رئيس مجلس الإدارة
حمدان سعفان
رئيس التحرير
وليد الغمري

ننشر أهم الأخبار الاقتصادية في دول العالم اليوم الإثنين

اقتصاد

قالت إحدى محاكم مدينة هامبورج الألمانية اليوم الاثنين، إن شركة الطيران منخفض التكاليف الأيرلندية "ريان أير" دفعت تعويضا لعدد من الركاب الذين ألغيت رحلاتهم بسبب إضرابات عمالية، حيث قال متحدث باسم المحكمة إن "ريان أير" اعترفت في خمس دعاوى على الأقل بطلبات الركاب الحصول على تعويض، في حين كانت "ريان أير" الموجود مقرها في العاصمة الأيرلندية دبلن ترفض في الماضي تعويض الركاب الذين ألغيت رحلاتهم بسبب إضرابات العمال.

فولفسبورج

أعلنت مجموعة فولكسفاجن الألمانية للسيارات مساء اليوم الاثنين، أن مجلس إدارة الشركة قرر بعد موافقة مجلس الإشراف والمراقبة، التنفيذ المبدئي لطرح شركة تراتون للشاحنات المملوكة للمجموعة في البورصة،وتبعا للقرار، فإن على فولكسفاجن أن تسعى إلى تحقيق ذلك قبل العطلة الصيفية 2019 تبعا لتطورات سوق المال، في حين كانت فولكسفاجن جمدت هذه الخطط قبل نحو شهرين لأن الظروف في الأسواق لم تكن مواتية، ما تسبب في إعراب المستثمرين عن شعورهم بخيبة الأمل حيال تجميد هذه الخطط.

واشنطن

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن الولايات المتحدة في "موقف قوي للغاية" في المفاوضات التجارية مع الصين، ضيفا في تصريحات له في البيت الأبيض "أنا أحب موقفنا.. اعتقد أنه مجدي بالفعل"، وأشار إلى أن الولايات المتحدة حصلت على "أموال طائلة" من الرسوم على السلع المستوردة من الصين، في الوقت الذي أجبرنا فيه الشركات الصناعية على التفكير في نقل مراكز إنتاجها من الصين.

لندن

أعلنت مجموعة "فودافون" البريطانية لاتصالات الهاتف المحمول اليوم الاثنين موافقتها على بيع فرعها في نيوزيلندا إلى اتحاد شركات (كونسرتيوم) يضم "إنفراتيل ليمتد" و"بروكفيلد أسيت مانجمنت" مقابل 4ر3 مليار دولار نيوزيلندي (2ر2 مليار دولار أمريكي)، في إطار خطة المجموعة البريطانية لتقليص وجودها في الأسواق غير الأوروبية، حيث جاء إعلان "فودافون" عن الصفقة، في ظل تكهنات بأن المجموعة ستعلن خفض توزيعاتها النقدية غدا الثلاثاء مع إعلان نتائجها للعام المالي الماضي.

مكسيكو سيتي

وقعت الحكومة المكسيكية اتفاقا لإعادة جدولة 8 مليارات دولار من ديون شركة النفط العملاقة التابعة للدولة "بيميكس"، حيث يتيح الاتفاق، الذي تم التوصل إليه مع بنوك "إتش.إس.بي.سي" و"جيه.بي مورجان" و"ميزوهو"، للشركة سداد 5ر2 مليار دولار من ديونها مع تجديد خطي ائتمان بقيمة 5ر5 مليار دولار بحسب "أوكتافيو روميرو" الرئيس التنفيذي للشركة المكسيكية، كما سيتم تمديد فترة خطي الائتمان من ثلاث إلى خمس سنوات مع تقليل أسعار الفائدة. ووصف "روميرو" الموقف المالي بأنه أكبر هاجس لشركة الطاقة العملاقة.

أوتاوا

بعد 20 عاما من فشل محاولته الاستحواذ على شركة الطيران "أير كندا"، وافق المليادير الأمريكي "جيري شفارتس" على شراء شركة الطيران الكندية "ويست جيت أيرلاينز ليمتد" مقابل 5ر3 مليار دولار كندي (6ر2 مليار دولار أمريكي)، حيث ذكرت وكالة بلومبرج للأنباء أن شركة "أونيكس كورب" للاستثمار المملوكة للملياردير "شفارتس" وافقت على شراء "ويست جيت" ثاني أكبر شركة طيران في كندا وسداد قيمتها نقدا، في واحدة من أكبر صفقات "أونيكس".

موسكو

أعلنت شركة النفط الروسية "روسنفط" اليوم الاثنين ارتفاع صافي أرباحها خلال الربع الأول من العام الحالي بنسبة 62% سنويا، بفضل زيادة الإنتاج وارتفاع أسعار النفط المقومة بالروبل الروسي، وأشارت وكالة بلومبرج للأنباء إلى ارتفاع أرباح الشركة خلال الربع الأول من العام الحالي إلى 131 مليار روبل (ملياري دولار) مقابل 81 مليار روبل خلال الفترة نفسها من العام الماضي، بحسب بيان "روسنفط". وكان متوسط توقعات المحللين تشير إلى ارتفاع أرباح الشركة إلى 144 مليار روبل.

واشنطن

أصدرت المحكمة العليا الأمريكية اليوم الاثنين حكما بقضي بحق المستهلكين بالمضي قدما في مقاضاة شركة الإلكترونيات الأمريكية "آبل" بتهمة استغلال وضعها المسيطر في السوق لزيادة أسعار التطبيقات والخدمات التي تبيعها عبر متجرها الرقمي "آب ستور" بصورة غير مبررة، حيث صدر الحكم بأغلبية خمسة أعضاء مقابل أربعة أعضاء من المحكمة العليا الأمريكية، وهو ما يزيد الضغوط على الشركة لخفض العمولة التي تفرضها على التطبيقات التي تباع عبر متجر "آب ستور" وتبلغ 30%

بلدنا اليوم
التعليقات
× تغطيات ومتابعات الرياضة الفن الحوادث خارجي الاقتصاد المحافظات لايف استايل منوعات المقالات