بالصور.. التشغيل التجريبي لمحور٣٠ يونيو تمهيدًا للاستخدام الفعلي

الاثنين 10 يونية 2019 | 09:43 مساءً
كتب : شيماء الريس

بدأ التشغيل التجريبى مؤخرًا لمشروع محور ٣٠ يونيو، والذي يكتب رقمًا جديدًا في سلسلة المشروعات القومية العملاقة، التي تتوالى تباعًا الدولة لتدشينها، خلال الفترة الأخيرة ضمن خطة التنمية الشاملة ٢٠٣٠.

ما هو محور ٣٠ يونيو

وهو طريق تبادلى للطريق الموازي لقناة السويس، المحور الجديد هو محاذاة مع قناة السويس بين البحرين الأحمر والمتوسط، وهو طريق حر مزدوج بطول 95 كيلو مترًا وعرض 80 مترًا، ويتكون محور 30 يونيو من اتجاهين، كل اتجاه يتكون من 5 حارات مرورية، حارتان للنقل الثقيل و3 حارات للمركبات.

عدد الكباري والأنفاق المارة بالمحور

يشمل المحور الجديد على 11 كوبري رئيسي، و6 كباري فرعية، ويوجد به 16 نفقًا، ويضم محطة رسوم للشاحنات والسيارات ليختصر الوقت من بورسعيد إلى القاهرة لنصف الوقت أو أقل.

وصف تفصيلى

يبلغ طول محور ٣٠ يونيو الجديد ٩٥كيلومترًا وعرض ٨٠ مترًا ويبدأ المحور من جنوب بورسعيد مارًا بالطريق الدولى الساحلى "بورسعيد- دمياط"، ويمتد جنوبًا حتى الكم ٩٤طريق "القاهرة- الإسماعيلية الصحراوى".

الأهداف الرئيسية لعمل محور ٣٠يونيو

تنفيذ المحور يهدف إلى خدمة تنفيذ المشروعات التنمية لمحور قناة السويس وخلق محاور تنموية جديدة، ضمن مشروعات شبكة الطرق القومية، وتهيئة المجال لجذب الاستثمارات والسكان للمناطق التنموية الجديدة الواعدة .

المحافظات الرئيسيه المستفيده بشكل أساسى من المحور

محور 30 يونيو يعد محور النقل الأساسى لتطوير وربط موانئ "شرق وغرب بورسعيد، ودمياط، والإسكندرية، والعريش، وخليج السويس" ببعضها، ويسهم المحور فى زيادة الربط بين سيناء والدلتا من خلال ربط المحور مع أنفاق قناة السويس الجديدة مما يساهم فى إسراع معدلات التنمية.

اقرأ أيضا