نقابة الأطباء تقدم توصيات لإنقاذ المرضى من خداع منتحلي تخصص التجميل

الاربعاء 22 مايو 2019 | 11:07 صباحاً
كتب : سهام يحيى

عقد اليوم الأربعاء، عدد من أطباء الجلدية والتجميل اجتماع بالنقابة العامة للأطباء، بحضور أمين عام النقابة دكتورة نجوى الشافعي، ودكتورة منى مينا مقرر لجنة الشكاوى وعضو مجلس النقابة، ودكتور أحمد فتحي أمين الصندوق المساعد للتناقش حول الاعتداءات المتكررة والجسيمة من قِبل غير الأطباء على التخصص، وإجرائهم الإجراءات التجميلية الطبية للمرضى والمواطنين دون إشراف طبي، وغير مسموح لهم بتلك الممارسات بحكم القانون، كما أنهم يقومون بالدعاية على أنهم أطباء ويقومون بإيهام وخداع المرضى والمواطنين بغير الحقيقة.

وخلال الاجتماع وضعت النقابة العامة للأطباء عدة توصيات لأطباء الجلدية والتجميل لإنقاذ المرضى من خداع منتحلي تخصص التجميل، بعد تكرار الاعتداءات الجسيمة من قبل بعض منتحلي صفة طبيب تخصص الجلدية والتجميل وإجراء عمليات تجميل لمرضى وهم غير أطباء أصلًا

وقد توصل الاجتماع إلى عدة توصيات، وهي كالتالي:

1. إنشاء روابط لأطباء تخصص الجلدية والتجميل بالنقابات الفرعية للمحافظات لينبثق عنها الرابطة العامة للتخصص بنقابة أطباء مصر.

2. توضيح ضرورة وحق المريض بالسؤال عن ترخيص مكان الإجراءات التجميلية الطبية والتأكد من أن من يقوم بالإجراء التجميلي له هو طبيب بشري متخصص بالجلدية والتجميل أو جراحة التجميل.

3. القيام بعمل فيديوهات توضيحية للتوعية حول الفرق بين الإجراءات التجميلية الطبية التي من المفترض أن يقوم بها أطباء بشريين متخصصيين، والإجراءات التجميلية غير الطبية.

4. العمل على تفعيل العقوبات الواردة بقانون مزاولة مهنة الطب رقم 415 لسنة 1954 ضد منتحلي صفة الطبيب الغير مرخص له بمزاولة المهنة.

5. تقديم بلاغات للجهات المختصة - وحث المواطنين على ذلك – ضد الأماكن الغير مرخصة وضد منتحلي صفة أطباء جلدية وتجميل عند توفر الإثباتات اللازمة.

اقرأ أيضا