خطة الخطيب لإنقاذ "سفينة الأهلي " من الانهيار الجماعي

الجمعة 24 مايو 2019 | 12:35 صباحاً
كتب : خالد رزق

لعودة هيبة المارد الأحمر ..

الخطيب يستعد لثورة داخل القلعة الحمراء

إقالة لاسارتي وتحديد الراحلين وصفقات الصيف أهم ملفات مجلس الأهلي

إسلام الشاطر :الأهلي سيعمل علي تطوير المنظومة الإعلامية في الفترة المقبلة

يستعد النادي الأهلي بقيادة الكابتن محمود الخطيب رئيس مجلس إدارة النادي الأهلي ،لإعداد خطة متكاملة لمعالجة الخلل والتراجع ، الذي يعاني منه النادي الأهلي في الكثير من الألعاب في نهاية الموسم الحالي ، فالتراجع الأهلاوي لم يقتصر علي كرة القدم فقط ، بل وصل الي الألعاب الجماعية ، والتي شهدت تراجع كبير للفريق ، وخاصة كرة اليد ، بعد خسارة أكثر من بطولة في الفترة الماضية .

وسيعقد الخطيب مع مجلس الإدارة جلسات من أجل التوافق علي كيفية الخروج من المأزق الحالي ، الذي يعاني من الفريق في كافة الألعاب ، والذي يقابل بسخط جماهيري كبير ، خاصة وأن الجماهير الأهلاوية لا تقبل بغير المنافسة علي كل الألقاب وفي كافة اللعبات ، وأن المركز الثاني لها هو بمثابة خسارة.

وقرر مجلس الأهلي برئاسة الكابتن محمود الخطيب وضع خطة شاملة لتطوير فرق النشاط الرياضي، خصوصا اللعبات الجماعية، بما يليق بمكانة النادي ويلبي طموحات جماهيره في المنافسة على كل البطولات.

كما أعلن الأهلي أن المجلس في حالة انعقاد مستمر من أجل متابعة خطة تطوير النشاط الرياضي خلال الفترة المقبلة، بما يضمن تحقيق أفضل النتائج على كافة المستويات.

وتتمحور خطة مجلس الأهلي في العمل في أكثر من اتجاه ، لتصحيح المسار داخل النادي ، ولعودة الألقاب لخزائن القلعة الحمراء مرة أخري ، وهو ما بدأ يتضح في عقد مجلس أدارة الأهلي اكثر من جلسة في الفترة الأخيرة .

إنهيار ألعاب الصالات في الأهلي والخطيب يقيل مدرب اليد

خسر النادي الأهلي في شهر أبريل الماضي ، العديد من البطولات فيما يخص العاب الصالات ، باستثناء كرة الطائرة رجال وسيدات مع تميز لاعبي الأهلي في هذه اللعبة .

وهاجمت جماهير الاهلي مجلس الإدارة ومدير النشاط الرياضي رؤوف عبد القادر، بسبب قلة تدعيمات فريق السلة واليد قبل البطولات الهامة، بالإضافة لإتهام الجماهير للإدارة الحمراء بعدم الاهتمام بالألعاب الجماعية والاهتمام بكرة القدم فقط.

فخسر فريق اليد خلال شهر أبريل 3 بطولات دفعة واحدة منها بطولتان أمام الغريم التقليدي الزمالك، بعدها بعشرة أيام خسر الأهلي مجددًا لقب أفريقي جديد في المغرب أيضًا أمام النجم الساحلي في نهائي بطولة أفريقيا للأندية أبطال الكؤوس، حيث فاز الفريق التونسي بنتيجة 28- 24 .

وواصل فريق كرة اليد السقوط بعدما خسر أمام الزمالك في ختام مباريات دوري سوبر اليد 21-18 ليتوج ابطال القلعة البيضاء باللقب على حساب الأهلي الذي كان يكفيه الفوز للتتويج بالدوري.

وعلى مستوى الرجال خسر فريق السلة بالأهلي بطولة كأس مصر على يد الجزيرة ثم بعدها بأيام معدودة ودع منافسات البطولة الإفريقية على يد فريق سموحة، وخسر مباراتي الذهاب والإياب أمام الفريق السكندري.

والبطولة الوحيدة التي حصدتها كرة السلة رجال في الأهلي هي الفوز ببطولة دوري المرتبط.

وعلى مستوى السيدات تحت ق، خسر الأهلي البطولة العربية على يد فريق هومنتن اللبناني، ثم خسارة لقب كأس مصر على يد فريق سبورتنج، ثم عاد الفريق وفاز بلقب الدوري.

وخسر فريق الأهلي مباراة السوبر المصري تحت قيادة المدرب الصربي ديان جوفوفيتش، كما خسر أيضًا بطولة الدوري أمام الجزيرة يوم 9 أبريل الماضي، وفاز فيها الأخير ليتوج باللقب .

وعلي خليفة التراجع في معظم الألعاب الجماعية بالأهلي قرر الكابتن محمود الخطيب توجيه الشكر إلى الجهاز الفني للفريق الأول لكرة اليد رجال بالنادي، الذي يضم كلًا من السلوفيني نيكولا ماركوفيتش، المدير الفني، ومحمد عادل، المدرب العام، وتامرعادل، المدرب، وأحمد قدري، مسئول الإعداد البدني.

كما قرر المجلس تكليف يحيى يوسف، مدرب فريق الأهلي، مواليد 98 للقيام بأعمال المدير الفني، حتى نهاية الموسم، ومعه كل من خالد عبدالفتاح مدربًا ومحمد عباس مدربًا لحراس المرمى ومحمد سليمان المحلل الفني، إضافة إلى الجهاز الطبي الذي يضم الدكتور أشرف هاشم، طبيب الفريق وكريم عيد أخصائي العلاج الطبيعي.

ويسعي الخطيب في الفترة المقبلة الإهتمام بملف ألعاب الصالات لاستعادة السيطرة على البطولات مرة أخرى، حتى يعود الفريق للمنافسة مرة أخري .

تغيير لجنة الكرة والإستعانة بالخبرات من أبناء النادي

كان مجلس إدارة الأهلي في وقت سابق قد قرر اسناد ملف كرة القدم ، للكابتن محمود الخطيب واعطاءه كامل الصلاحيات في هذا الملف ، باعتباره الافضل لتولي هذا الملف ، وربما يكون الاستعانة بالأسطورة البرتغالية مانويل جوزيه أحد الخطوات التي يقوم بها الاهلي في الفترة المقبلة ، للاستعانة بخبرات الداهية البرتغالية في قطاع كرة القدم ، مع الإستعانة بعناصر خبرات من أبناء النادي الأهلي ، وتغيير القائمين علي لجنة الكرة الحالية .

إقالة لاسارتي والبحث عن بديل أفضل

استقر الأمر داخل مجلس إدارة النادي الأهلي ، علي اقالة المدرب الأوروجوياني لاسارتي ، وذلك عقب خروج الفريق الأفريقي ، عقب الهزيمة القاسية من صن داونز بخماسية ، وتراجع مستوي فريق كرة القدم ، وعدم حسم الفريق للقب الدوري حتي الأن ، وكان مجلس الإدارة يفكر في الإطاحة بالمدرب بعد الهزيمة الأفريقية ، ولكن قرر البقاء عليه لنهاية الموسم حتي لاتحدث مشكلة داخل الفريق، وخاصة في ظل الغضب الجماهيري ، من المدير الفني الحالي للفريق ، وعدم وجود تغيير في أداء الفريق مع المدرب الاوروجوياني .

وأوضح الكابتن مصطفي يونس لاعب الأهلي المعتزل أن الأهلي لم يقرر حتي الأن إقالة المدرب الحالي ، وانه لا يصح تغيير المدرب في منتصف الموسم بل في نهاية الموسم ، مضيفاَ ان النادي الأهلي يجب أن يهتم بابنائه في قطاع الناشئين بعيدا عن الصفقات الكبيرة ، فعمار حمدي لاعب الأهلي هو الصفقة السوبر ، وليس اللاعب صاحب الصفقة بـ160 مليون هو الصفقة السوبر .

وأضاف يونس أنه كان يجب الإبقاء علي المدرب السابق للنادي الأهلي باتريس كارتيرون لانه صعد بالفريق من تذيل المجموعة الأفريقية الي النهائي الأفريقي ، وكان الفريق معه يؤدي بشكل جيد ، والمدرب الحالي لا يتحمل الخروج الأفريقي بل اللاعبين ، ولاسارتي يسير بشكل جيد فهو من يتصدر الدوري العام الأن ، وأبناء النادي الأهلي هم الأفضل لتولي تدريب الفريق بعيداَ عن أي أسماء أخري .

صفقات سوبر في الصيف المقبل

بعد أن قام النادي الاهلي بعقد صفقات من العيار الثقيل في موسم الإنتقالات الشتوية ، في ميركاتو هو الأكبر في تاريخ النادي في صفقات بلغت قيمتها المادية ما يزيد علي 250 مليون جنيه ، يسعي الأهلي بقيادة الخطيب لتدعيم الفريق بعدد من الصفقات المميزة ، وخاصة أن النية تتجه لبناء فريق قوي ينافس علي كافة الألقاب ، كما حدث مع الأهلي عندما قام ببناء فريق 2005 ، الذي سيطر علي كافة البطولات لعدة سنوات .

تحديد الراحلين عن الفريق في نهاية الموسم

من أهم الملفات المطروحة علي مائدة مجلس إدارة النادي الأهلي ، هو ملف قائمة الفريق ، وتحديد الراحلين عن الفريق بنهاية الموسم ، ولكن ينتظر مسئولي الأهلي المدرب الجديد ، لتحديد العناصر التي يحتاج إليها في ولايته التدريبية ، مع رحيل الغير مرغوب فيهم لدي المدير الفني الجديد ، خاصة وأن هناك عدد من لاعبي الأهلي ارتفعت أعمارهم وقد يكونوا أقرب للأعتزال في نهاية الموسم قبل اتخاذ النادي قرار الاستغناء عنهم ، وقد يكون أقرب هؤلاء اللاعبين للاعتزال محمد نجيب وحسام عاشور ، إضافة لبعض العناصر التي لن يكون لها دور مع المدرب الجديد وخاصة التي لم تشارك بصفقة أساسية مع المدرب الأوروجوياني لاسارتي في الفترة المقبلة .

خاصة وأن هناك مشاكل تؤرق مسئولي الأهلي حالياَ تتمثل ، في أن هناك بعض اللاعبين المميزين قد أعارهم النادي وتنتهي إعارتهم بنهاية الموسم وقد يحتاج إليهم الفريق في الموسم المقبل ، إضافة لمشكلة القائمة وتحديد الأجانب بقائمة الأهلي ، وكلها مشاكل تتطلب تحديد الباقيين والراحلين عن الفريق نهاية الموسم .

استاد الأهلي وحلم الأهلاوية

يسعي مجلس إدارة الأهلي في الفترة المقبلة، في التحرك في ملف استاد الأهلي ، والذي تجمد في الفترة الماضية بسبب الخلافات بين مسئولي الأهلي و تركي آل الشيخ مالك نادي بيراميدز ، ويسابق مسئولي الأهلي الزمن من أجل الأتفاق مع شركات عالمية للبدء في تنفيذ هذا المشروع العملاق ، والذي سيكون بمثابة إنجاز كبير للمجلس الحالي في حال انشاءه .

فرع التجمع:

يخطط مسئولي الأهلي أيضا في الفترة المقبلة في البدء في إنشاءات الفرع الرابع للنادي الأهلي بالتجمع الخامس، خاصة وأن البدء في تنفيذ هذا الفرع سيعود بمقابل مادي كبيرعلي النادي ، وسيزيد من شعبية المجلس الحالي ، وخاصة أن هذا الفرع لم يتم العمل فيه حتي الأن ، علي الرغم من حصول المجلس علي الأرض وموافقات البناء .

تطوير المنظومة الإعلامية

وكما هو الحال في النشاط الرياضي ، يعمل مجلس إدارة الأهلي علي تطوير منظومة النادي الإعلامية ، وقد ظهر هذا بعد اجتماع المجلس مؤخراَ ، وصدور قرار تكليف مجلس أمناء قناة النادي الذي يترأسه الكابتن محمود الخطيب بتطوير الرؤية الإعلامية المناسبة، ومتابعة تنفيذها على أرض الواقع، والتنسيق مع المنظومة الإعلامية التي تضم إدارة الإعلام بالنادي، ومجلة الأهلي، وقناة الأهلي.

وأكد الكابتن إسلام الشاطر لاعب النادي الأهلي السابق أن قرار مجلس الإدارة بخصوص المنظومة الإعلامية ، يأتي لحرص النادي علي التطوير الدائم في كافة القطاعات بما فيها القطاع الإعلامي ، وهذا شيء يساعد علي التطوير في محتوي القناة ومجلة الأهلي

الاهتمام بقطاع الناشئين

عقد الكابتن محمود الخطيب رئيس مجلس إدارة النادي الأهلي ، اجتماع مؤخرا مع الكابتن فتحي مبروك مدير قطاع الناشئين ، وذلك لتقييم القطاع في مختلف الأعمار السنية علي مدار الموسم الماضي ، ويسعي الكابتن محمود الخطيب رئيس مجلس إدارة النادي الأهلي لتطوير هذا القطاع في المرحلة المقبلة ، للاعتماد علي هذه العناصر الشابة لتكون نواة للفريق الأول ، وخاصة أن قطاع ناشئي الأهلي يضم العديد من العناصر المميزة ، والاعتماد علي قطاع الناشئين سيجنب النادي الأهلي عقد صفقات بأرقام كبيرة في مواسم الإنتقالات .

اقرأ أيضا