رئيس مجلس الإدارة
حمدان سعفان
رئيس التحرير
وليد الغمري

الأمم المتحدة تدعم جهود الاتحاد الأفريقي لمساعدة الشعب السوداني

نيكولاس هيثوم مبعوث الأمم المتحدة

أكد نيكولاس هيثوم مبعوث الأمم المتحدة لدعم جهود الاتحاد الأفريقي بالسودان ،دعم المنظمة الدولية لجهود الاتحاد لمساعدة السودانيين للتوصل إلى اتفاق سياسي وإيجاد حلول على المدى الطويل للمشاكل الاقتصادية التي يعاني منها السودان بمشاركة المجتمع الدولي.

جاء ذلك في تصريح صحفي ادلى به هيثوم بعد لقاء الفريق الركن شمس الدين كباشي الناطق الرسمي باسم المجلس العسكري الانتقالي السوداني عضو اللجنة السياسية بالمجلس في الخرطوم اليوم الاربعاء، وفقاً لما ذكرته وكالة الأنباء السودانية (سونا).

وأوضح أن اللقاء تناول الوضع السياسي الراهن بالسودان والسبل الكفيلة للانتقال إلى نظام حكم ديمقراطي بالسودان.

وقال إن كباشي أكد له أن المجلس سيظل في حوار دائم مع القوى السياسية لتجاوز التحديات السياسية الراهنة.

من جهة اخرى ، التقى رئيس المجلس العسكري الانتقالي السوداني الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان بالقصر الجمهوري اليوم ، مبعوث الاتحاد الإفريقي للسودان محمد الحسن.

وقال الحسن في تصريح صحفي إن اللقاء يأتي في إطار مهمته القائمة على قرار مجلس السلم والأمن بالاتحاد الإفريقي الداعي لأن يقوم رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي بتشجيع الأطراف السياسية بالسودان وعلى رأسها المجلس العسكري الانتقالي وقوى إعلان الحرية والتغيير للوصول إلى اتفاق جامع يؤسس لمرحلة انتقالية يتولي فيها المدنيون السلطة .

وأوضح أن دور الاتحاد الإفريقي هو جمع شمل المنظومة الدولية بما فيها الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والترويكا(بريطانيا والولايات المتحدة والنرويج) حول موقف مفوضية الاتحاد الإفريقي دون تطوير مسار موازٍ له.

وأضاف المبعوث أنه سيواصل جهوده بعد تقديمه للتقرير المرحلي ابتداءً من الأسبوع المقبل.

يشار إلى أن الاتحاد الأفريقي قد امهل في مايو الحالي المجلس العسكري مهمة اضافية مدتها 60 يوما لتسليم السلطة للمدنيين، وذلك بعدما لم يف بمهمة سابقة مدتها 15يوما.

كان القادة الأفارقة الذين شاركوا في قمة القاهرة التي دعت إليها مصر في الشهر الماضي ، قد أوصوا بمنح مهلة ثلاثة أشهر للمجلس العسكري للقيام "بانتقال سلمي" للسلطة،حثوا مجلس السلم والأمن في الاتحاد الإفريقي على قبول هذه التوصية.

بلدنا اليوم
التعليقات
× تغطيات ومتابعات الرياضة الفن الحوادث خارجي الاقتصاد المحافظات لايف استايل منوعات المقالات