عامان من القرارات.. ماذا قدم مكرم محمد أحمد للصحافة والإعلام؟

الثلاثاء 14 مايو 2019 | 04:06 مساءً
كتب : رحاب الخولى

مر عامين على توليه منصب رئاسة المجلس الأعلى للإعلام، ومازال الكاتب الصحفي مكرم محمد أحمد، رئيس المجلس، يصدر قرارته بشأن تنظيم العمل الإعلامي في مصر، وإرساء مناخ إعلامي يلتزم بالمعايير الأخلاقية والمهنية، إلا أنه في ظل إعادة المهنة لمنابعها الصحيحة اتخذ قرارات استاءت منها بعض المؤسسات الإعلامية، حيث قلم أظافر الكيانات النقابية الأخرى التي من المفترض أن تقوم بهذا الدور، على رأسها نقابة الصحفيين ولجنة الإعلام، التي استاءت من تلك قراراته.

وفي هذا التقرير نرصد أبرز المعارك منذ توليه رئاسة المجلس:

لائحة الجزاءات

تتضمن لائحة الجزاءات موادًا بشأن محاسبة الصحفي والإعلامي حال مخالفته ميثاق الشرف أو "الأكواد الإعلامية"، وبسبب ذلك دخل عدد كبير من أعضاء نقابة الصحفيين في معركة معه، مستاءين من هذا القرار.

وحددت اللائحة عددًا من المخالفات على المؤسسات الصحافية أو الإعلامية تصل إلى حجب الوسيلة بشكل مؤقت أو دائم أو سحب الترخيص أو غرامة تصل إلى ربع مليون جنيه وخمسة ملايين جنيه في حالتين، تطبق على كل ما ينشر في القنوات التليفزيونية أو الفضائية من برامج وأفلام ومسلسلات وإعلانات وكذلك في الصحف المطبوعة والمواقع الإلكترونية وحتى الحسابات على منصات التواصل الاجتماعي التي يزيد عدد متابعيها على خمسة آلاف متابع.

ويجوز للمجلس توقيع جزاء منع نشر أو بث المادة الصحفية أو الإعلامية أو الإعلانية المخالفة لأحكام القانون أو اللوائح الصادرة بناء عليه أو المخالفة لما يصدر عن المجلس من قرارات أو المخالفة لميثاق الشرف المهني أو المعايير، ويكون المنع إما لفترة محددة أو بصفة دائمة.

حجب مواقع

طبق المجلس الأعلى للإعلام، لائحة الجزاءات، وقام بحجب مواقع إلكترونية وصحفية، منها جريدة وموقع المشهد، حيث أصدر قرارًا بغلق الموقع والجريدة لمدة 6 أشهر.

وأبدت نقابة الصحفيين اعتراضها على تلك اللائحة، وتجاهل مطالب مجلس نقابة الصحفيين، حتى أصدر لائحته الكارثية.

معركته مع نقابة الإعلاميين

انتقضت نقابة الإعلاميين، ضد قرار مكرم محمد، بشأن محاسبة المسؤولين ووقفهم من الظهور على القنوات الفضائية، بعدما أصدر قرارًا بإيقاف رئيس نادي الزمالك لمدة 3 أشهر من الظهور الإعلامي، وعقب انتهاء المدة بـ 3 أيام أصدر المجلس قراراً بتاريخ 15 يناير الماضي، بإيقافه لمدة شهرين آخرين.

حظر النشر

استاءت المؤسسات الصحفية من القرار الذي أصدره الكاتب الصحفي مكرم محمد أحمد، بشأن حظر النشر في قضية مستشفى 57357، ما اعتبروه انتهاكا للقواعد والمعايير المهنية والأعراف المكتوبة.

معركته مع حسين زين رئيس الهيئة الوطنية للإعلام

انزعج مكرم محمد أحمد، من سيطرة الهيئة الوطنية للإعلام على مقر الوزارة، مؤكدًا أن هذا المقر حسب القانون من حق المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، وغير المقبول أن يفرض أحد سيطرته على المكان فهو ملك للدولة وليس ملك لأشخاص.

وبناء عليه أرسل مذكرة لرئيس الوزراء وصف فيها تصرف حسين زين، رئيس الهيئة الوطنية للإعلام، بـ"الفتونة".

اقرأ أيضا