رئيس مجلس الإدارة
حمدان سعفان
رئيس التحرير
وليد الغمري

بالتفاصيل.. المخاطر التي تواجه "فيس بوك" عالميًا

فيس بوك

أغلقت عدد من الدول مايقرب من "27" دولة، بما يعادل 40% من سكان العالم تم حظرهم من خدمات الاتصالات عبر بروتوكول الإنترنت، وذلك لأسباب تجارية تنافسية، فشركات الاتصالات السلكية واللاسلكية دائمًا ما تشتكى من نقص الإيرادات بسبب تلك الخدمات، وبعض هذة الشركات تسعى للسيطرة على هذا الأمر واحتكار الصناعة، وفى بعض الأحيان تقول الحكومات أن خدمات VOIP لا تمتلك الترخيص الصحيح.

وفى بلدان مثل البرازيل تم الحطز بسبب مشكلات قانونية، فتم حظر استخدام "واتس آب" فى جميع أنحاء البلاد بأمر المحكمة، بسبب فشل الشركة فى تقديم معلومات شخصية للمساعدة فى تحقيق جنائي.

وتقوم الصين تقوم بحجب مواقع التواصل الإجتماعي "فيس بوك" منذ عدة سنوات بسبب اندلاع مصادمات عنيفة حدثت من قبل بين مسلمي "الإيغور" والشرطة في مدينة "أورمتشي" التي تقع شمال غرب الصين، وعلى إثر هذه الأسباب حجبت مواقع أخرى شهيرة جداً، وهي تويتر، يوتيوب، كما حجبت السلطات موقع "أمازون"، بسبب بيع الموقع لكتاب ممنوع من النشر في الصين يتحدث عن الثورات، حيث إنه إذا ما ضغط شخص علي وصلة الكتاب من الصين، فإن الموقع يحجب بالكامل لمدة 15 دقيقة علي الأقل.

وبسبب الثغرات التي تكتشفها شركة فيس بوك العالمية، تنصح جميع مستخدمي تطبيق واتس آب، بتحديث التطبيق فورًا، وذلك للكتشاف ثغرة أمنية تؤثر على الجميع.

وأعلنتت فيس بوك، أن 1.5 مليار مستخدمًا لـ واتس أب، يتعرضون لثغرة أمنية يُعتقد أن سببها شركة أمن واستخبارات إلكترونية إسرائيلية تسمى NSO، وقالت الشركة "نعتقد أن عددًا محددًا من المستخدمين قد تم استهدافهم من خلال هذه الثغرة الأمنية من قبل ممثل سيبرانى متقدم".

وأوضحت فيس بوك، أن برامج التجسس عبر التطبيق تنتشر من خلال ميزة المكالمة الصوتية، حتى إذا لم يتم التقاط المكالمة الصوتية، ويمكن نقل برامج التجسس إلى المستلم.

لذا وضعت الشركة تحديثًا للبرنامج على الفور، ووفقًا لما تقوله، فإنها تريد من جميع المستخدمين تحديث إصدارهم من التطبيق إلى الأحدث حتى يتم حمايتهم، ويقال إن الشركة قد نبهت المسؤولين فى وزارة العدل الأمريكية بعد اكتشاف الضعف.

ومن جانب آخر تسبب حجب مواقع التواصل الاجتماعي وتعرضها للهاكر، في اقتراح النائب محمد الكومى، عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، بإنشاء "فيس بوك" مصرى، ولقي المقترح قبول البعض وتأييدهم، فى حين أعلن البعض عدم وجود الآليات اللازمة لتنفيذه، لافتًا إلى أن إجمالى استهلاك المصريين للفيس بوك فى دقيقة واحدة 1400 دولار، وأن الدولة هى الأَولى بهذه الدولارات فى دعم الاقتصاد المصرى، بحيث أن يتم الدخول فيه ببطاقات الرقم القومى ما سيمنع من إنشاء حسابات وهمية تضلل الرأى العام وتنشر الفوضى وتضر بالأمن القومى المصرى.

بلدنا اليوم
التعليقات
× تغطيات ومتابعات الرياضة الفن الحوادث خارجي الاقتصاد المحافظات لايف استايل منوعات المقالات