضًا بشكل كبير في تدريب أئمة المساجد في الخارج على الفتوى ومواجهة الفكر المتطرف والإسلاموفوبيا، وتم مؤخرًا تخريج أول دفعة من أئمة القارة الإفريقية وعددهم 17 إمامًا من مختلف دول القارة السمراء، وكذلك سنبدأ في تدريب دفعة جديدة من أئمة مساجد بريطانيا.

بلدنا اليوم
التعليقات
× تغطيات ومتابعات الرياضة الفن الحوادث خارجي الاقتصاد المحافظات لايف استايل منوعات المقالات