على مر السنين.. "شرم الشيخ" قبلة العالم التي تجمع شعوب الأرض

الاربعاء 12 يونية 2019 | 12:20 مساءً
كتب : سارة محمود

"مدينة السلام"، على أرضها اجتمعت شعوب الأرض، لتصبح قبلة للحالمين فهي تمتلك من الكنوز ما يجعلها تعقد فيها أبرز المؤتمرات والاجتماعات العالمية، والتي تسهم في إنعاش مدينة شرم الشيخ سياحيا، وتفوز بتصنيف منظمة اليونسكو ضمن أفضل 5 مدن عالمية للسلام، ليس ذلك فقط وإنما أصبحت محط أنظار دول العالم لمساهمتها في تدعيم دور مصر القيادي حول العالم بجمع دعاة السلام فيها.

قاعة كبرى تتسع لآلاف الأفراد، تحتضن روح قاعة المؤتمرات الدولية القديمة في شرم الشيخ، تجاورها على الأرض وتتطابق معها من حيث الشكل، كلاهما يكمل دور الآخر فأصبحا مركزًا كبيرًا للمؤتمرات العالمية مزودًا بأحدث الأجهزة التكنولوجية لاستقبال كبار الزوار والوفود القادمين لمدينة السلام بالشكل الذي يليق بها، دُشن بأيدي آلاف من العمال والمهندسين والفنيين مصريين.

وتستعرض "بلدنا اليوم"، أبرز المؤتمرات والمنتديات المنعقدة في شرم الشيخ.

المنتدي الأفريقي لمكافحة الفساد

تنطلق اليوم فعاليات المنتدى الأفريقي الأول لمكافحة الفساد، بمدينة السلام "شرم الشيخ"، وذلك تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، ومن المقرر أن يستمر المنتدى على مدار يومين بداية من اليوم الأربعاء وحتى غدًا الخميس، بمشاركة 51 دولة أفريقية و4 عربية.

وتشارك 4 دول عربية كـ "ضيوف شرف" وهي "المملكة العربية السعودية، الإمارات العربية المتحدة، الكويت، الأردن"، في المبادرة التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال رئاسته وفد مصر في مؤتمر قمة رؤساء الدول والحكومات للاتحاد الأفريقي في شهر فبراير الماضي.

ويأتي ذلك بعد أن أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي مرارًا وتكرارًا من أعلى المنصات الشبابية بفعاليات منتدى شباب العالم الأخير، عن مدى وقوف مصر بجانب كل الدول العربية والأفريقية، فكانت البداية اختيار عاصمة أسوان للشباب الأفريقي واليوم نقل الخبرات في مكافحة الفساد للقارة السمراء؛ نظرًا لما حققته مصر من إنجازات كبيرة خلال السنوات الماضية.

منتدى شباب العالم الأول

عقدت النسخة الأولى من منتدى شباب العالم في مدينة شرم الشيخ، برعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، وحضور الشباب من مختلف دول العالم للنقاش في عدد من الأزمات والملفات والقضايا التي تهم دول العالم أجمع وشبابها، وذلك في الفترة من 4 نوفمبر وحتى 10 نوفمبر 2017م.

شباب العالم الثاني

كما عقدت النسخة الثانية من منتدى شباب العالم وقدمت خلالها العديد من الاستعراضات الفنية وشارك فيها مئات الشباب من مختلف دول العالم وعقدت خلال الفترة من 3 إلى 6 نوفمبر 2018م، بحضور العديد من المسؤولين من دول العالم ودعاة السلام وبرعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي.

ملتقى الأديان السماوية

ليس فقط ذلك، وإنما شهدت مدينة السلام، في سبتمبر عام 2017، وبعد ثلاثة أشهر من الجلسات التحضيرية، عقد مؤتمر ملتقى الأديان السماوية في مدينتي شرم الشيخ وسانت كاترين على مدار يومين كاملين وهما 28 و29 سبتمبر، واتفق المجتمعون حينها على نشر ثقافة التسامح والتعايش السلمي وإرسال رسالة سلام للعالم كله من شرم الشيخ وسانت كاترين.

وزراء دفاع دول الساحل والصحراء

وفي شهر مارس عام 2016، عقد مؤتمر وزراء دفاع دول الساحل والصحراء الخامس بمدينة شرم الشيخ، بحضور وزراء الدفاع العرب والأفارقة المشاركين في الاجتماع والذي بدأ انعقاده يوم 22 مارس واستمر حتى يوم 25 من نفس الشهر.

المؤتمر الدولي السنوي التاسع للتحالف الدولي للشمول المالي

وتحت عنوان "اكتشاف سبل التنوع وتعزيز الشمول المالى"، استضافت مدينة السلام "شرم الشيخ"، المؤتمر الدولي السنوي التاســـع للتحالف الدولي للشمول المالي (‎ (Global Policy Forum الذى ينظمه التحالف بالتعاون مع البنك المركزي المصري، وذلك بحضور أكثر من 800 مشارك من نحو 95 دولة، لمناقشة أحدث سياسات الشمول المالى وأنشطته على مستوى العالم، وذلك تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.

القمة العربية الأوروبية

وفي فبراير 2019، وتحت شعار "الاستثمار في الاستقرار"، استقبلت شرم الشيخ أول قمة بين جامعة الدول العربية والاتحاد الأوروبى، برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي، بحضور رؤساء دول وحكومات ووزراء خارجية 50 دولة عربية وأوروبية؛ لبحث سبل تعزيز التعاون لمواجهة التحديات المشتركة في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والبيئية والأمنية.

اقرأ أيضا