من عبد الناصر لـ السيسي.. كيف أثرت الرياضة في حياة الرؤساء؟

السبت 15 يونية 2019 | 02:44 مساءً
كتب : سارة محمود

ما بين السياسة الداخلية والأزمات، يقضي الرؤساء غالبية أوقاتهم منشغلين بهمومها؛ فعلى الرغم من أن حياتهم العملية دائمًا وأبدًا تجعلهم في أغلب المواقف صارمين في اتخاذ قراراتهم حتى يعبروا بالبلاد إلى بر الأمان، إلا أن هناك جانبًا إنسانيًا لم يغفل بعضهم عنه؛ حيث يعتبر الاهتمام بالرياضة هو جزء أصيل في حياتهم اليومية للخروج من تلك الأزمات.

جاء اهتمام الزعماء المصريين بالألعاب الرياضية في أشكال مختلفة، فمنهم من كان ينتمي للشطرنج، والآخر للسباحة، وتارة لركوب العجل.

شطرنج وتنس

ففي البداية، اشتهر الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، بممارسة عدة هوايات أهمها قراءة السير الذاتية لأساطير التاريخ، ولكن كان "للشطرنج" و "التنس" جانب من حياته.

اليوجا والسباحة

أما عن السادات، فكان يعرف بحبه في قضاء الراحة بمكان منعزل عن الآخرين، فضلًا عن ممارسة الرياضة بشكل عام، والسباحة بصورة خاصة، فضلًا عن المشي لمدة ساعتين، وبعد الانتهاء يستلقي على الأرض لممارسة رياضة "اليوجا" ممددًا جسده لمدة ساعة.

الاسكواش

ولكن الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، فعرف بألعاب أخرى، منها الاسكواش، على الرغم من أنه لم يسبق له المشاركة في مسابقات محلية أو عالمية.

كورة ودراجة

أما عن الرئيس عبد الفتاح السيسي فمن قبل توليه حكم البلاد، وهو لم يترك مناسبة ليفاجئ المصريون بركوبه للدراجة، والسير في أحد شوارع المحروسة، كنوع من التحفيز وحث المواطنين على المشاركة؛ لترشيد الطاقة يوميًا، فضلًا عن مشاركة المنتخب الوطني قبل خوض أي مباراة لتحفيزهم تارة والاطمئنان عليهم تارة أخرى؛ نظرًا للاهتمام بالكورة.

كما أعاد الرئيس السيسى اكتشاف أبطال الألعاب الفردية بتكريم الرياضيين الفائزين بميداليات وجوائز في البطولات الرياضية العالمية، والأجهزة الفنية التي تولت تدريبهم، حين منحهم أوسمة الرياضة للأبطال الرياضيين.

اقرأ أيضا