"بسبب جنش".. خبراء تحكيم يحسمون الجدل حول إعادة مباراة الزمالك ونهضة بركان

الثلاثاء 28 مايو 2019 | 03:00 مساءً
كتب : أحمد عصام

استطاع نادي الزمالك التتويج بلقب الكونفدرالية الإفريقية، على حساب فريق نهضة بركان المغربي، بعد الفوز عليه بنتيجة 5/ 3 بركلات الترجيح، بعدما انتهت مجموع مباراتي الذهاب والإياب بالتعادل الإيجابي بهدف لكل منهما، في المباراة التي جمعت بينهما أول أمس الأحد، على ملعب استاد "برج العرب" بالإسكندرية.

وعقب انتهاء المباراة، تقدمت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، بشكوى رسمية إلى الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف"، تعترض خلالها على الحكم الدولي الإثيوبي باملاك تيسيما، وذلك بسبب قرار الحكم بإعادة ركلة الترجيح الثانية للفريق المغربي، وتصدي محمود جنش حارس الزمالك لها، بسبب تقدمه من خط المرمى.

كان جنش قد تصدى لركلة الجزاء الثانية للفريق المغربي، لكن الحكم قام بإعادتها بعد الرجوع إلى "الفار"، بداعي تحرك حارس الزمالك وتقدمه عن المرمى، وهو ما تسبب في اعتراضات كبيرة من جانب الفريق المغربي.

وأخرج حكم المباراة الإثيوبي باملاك تيسيما بطاقة صفراء، ثم أعدها مرة أخرى دون أن يشهرها في وجه أي لاعب، وكان اللاعب قد حصل على بطاقة صفراء خلال المباراة، بمعنى أن حارس الزمالك يستحق الطرد ولن يستكمل ضربات الترجيح، ويستكمل الفريق الأبيض ضربات الترجيح بأحد اللاعبين.

وأكد بيان الجامعة المغربية، أن هذا القرار يستوجب حصول اللاعب على بطاقة صفراء، وعدم حصوله على الإنذار يعد خطأ فنيا في تطبيق القانون.

وأكد محمد بيومي خبير اللوائح الرياضة، أن مباراة الزمالك ونهضة بركان، لن تُعاد، وأن كل ما يحدث على الساحة الرياضية لا فائدة له.

وأشار محمد بيومي، في تصريحات خاصة لـ "بلدنا اليوم"، أن القانون ينص أنع في حالة تحرك الحارس أثناء ركلة الجزاء، تعاد الكرة ويحصل الحارس على إنذار، هذا قانون واضح وصريح.

وأوضح خبير اللوائح، أن الحكم قام بتنفيذ القانون لصالح فريق نهضة بركان، وأعطى للفريق حقه بأنه أعاد ركلة الجزاء، أما في حالة الحارس يحصل على إنذار أم لا، فهذا خطأ يتحمله الحكم، ويتم معاقبته على هذا الخطأ.

وأضاف، في حالة وأن الحكم لم يعيد ضربة الجزاء، فيكون هناك ظلم واضح للفريق المغربي، لكن هذا لم يحدث ونهضة بركان لم يتعرض للظلم، ولا يهمه أن يطرد الحكم الحارس من عدمه.

وواصل محمد بيومي، أن هناك أخطاء على مستوي جميع الأطراف، الفريق الضيف والفريق المضيف، وكذلك حكم المباراة.

وشدد خبير اللوائح، أنه 100% سيتم توقيع عقوبة على الحكم الاثيوبي باملاك تسيمبا، وستكون عبارة عن إيقاف لفترة معينة، مؤكدًا أن الكاف لديه توازن وحكمة في تعيين الحكام.

واختتم محمد بيومي خبير اللوائح، بأن الحكام والتحكيم على مستوي قارة إفريقيا يمروا بشكل سئ للغاية.

ومن جانبه أكد فهيم عمر، الحكم الدولي المصري السابق، أن جنش حارس الزمالك، كان يستحق إنذار ثاني على تقدمه في ضربة الجزاء الثانية لفريق نهضة بركان، لكن عدم إشهار الإنذار يعرض الحكم للعقوبة وليس الحارس، لكن المباراة لن تعاد.

وشدد فهيم عمر، على خبرة وذكاء واللياقة البدنية العالية، للحكم الإثيوبي باملاك تيسيما، الذي كان يدير مباراة الزمالك ونهضة بركان.

يذكر أن الزمالك توج بلقب كأس الكونفدرالية للمرة الأولى في تاريخه، والثانية للأندية المصرية، بعدما توج بها النادي الأهلي عام 2014، على حساب فريق سيوي سبور الإيفواري.

ويستعد نادي الزمالك لمواجهة فريق الإنتاج الحربي، في المباراة المقرر لها في تمام الساعة العاشرة مساء بعد غد الخميس، ضمن منافسات بطولة الدوري المصري الممتاز.

اقرأ أيضا