بعد انتشارها في بريطانيا.. تعرف على خطورة تناول لحوم القرود

الثلاثاء 11 يونية 2019 | 06:19 مساءً
كتب : شروق مدحت

منع القانون البريطاني تداول لحوم القرود نهائيًا، وعلى الرغم من ذلك يتم تقديم لحومها في الأسواق وحفلات الزفاف ببريطانيا.

ووفقاً لما جاء في صحفية "ميرو"، أن الشمبانزي الغربي يقع على رأس قائمة الأنواع المهددة بالانقراض بسبب الأخطار التي تهدد بيئتهم، حيث يفضل البعض تناول لحوم القرود ويعتبروها شهية.

ومن ناحية أخرى، قال العالم البارز الدكتور "بن جارود"، إنه في الشهر الماضي، تمت مصادرة طن من لحم الأدغال والقرود، في الجمارك عند وصوله إلى المملكة المتحدة من غرب إفريقيا، حيث تتسبب تلك اللحوم في أمراض خطيرة وغالبًا ما يتم تعبئتها في بيئات غير صحية.

وعلى جانب أخر يحذر العلماء من تناول لحوم القرود، نظرًا لكثرة الفيروسات التى تحملها، حيث كشفت العالمة البيطرية "بيلا تيفون"، أن فيروس نقص المناعة البشرية ينتقل من الشمبانزي إلى الإنسان، كما أن تلك اللحوم تحمل فيروسات قاتلة مثل الإيبولا، والحمى الصفراء، وفيروسات أخرى غير مكتشفة.

وأكد البروفيسور "دومينيك بودون" مدير مركز الكاميرون الذي يعنى بفحص السلالات الفيروسية، إنه قلق من تجارة لحوم القرود، لأنها تعد مصدر رئيسي لانتقال الفيروسات إلى العالم أجمع.

كما أكدت صحيفة "ذي إندبندنت" البريطانية، أن الاستهلاك الآدمي المتزايد للحوم القرود خاصة في بعض مناطق القارة الأفريقية، يؤدي إلى انتشار فيروس قاتل شبيه بفيروس "اتش آي في" المسبب للإيدز، حيث أكدت الفحوصات التى أجريت أن الفيروس قد انتقل إلى الإنسان، خاصة الذين يصيدون القرود والقصابون الذين يقومون بتقطيعها في جنوب شرق البلاد، حيث تتسبب لحوم القرود للإنسان في فيروسات خطيرة مثل مرض إيبولا والجمرة الخبيثة والحمى الصفراء.