لطلاب أولى ثانوى.. نصائح للتغلب على مشاكل المذاكرة أثناء الصيام

الاحد 19 مايو 2019 | 09:04 مساءً
كتب : إسلام السايس

تتزامن فترة أمتحانات الثانوية العامة مع شهر رمضان المبارك، وتسود فترة الأمتحانات حالة من القلق والتوتر نتيجة الضغوط التى يمر بها الطالب، ونتيجة لذلك يشعر الطالب بالصداع والأرهاق خاصة مع قلة الطعام والشراب التى تمد الجسم بالطاقة، وهو مايؤثر على القدرة على التركيز والاستيعاب وإنجاز المهام المطلوبة، لذلك إليك أهم النصائح للتركيز وتجنب الصداع والأرهاق فى مهار رمضان.

- عليك تناول الأطعمة التى تحتوى على فيتامينات وأملاح لتنشيط المخ خلال شهر رمضان، حيث تعمل الفيتامينات على نقل المعلومات في المخ، ويمكن الحصول عليها من الفول السوداني، والمكسرات، أو تناول طبق بليلة مع وجبة السحور.

- كما ينصح بتناول المواد التي تحتوي على اليود الموجود في السمك والبيض المسلوق، بالإضافة للفوسفور والذي يمكن الحصول عليه من المأكولات البحرية ومنتجات الألبان.

- ينصح بتجنب المذاكرة فى الساعات الأخيرة قبل المغرب، حيث يصل الجسم فى ذلك الوقت إلى الإرهاق الشديد والرغبة فى تناول الطعام مما يفقد الطالب للقدرة على التركيز.

- لابد أيضا من عدم المذاكرة بعد تناول الطعام مباشرة، وذلك لأن ضخ الدم يزداد تجاه المعدة لتعزيز عملية الهضم، مما ينتج عنه حدوث حالة من الاسترخاء فى الجسم والرغبة فى النوم بشكل كبير، ولهذات لايستطبع الطالب إستيعاب المعلومات نتيجة خمول العقل وعدم نشاطه.