في اليوم العالمي.. العنف والنزوح القسري يحاصر أطفال العرب

الثلاثاء 11 يونية 2019 | 04:37 مساءً
كتب : رحاب الخولى

أصدرت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، بيانًا إعلاميًا مشتركا مع منظمة العمل الدولية ومنظمة العمل العربية والمجلس العربي للطفولة والتنمية، ومنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "الفاو"، بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة عمل الأطفال الذي يوافق يوم ١٢ يونيو من كل عام، وذلك لتوضيح نتائج دراسة مشتركة تحت عنوان "عمل الأطفال في الدول العربية".

وجاء نص البيان كالآتي:

" تشهد المنطقة العربية خلال العقد الحالي تراجعا وانتكاسة واضحة في حقوق الأطفال العرب، بسبب ما مرت به المنطقة من تحولات تاريخية سياسيا واقتصاديا واجتماعيا أحدثت تدهورا في كل الأوضاع الإنسانية، وكان الأطفال من أكثر الفئات تضررا.. حيث يعاني الأطفال اليوم من اضطراد في نسب العنف المباشر وغير المباشر، واللجوء والنزوح القسري، وارتفاع معدلات سوء التغذية، وانهيار في كثير من الخدمات الصحية والتعليمية، مع ارتفاع نسب الفقر والبطالة وأسعار السلع الغذائية والوقود وندرة المياه.

وتعد عمالة الأطفال من أهم القضايا التي يسعى المجتمع الدولي إلى التصدي لها وتبذل الأمم المتحدة أقصى جهدها للقضاء عليها.

ولا تتوقف عمالة الأطفال عند التشغيل في سن صغيرة فقط، وإنما يتعرض الأطفال لشتى أنواع التعذيب والممارسات غير الأخلاقية في العديد من المجتمعات، كما أن الملايين منهم يتعرضون للتسرب من المدارس، وبالطبع فإنهم ينصرفون إلى الدخول إلى سوق العمل، لدرجة أن بيانات منظمة اليونيسيف تشير إلى أنه يوجد 16 طفلاً عاملاً من بين كل مائة طفل.

وفي هذا الصدد، أوضحت سمية الألفى رئيس الإدارة المركزية للرعاية الاجتماعية، بوزارة التضامن الاجتماعي، أن هناك احتفالية ستتضمن تنفيذ عدد من الأنشطة وورش عمل لأطفال مركز الطفل العامل بجمعية تنمية المجتمع المحلة بشبرا الخيمة، وذلك من خلال استخدام الأدوات المختلفة لتنفيذ عرض مسرحى من تأليف الأطفال وإخراجهم بهدف تعريف الأطفال بحقوقهم وكيفية حماية الأطفال.

وسيتم إقامة ورشة للرسم، وأخرى لمسرح العرائس وسيتم عرض مخرجات الورش فى الاحتفال الذى سيقام غدًا الأربعاء 12 يونيو بفندق بيراميزا بالدقي، والذى سيشهدها ممثلين عن منظمة العمل الدولية والوزارات المعنية والجهات المهتمة حيث سيتضمن الحفل مسرحية للأطفال ومعرضًا للوحات فى إطار التصدى لعمالة الأطفال وتكريمًا للأبناء المشاركين.

وأضافت"الألفى" أن الوزارة يتبعها 16 مركزًا للطفل العامل على مستوى 14 محافظة الأقصر والفيوم والبحيرة والمنوفية والغربية والمنيا والقاهرة والدقهلية وبورسعيد والإسماعيلية والقليوبية والسويس وكفر الشيخ والبحر الأحمر، حيث يولي قطاع الرعاية بوزارة التضامن اهتمام بهذه الظاهرة ومواجهتها فى ضوء الرؤى العالمية.

اقرأ أيضا