بورصة أمم أفريقيا.. 10 لاعبين بـ 625 مليون يورو يشاركون في "الكان"

السبت 15 يونية 2019 | 04:09 مساءً
كتب : أحمد عصام

لا صوت يعلو داخل القارة الإفريقية، فوق صوت بطولة كأس أمم أفريقيا 2019، في البطولة المقرر انطلاقها يوم 21 يونيو وحتى 19 يوليو المقبلين، على الأراضي المصرية.

وأجريت قرعة بطولة أمم أفريقيا في نسختها الـ 32، منذ أيام، وتحديد يوم 12 إبريل الماضي، تحت سفح الأهرامات بمنطقة الجيزة.

ويتنافس على لقب الأمم الإفريقية خلال النسخة المقبلة، 24 منتخباً لأول مرة في تاريخ "الكان"، وتم تقسيم المنتخبات إلى 6 مجموعات، يتأهل إلى ثمن النهائى صاحبا المركزين الأول والثاني من كل مجموعة، إضافة إلى أفضل 4 منتخبات أصحاب المركز الثالث في 6 مجموعات.

وتستعرض "بلدنا اليوم"، أفضل 10 لاعبين داخل القارة السمراء لما يمتلكوا من ألقاب وقيمة تسويقية، سيشاركوا مع منتخبات بلادهم في بطولة الكان 2019.

1- المصري محمد صلاح

يحمل النجم الدولي المصري محمد صلاح والمحترف ضمن صفوف نادي ليفربول الإنجليزي، أمالا كبيرة على عاتقه، من قبل جماهير مصر بأكملها، من أجل حصد لقب بطولة أمم أفريقيا الغائب عن خزائن الفراعنة منذ عام 2010.

وشارك الفرعون المصري صاحب الـ 26 عاما، في 62 مباراة مع منتخب مصر، احرز خلالهم 39 هدفا، وحصل على العديد من الألقاب الفردية والجماعية، حيث حصد أفضل لاعب في أفريقيا في أخر عامين، وحصل على هداف الدوري الإنجليزي في الموسم المنقضي، وحصد كأس الاتحاد الإنجليزي بجانب كأس رابطة المحترفين، مع نادي تشيلسي عام 2015، وحصل على لقبين للدوري السويسري مع بازل.

لم يشارك محمد صلاح مع المنتخب الوطني الأول فقط، بل شارك مع منتخبات الشباب والأوليمبي، وشارك في أوليمبياد لندن 2012، وشارك مع منتخب مصر الأول في كأس العالم بروسيا 2018، لذلك بلغت قيمته التسويقية 150 مليون يورو، كأعلي لاعب في القارة السمراء.

محمد صلاح

2- السنغالي ساديو ماني

يعيش النجم الدولي السنغالي ساديو ماني، زميل النجم المصري محمد صلاح في صفوف نادي ليفربول الإنجليزي، أفضل فتراته الكروية، حيث قاد منتخب بلاده إلى أمم أفريقيا 2019 بمصر، بجانب فوزه بلقب دوري أبطال أوروبا كع الريدز.

وشارك النجم السنغالي صاحب الـ 27 عاما، مع منتخب السنغال في 60 مباراة، احرز خلالهم 16 هدفا، وحصل على 4 بطولات بواقع لقبين للدوري الأسترالي، ومثلهما لكأس أستراليا مع نادي نادي ريد بل سالزبورج، لذالك بلغت قيمة التسويقية 85 مليون يورو، كثاني أعلى قيمة تسويقية في القارة الإفريقية.

ساديو ماني

3- السنغالي خاليدو كوليبالي

يحلم النجم السنغالي الدولي خاليدو كوليبالي المحترف ضمن صفوف نادي نابولي الإيطالي، بالتتويج مع منتخب السنغالي ببطولة الأمم الإفريقية 2019، حيث تعول عليه الجماهير السنغالية أمالا كبيرة في حماية دفاعات المنتخب السنغالي، نظرا لطول القامة والبنية الجسمانية القوية.

وشارك الدبابة السنغالية صاحب الـ 27 عاما، في 32 مباراة مع منتخب السنغالي وأحرز هدفا وحيدا، وكانت أول مباراة دولية له مع السنغال، في 5 سبتمبر 2015، حيث لعب لمنتخب فرنسا منذ منتخبات الشباب نظرا لأنه من مواليد فرنسا، وحصد لقبين، بواقع لقب لكأس السوبر الإيطالي مع فريق نابولي، وأخر لكأس بلجيكا مع نادي جينك، لذلك بلغت قيمته التسويقية 70 مليون يورو، كثالث أعلى لاعب في القارة الإفريقية.

نابي كيتا

4- الغيني نابي كيتا

يعد النجم الدولي الغيني نابي كيتا، أحد الأسلحة الإفريقية المحترفة في صفوف نادي ليفربول الإنجليزي بجانب النجمين المصري محمد صلاح والسنغالي ساديو ماني، أحد أفضل المواهب الإفريقية اللامعة التي تبحث عن تواجد مشرف في بطولة الكان 2019.

وشارك النجم السنغالي صاحب الـ 24 عاما، مع منتخب غينيا في 33 مباراة أحرز خلالهم 5 أهداف فقط، وحصد 4 ألقاب بواقع لقبين للدوري الإسترالي ومثلهما لكأس استراليا مع نادي نادي ريد بل سالزبورج، لذلك بلغت قيمته التسويقية 65 مليون يورو.

نابي كيتا

5- الجزائري رياض محرز

يمني النجم الدولي الجزائري رياض محرز، والمحترف ضمن صفوف نادي مانشستر سيتي، النفس بحصد لقب قاري جديد مع منتخب الجزائر، لما يمتلكه محاربي الصحراء من لاعبين متتميزين في جميع الأندية الأوروبية.

وشارك الجزائري صاحب الـ 28 عاما، مع منتخب محارب الصحراء، في 44 مباراة سجل خلالهم 10 أهداف، وحصد العديد من الألقاب والبطولات، حيث حصد لقب أفضل لاعب في أفريقيا عام 2016، وحصل على أفضل لاعب عام 2018 مع نادي ليستر سيتي، وحصل على لقب لكأس الاتحاد الإنجليزي ومثله لكأس الرابطة الإنجليزية، كما حصل على كأس السوبر الإنجليزي، لذلك بلغت قيمته التسويقية 60 مليون يورو، كخامس أعلى لاعب في إفريقيا.

رياض محرز

6- الغاني توماس بارتي

يحمل ملايين المصريين ذكريات رائعة مع النجم الدولي الغاني توماس بارتي المحترف ضمن صفوف نادي أتليتكو مدريد الإسباني، حينما شارك مع منتخب غانا في مباراته أمام مصر وفاز منتخب مصر وساهم بتأهل لكأس العالم بروسيا في النسخة الماضية.

وشارك النجم الغاني صاحب الـ 25 عاما، في 18 مباراة مع منتخب غانا احرز خلالهما 6 أهداف، وحصد بطولتين يعتبروا الأفضل داخل القارة الأوروبية، واحد لكأس الاتحاد الأوروبي، وأخر لكأس السوبر الأوروبي، لذالك بلغت قيمتة التسويقية 50 مليون يورو.

توماس بارتي

7-الايفواري نيكولا بيبي

رغم صغر سن النجم الدولي الإيفواري نيكولا بيبي المحترف ضمن صفوف نادي ليل الفرنسي، إلا أنه يحمل أمالا كبيرة للجماهير الايفواري، بالتتويج بالنسخة الحالية لبطولة امم افريقيا، لعودة منتخب كوت ديفوار للسيطرة والهيمنة على القارة الإفريقية مرة أخري.

وشارك اللاعب الشاب صاحب الـ 23، في 11 مباراة مع الأفيال الإيفوارية سجل خلالهما 4 أهداف، ولم يحصد على أي لقب خلال مسيرته الكروية الصغيرة، إلا أنه بلغت قيمتة التسويقية 40 مليون يورو كسابع أعلي لاعب في القارة الإفريقية.

نيكولا بيبي

8-الايفواري فرانك كيسييه

النجم الدولي الايفواري فرانك كيسيية المحترف ضمن صفوف أي سي ميلان الإيطالي، واحد مع أهم لاعبي منتخب كوت ديفوار الذين يشاركون في بطولة أمم افريقيا 2019، ورغم صغر سن أغلب لاعبي منتخب ساحل العاج الذي يعيش مرحلة من البناء والتطوير وتغيير الأعمال السنية إلا أنهم يحلمون بخطف اللقب القاري.

وشارك الشاب صاحب الـ 22 عاما، مع منتخب الأفيال في 27 مباراة ولم يحرز أي أهداف، كما أنه لم يحصد أي اللقاب نظرا لصغر سنه وبداية حياته الكروية ، إلا أنه بلغت قيمتة التسويقية 35 مليون يورو.

9-النيجيري ويلفريد نديدي

يحلم النجم الدولي النيجيري ويلفريد نديدي المحترف ضمن صفوف نادي ليستر سيتي الانجليزي، من التتويج بلقب امم افريقيا مع منتخب نيجيريا، خاصة لما يحمله المنتخب من نجوم متميزين ولما لهم من صولات وجولات داخل القارة الإفريقية.

وشارك اللاعب الشاب صاحب الـ 22 عاما، مع منتخب النسور في 25 مباراة مع منتخب الأول وكانت أول مباراة له يوم 8 اكتوبر 2015، ولم يحرز أي أهداف خلال المباريات، كما أنه لم يحصد أي القاب سواء فردية أو جماعية، وبلغت قيمتة التسويقية 35 مليون يورو.

10-الكاميروني أندريه أونانا

يعد الحارس الدولي الكاميروني أندريه أونانا المحترف ضمن صفوف نادي أياكس أمستردام الهولندي، من أفضل المواهب الكروية في القارة الإفريقية في مركز حراسة المرمي، حيث يلعب في صفوف نادي أياكس أمستردام الهولندي.

وشارك الحارس الدولي الشاب صاحب الـ 23، مع منتخب الكاميرون في 8 مباريات، وكانت أول مباراة له يوم 8 سبتمبر 2016، ولم يحصد أي ألقاب، وبلغت قيمتة التسويقية 35 مليون يورو، كعاشر أعلي لاعب في القارة السمراء.

اقرأ أيضا