الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي يشيدان بدور مصر في مواجهة ختان الإناث

الجمعة 14 يونية 2019 | 03:44 مساءً
كتب : بلدنا اليوم

أشادت هيئات الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي بمصر، خلال المؤتمر الصحفي للجنة الوطنية للقضاء علي ختان الإناث اليوم، بالجهود المبذولة من قبل الحكومة المصرية، لمواجهة المشكلة وإنشاء اللجنة الوطنيه للقضاء علي ختان الإناث، برئاسة المجلس القومي للمرأة والمجلس القومي للطفولة والأمومة، مؤكدين دعمهم الكامل ومساندتهم لهذه الجهود.

وأعرب إبراهيم العافية، الوزير المفوض ومدير التعاون بالاتحاد الأوروبي، عن سعادته بمشاركته اليوم، في هذا المؤتمر الهام، مشيدًا بالجهود التي تتم من قبل الحكومة المصرية لمواجهة هذه المشكلة، وبسرعة العمل القائم اللجنة الوطنية للقضاء علي ختان الإناث مؤكدًا علي دعم الاتحاد الأوربي لهذه الجهود.

وأشار أن الاتحاد الأوروبي عمل لسنوات طويلة لحماية الأطفال، ولدية العديد من المبادرات في هذا المجال حول العالم.

وأكد علي أهمية نشر الوعي، لإنجاح مثل هذه المبادرات، معربًا عن أمنيته للجنة الوطنية للقضاء علي ختان الإناث بالنجاح.

وأعربت السيدة بليرتا اليكو ممثلة هيئة الأمم المتحدة للمرأة في مصر، عن سعادتها بالخطوات والجهود التي تقوم بها اللجنة الوطنية للقضاء علي ختان الإناث، متوجها بالشكر للتعاون القائم بين جميع الجهات لمواجهة المشكلة.

وأشارت أن المجتمع لابد ان يتحرر من هذه العاده السيئة، مشيرة إلى أن الهدف من هذا الحدث أن نعلن جميعًا التزامنا بالعمل في المجتمع لمواجهة ختان الإناث ، مشيرةإلى أن القضية ترتبط بحقوق الانسان وحقوق المرأة.

وتوجه السيد سيلڤان ميرلين.. نائب الممثل المقيم البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة، بالشكر لكل المشاركين في هذه الحمله الهامة، مشيرا إلى أنهناك التزام قوي من قبل الحكومة المصرية لمواجهة المشكلة،وأن هيئات الأمم المتحدة تدعم جهود اللجنة الوطنية للقضاء علي ختان الإناث في مصر.

وجه برونو ماس، ممثل منظمة اليونيسيف فى مصر، الشكر الى الدكتورة مايا مرسي، والدكتورة عزة العشماوي، على المبادرة العظيمة للقضاء على ختان الإناث ، مؤكدا استعداد اليونيسيف دعم دور اللجنة الوطنية بمصر ، مشددا على أنه خطوة هامه تجاه ممارسة ضارة بالفتيات وتحد من فرصهن الكاملة للحصول على الصحة والتعليم والدخل ، فضلا عن أنها ممارسة يجرمها قانون مصر.

وأكد أن الدعم سوف يشمل توفير البدائل لاحتياجات السيدات الذين يعانين عواقب عدم إجراء هذه الجريمة، ودعم الفتيات للتعبير عن أنفسهن وتعزيز المجتمع الذى يدعم تمكينهن ، وشدد على أن التصدى لختان الإناث ليست جهودا جديدة ،و لكن اليوم يعد لحظة حاسمة، نعالجها معا ككيان واحد.

وفى كلمة الكسندر بل بوديروزا، ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان، استعاد ذكرى منذ خمس وعشرون عاماً حين اجتمع فى القاهرة إحدى عشر الف شخصا بمؤتمر السكان عام ١٩٩٤، وكانوا ينظرون إلى صورة فتاه تم ختانها ، مؤكدا أن الجهود المناهضة للختان بدأت منذ ٢٥ عام ، والان ملايين من الفتيات اخيرا تمكنوا من رؤية النور فى نهاية الطريق، وعلى مصر أن تفخر بذلك، وعبر عن سعادته بما يشهدة اليوم من تكاتف الجميع لنقول لا تفاوض فى ختان الإناث وعلينا وقفها ، وأعلن التزام صندوق الأمم المتحدة للسكان دعم حكومة مصر والقيادة الاستثنائية للمجلسين ، وأكد أن التغيير يحدث على أرض الواقع ، وأشار إلى اعتزامه السفر الى جميع محافظات مصر لزيارة القرى للتوعية ، وعلى كل أب وأم إدراك ان ختان الإناث غير مقبول، وتمنى أن نحتفل بعد ١١ عام فى ٢٠٣٠ بالنتائج العظيمة لهذه المبادرة .

اقرأ أيضا