شركات الأحذية الرياضية تعتبر الرسوم التجارية الأمريكية "كارثية"

الاثنين 20 مايو 2019 | 10:19 مساءً
كتب : أحمد نادي

وجهت 173 شركة تعمل في مجال الأحذية الرياضية وفي مقدمتها "نايك" الأمريكية و"أديداس" الألمانية خطابا مفتوحا إلى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وصفت الرسوم التي قرر ترامب فرضها على واردات بلاده من الصين بأنها "كارثية لعملائنا ولشركاتنا وللاقتصاد الأمريكي ككل".

وتم نشر الخطاب المفتوح الذي وقعت عليه 173 شركة على موقع الإنترنت لاتحاد صناعة الملابس والأحذية الرياضية. كما تم إرسال الخطاب إلى وزير الخزانة الأمريكي ستيف مونشن" ووزير التجارة "ويبر روس" و"لاري كودلو" رئيس مجلس الاقتصاد القومي الأمريكي.

وقالت الشركات في الخطاب "نيابة عن مئات الملايين من عملاء الأحذية الرياضية ومئات الآلاف من العاملين في هذه الصناعة، نطالبكم بالتوقف الفوري عن هذا التصرف الذي يستهدف زيادة العبء الضريبي عليهم.. اقتراحك بإضافة الرسوم على كل الواردات من الصين يعني مطالبة الأمريكيين بتحمل الفاتورة. حان الوقت لإنهاء هذه الحرب التجارية".

وأشارت وكالة بلومبرج للأنباء إلى أن الحرب التجارية الدائرة بين الصين والولايات المتحدة تصاعدت مع تهديد الرئيس الأمريكي بفرض رسوم تصل إلى 25% على جميع الواردات الأمريكية من الصين، بعد أن كان قد رفع الرسوم المفروضة على كمية قيمتها 200 مليار دولار من هذه الواردات من 10% إلى 25% اعتبارا من الأسبوع الماضي.

وقد أصدر مكتب الممثل التجاري الأمريكي قائمة بواردات أمريكية من الصين تقدر قيمتها بحوالي 300 مليار دولار وستخضع للزيادة المنتظرة في الرسوم وتشمل كل أنواع الأحذية.

ومن المنتظر أن يبحث الرئيس ترامب ملف الرسوم التجارية من نظيره الصيني "شي جينبينج" خلال لقائهما المقرر على هامش قمة مجموعة العشرين الشهر المقبل.

وذكر خطاب الشركات أنه "مع مواجهة الصناعة رسوما إضافية ستصل إلى 3 مليارات دولار سنويا، يمكننا تأكيد أن أي زيادة في تكاليف الأحذية المستوردة ستؤثر مباشرة على مستهلكي الأحذية الأمريكيين".