رئيس مجلس الإدارة
حمدان سعفان
رئيس التحرير
وليد الغمري

"مصر حرانة".. أشعة الشمس تطارد الشعب في شهر رمضان

الارصاد

لم تكن السابقة الأولى التي تتعرض فيها مصر لارتفاع درجات الحرارة، ولكن الغريب هذه المرة أن مصر تتعرض لصيف قاس، ودرجات حرارة غير طبيعية، ليصرخ المواطن بربوع الشوارع من ارتفاع درجات الحرارة بالمحروسة، بعد أن قفزت إلى مستوى أعلى من معدلاتها الطبيعية، حيث من المقرر أن تتجوز غدًا الـ 43 درجة مئوية.

ومن جانب هيئة الأرصاد الجوية، لا تملك سوي إطلاق النصائح أحيانا والتحذيرات في البعض الآخر، ولوحظ تكرار التحذيرات للمواطنين، بتجنب الخروج من المنازل إلا للضرورة، تخوفًا من وقوع إصابات بضربات شمس أو سقوط حالات وفاة.

موجه حارة

بالرغم من ذلك إلا أن ارتفاع درجات الحرارة هذا العام، يثير العديد من علامات الاستفهام عن سبب تغيير مناخ مصر من حار جاف صيفًا دافئ ممطر شتاءً، ولماذا يجد المواطنون تضاربا مستمرا فى تفسير تلك الظاهرة.

ومن جانبه، قال الدكتور أحمد عبد العال، المتحدث باسم هيئة الأرصاد الجوية، إن العواصف الترابية الشديدة لم تمر على مصر من قبل، بسبب تطورات مناخية كبيرة أثَّرت على العالم كله ومنها مصر، موضحًا أن هناك لجنة كبرى من قبل هيئة الأرصاد تضم علماء الهيئة لبحث تغيير وصف مناخ مصر، الذي عُرِف بـ"حار جاف صيفًا.. معتدل ممطر شتاءً".

43 درجات الحرارة غدًا بالمحافظات

ومن جانبه، الدكتور محمود شاهين، مدير مركز التحاليل والتنبؤات الجوية: إن اليوم تشهد البلاد بداية لموجة شديدة الحرارة، لافتا إلى أنه من المتوقع أن تصل درجة الحرارة على القاهرة إلى 39 و 40 درجة.

وأشار "شاهين"، إلى أن درجات الحرارة ستوالي ارتفاعها خلال الأيام القادمة، فمن المتوقع أن تكون ذروة هذا الارتفاع غدًا تصل لـ43 درجه، وعلي مداري يومي الخميس والجمعة تصل لـ45 درجه مئوية.

وأضاف مدير مركز التحاليل والتنبؤات الجوية، أنه من المتوقع انكسار الموجة الحارة يوم الجمعة القادمة على محافظات الإسكندرية والسلوم ومطروح، على أن توالي انكسارها على القاهرة وباقي محافظات الجمهورية بداية من يوم السبت حوالي من 6 إلى 7 درجات.

المواطنين بين نارين

وبالرغم من تحذيرات هيئة الأرصاد الجوية، لكبار السن والاطفال وأصحاب أمراض الضغط والسكر، للإلتزام بمنازلهم في التوقيت من 12 الظهر لحد 4 العصر، إلا أن شوارع المحروسة تشهد توافد معظم المواطنين لمحل عملهم، والتنقل أيضًا فى الشوارع والأسواق لشراء مستلزماتهم واحتياجاتهم ومتطلباتهم.

وصفات للهروب من الحر

قفزت درجات الحرارة إلى 43 درجة مئوية خلال الساعات القليلة المقبلة، مما يعاني منها المواطن فى مختلف أنحاء البلاد، ويحاول البعض مواجهة الموجة الحارة العالية بالهروب من أشعة الشمس الحارقة؛ وهو عدم التعرض لأشعة الشمس المباشرة لفترات طويلة مع استخدام واقى للراس فى حالة الضرورة أو "الشمسية"، كما كان يستخدمها البعض سابقًا.

بالإضافة إلى ارتداء ملابس قطنية ذات الألوان الفاتحة، الإكثار من تناول المشروبات خلال فترة الإفطار لتعويض الجسم السوائل التى يفقدها خلال النهار، وفى حالة تعرض أي شخص لضربات الشمس يوصى باللجوء لأقرب مستشفى لعمل الإسعافات الأولية.

بلدنا اليوم
التعليقات
× تغطيات ومتابعات الرياضة الفن الحوادث خارجي الاقتصاد المحافظات لايف استايل منوعات المقالات