رئيس قسم الصدر بـ "قصر العيني" يوضح الفرق بين الحساسية المزمنة والموسمية

الثلاثاء 04 يونية 2019 | 05:35 مساءً
كتب : شروق مدحت

قال الدكتور أيمن السيد سالم أستاذ ورئيس قسم الصدر بكلية الطب قصر العيني، أن هناك الكثير من الفروق بين الحساسية المزمنة والموسمية، مشيرًا إلى أن الحساسية المزمنة هي التهاب مستمر بالشعب الهوائية موجود طوال العام وتختلف كل حالة عن الأخرى، فقد تكون بسيطة أو متوسطة أو شديدة.

وأوضح "سالم" فى تصريحات صحفية، أن الحساسية الموسمية لا تظهر أعراضها إلا في موسم محدد مثل الخريف أو الربيع، ويتعلق هذا الموسم بمسببات بيئية موجودة في البيئة التي يعيش بها المرض كمواسم "التزهير"، والتغيرات المناخية التي ينتج عنها انتشار بعض أنواع الميكروبات والفيروسات أيضًا.

ولفت رئيس قسم الصدر إلى أن هناك حساسية موسمية مشهورة يطلق عليها "حمى القش" وهي عبارة عن التهاب تحسسي حاد وشديد، نتيجة التعرض لحبوب اللقاح في موسم التزهير.

وأكد، أن أعراض الحساسية الموسمية، تتراوح بين ضيق في التنفس والكحة المستمرة خاصة عند التعرض لمهيجات في البيئة مثل الروائح كالعطور والمنظفات، أو الدخان بكافة صوره وأشكاله، وكذلك البخور والأتربة.

وأضاف، أن هناك فرق بين مسببات الحساسية ومهيج الحساسية، لأن المسبب قد يكون غير ظاهر في البيئة مثل "عثة الفراش" وشعر الحيوانات الأليفة "الكلب والقطة"، وحيوانات المزرعة "الحصان"، فضلا عن بعض الفطريات وحبوب اللقاح، مشيراً أن مهيجات الحساسية، فهي تكون ظاهرة بصورة واضحة يذكرها المريض كتعرضه للروائح النفاذة كالدخان والبخور، وحينها تظهر الأعراض وشكوى المريض.

اقرأ أيضا