ترامب يتعهد لإيران: لن تحصل على سلاح نووي

الاثنين 20 مايو 2019 | 04:58 صباحاً
كتب : بلدنا اليوم

تعهد الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب في مقابلة مع قناة فوكس نيوز، اليوم الإثنين، بعدم حصول إيران على سلاح نووي، مشيرا إلى أن الاتفاق النووي مع طهران هو "عرض مرعب".

وقال ترامب في المقابلة، "لا نريد الحرب مع إيران.. ولا يمكن لهم تهديدنا.. ولن نسمح لها بامتلاك سلاح نووي".

ترامب أطلق تهديدا شرسا على تويتر، أمس الأحد، توعد فيه بتدمير إيران في حال "أرادت الحرب"، محذرا إياها من "تهديد الولايات المتحدة مرة أخرى".

وتابع ترامب في تغريدة على حسابه الرسمي بـ"تويتر": إذا أرادت إيران أن تحارب فستكون النهاية الرسمية لها، لا تهددوا الولايات المتحدة مرة أخرى أبدا".

وتأتي تغريدة ترامب بعد أن كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، الأربعاء، عن طبيعة المعلومات الاستخبارية التي دفعت، مؤخرا، البيت الأبيض إلى إرسال قوة عسكرية ضاربة إلى الشرق الأوسط، تحسبا لهجوم إيراني وشيك.

ونقلت الصحيفة عن 3 مسئولين أمريكيين، قولهم، إن المعلومات الاستخبارية تمثلت في صور أظهرت تحميل الإيرانيين لصواريخ على متن قوارب صغيرة في الخليج العربي، فيما بدا أنه مؤشر على هجوم إيراني وشيك.

ورصدت الصور، التي التقطت من السماء، قطع الصواريخ مجمعة بالكامل، مما أثار مخاوف من احتمال أن يطلق الحرس الثوري الإيراني هذه الصواريخ على قطع بحرية أمريكية في الخليج.

ورصدت معلومات استخبارية أخرى تهديدات ضد سفن تجارية في المنطقة، فضلا عن احتمال شن ميليشيات مرتبطة بإيران هجمات على القوات الأمريكية في العراق.

استهدفت قذيفة من طراز "كاتيوشا" أمس الأحد، المنطقة الخضراء التي تضم سفارات ومبان حكومية في العاصمة العراقية بغداد، دون أن تسفر عن وقوع إصابات.

وقال مسئول في الخارجية الأمريكية في تصريح لسكاي نيوز عربية، الإثنين: "نأخذ ما حصل في العراق على محمل الجد.. لقد أوضحنا خلال الأسبوعين الماضيين، ونؤكد مرة أخرى أن الهجمات على المواطنين أو المرافق الأمريكية لن يتم التسامح معه وسيتم الرد عليه بطريقة حاسمة".

وأضاف المسئول الأمريكي لسكاي نيوز، "سنحمّل إيران المسئولية ما إذا كانت أي من هذه الهجمات من تنفيذ أي ميليشيات تابعة لها، وسنرد على إيران وفقًا لذلك".

اقرأ أيضا