بالحقائق والدلائل العلمية.. ظاهرة انتفاخ الأهلة هل تحققت واقتربت القيامة

الاحد 19 مايو 2019 | 09:56 مساءً
كتب : شروق مدحت

يتساءل العديد من الأفراد عن تفسير ظاهرة "انتفاخ الأهلة"، وعلاقاتها بعلامات الساعة الصغرى وفقا لما جاء للأحاديث الصحيحة التى تفسر تلك الظاهرة ، وخاصة بعد تداول رواد مواقع التواصل الإجتماعي صور وفيديوهات للقمر في السماء، وهو يبدو شبه مكتمل في طور "البدر" باليوم الثالث عشر من شهر رمضان، وتشكيك البعض في الرؤية الفلكية لهلال رمضان، ونستعرض الحقائق والدلائل العلمية التى تناولت ظاهرة انتفاخ الأهلة .

" انتفاخ الأهلة ".. دليل إقتراب الساعة

ووفقا لما جاء فى حديث شريف أخرجه الطبراني، وحسنه الألباني: قال النبي صلى الله عليه وسلم: "من اقتراب الساعة أن يرى الهلال قبلا فيقال لليلتين، وأن تتخذ المساجد طرقا، وأن يظهر موت الفجأة".

معنى " انتفاخ الأهلة "

وفقا لما ذكره ابن الأثير، فإن المعنى اللغوي لإنتفاخ الأهلة هو أن يُرى الهلال ساعة طلوعه لعظمه ووضوحه من غير أن يُتطلّب، فيُظنّ أنه ابن ليلتين، بينما هو في الليلة الأولى، والعرب تقول: رأينا الهلال قَبَلاً، إذا لم يكن رئي قبل ذلك، ويتضمن ذلك الحديث وجود ثلاث علامات من علامات الساعة الصغري وهى :

علامات الساعة الصغري

ظهور الهلال منتفخاً كبيراً في أول ليلة من الشهر كأنه ابن ليلتين، وتفسر ذلك الرواية الأخرى للحديث وفيها: من اقتراب الساعة انتفاخ الأهلة وأن يرى الهلال لليلة فيقال لليلتين. وذلك وفقا لما رواه الطبراني.

وتشمل العلامة الثانية ووفقا لحديث ابن خزيمة فإن العلامة الثانية تتمثل فى أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إن من أشراط الساعة أن يمر الرجل بالمسجد لا يصلي فيه ركعتين.

وتتضمن العلامة الثالثة من علامات الساعة الصغري هى موت الفجأة.

تفسير المعهد القومي للبحوث الفلكية ل " انتفاخ الأهلة "

ومن جانبه كشف محمد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، بأن ظهور القمر في مراحل مختلفة يحدث عندما تتغير الإحداثيات الهندسية لكل من مواقع الشمس والأرض والقمر، ويكون شكله بدرًا عندما يكون موقعا الشمس والقمر على جانبي الأرض متقابلين، موضحا بأن القمر سيصل مرحلة التربيع الآخر يوم الأحد.

وأكد "القاضي" في تصريحات صحفية، بأن اكتمال القمر بدرا جاء فى التوقيت الذى كشفت عنه حسابات علماء المعهد، مما يشير إلى صحة الحسابات الفلكية التى حددت غرة الشهر حسابيا يوم 6 مايو الحالى، وعدم ميلاد الهلال عند غروب شمس يوم الرؤية فى مدينة القاهرة وجميع العواصم والمدن العربية والإسلامية، وميلاده فى تمام الدقيقة 46 فى اليوم التالى ليوم الرؤية .

اقرأ أيضا