لليوم الرابع على التوالي.. ناخبو ألمانيا وفرنسا وإيطاليا يدلون بأصواتهم

الاحد 26 مايو 2019 | 11:16 صباحاً
كتب : بلدنا اليوم

يدلي الناخبون في 21 دولة من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي (28 دولة)، بينها ألمانيا وفرنسا وإيطاليا، بأصواتهم اليوم الأحد، في آخر يوم من انتخابات البرلمان الأوروبي التي تجرى على مدار أربعة أيام.

وانطلقت الانتخابات يوم الخميس الماضي، حيث يحق لنحو 418 مليون ناخب في أنحاء أوروبا انتخاب أعضاء البرلمان الأوروبي البالغ عددهم 751 عضوا، في ما يوصف بأنه أكبر انتخابات عابرة للحدود الوطنية في العالم.

ويُطلق التصويت دورة سياسية جديدة، حيث يتضمن تغيير القيادة في المؤسسات الرئيسية بالاتحاد الأوروبي. كما تأتي الانتخابات في وقت يشهد حالة من البحث عن الذات بسبب خروج بريطانيا المقرر من التكتل (بريكست) والتهديدات من داخل وخارج التكتل.

وتشير استطلاعات الرأي إلى أن اليمينيين المتطرفين والشعبويين المتشككين في جدوى الاتحاد الأوروبي يمكن أن يفوزوا بثلث مقاعد البرلمان الجديد، ما قد يعيق عملية صنع القرار في الاتحاد الأوروبي على مدى السنوات الخمس المقبلة.

ففي فرنسا، وضع استطلاع للرأي أجري حديثا حزب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، "الجمهورية إلى الأمام"، تاليا خلف حزب الجبهة الوطنية الذي تتزعمه اليمينية المتطرفة مارين لوبان، والتي تعهدت بالانضمام إلى حزب "الرابطة" الشعبوي الإيطالي الحاكم داخل البرلمان الأوروبي.

وفي ألمانيا، يبدو أن الأداء الضعيف للديمقراطيين الاشتراكيين- الذين سيتم اختبارهم أيضًا في انتخابات ولاية بريمن - يمكن أن ينذر بالسوء للشريك الأصغر في الائتلاف الكبير بقيادة المستشارة أنجيلا ميركل.

وجرى التصويت بالفعل في بريطانيا (التي شاركت في الانتخابات على مضض بعد تأجيل انسحابها من الاتحاد الأوروبي) وفي هولندا وأإيرلندا وجمهورية التشيك ولاتفيا ومالطا وسلوفاكيا.

وتم تعليق إعلان النتائج إلى ما بعد انتهاء التصويت في الجولة النهائية اليوم الأحد، وذلك مع انتهاء التصويت في آخر دولة وهي إيطاليا، الساعة 11 مساءً (2100 بتوقيت جرينتش).

ويتم التصويت اليوم أيضًا في النمسا وبلجيكا وبلغاريا وكرواتيا وقبرص والدنمارك وإستونيا وفنلندا واليونان والمجر وليتوانيا ولوكسمبورج وبولندا والبرتغال ورومانيا وسلوفينيا وإسبانيا والسويد.

وسوف يكون للانتخابات دور مهم في تحديد الرئيس التالي للمفوضية الأوروبية، ليكون خلفا لجان كلود يونكر في المنصب.

وأيدت معظم التكتلات السياسية الأوروبية المرشحين المتقدمين وفقا لما يعرف باسم نظام "أبرز المرشحين" ، ومع ذلك، أكد قادة الاتحاد الأوروبي المسؤولين عن ترشيح المنافسين أنهم غير مقيدين بالنظام.

ومن المتوقع أن يحصد حزب الشعب الأوروبي (يمين الوسط)، مؤيد النائب الأوروبي الألماني مانفريد فيبر، معظم الأصوات.

ومع ذلك، أظهرت استطلاعات الخروج في هولندا دعما غير متوقع لمنافسه الاشتراكي، نائب رئيس المفوضية فرانس تيمرمانس، حيث وضع حزبه في المقدمة على المستوى المحلي بحصوله على 18.4% من الأصوات.

اقرأ أيضا