رئيس مجلس الإدارة
حمدان سعفان
رئيس التحرير
وليد الغمري

"الغش في الثانوية العامة".. كيف هزمت التعليم صفحات الغش؟

الثانوية العامة

تسريب امتحانات الثانوية العامة، معركة سنوية تخوضها وزارة التربية والتعليم كل عام بسبب تسريب الامتحانت من قبل بعض الاشخاص، أو من قبل بعض الصفحات، ولكن هذا العام اختلف الأمر، فقد تمكنت وزارة التربية والتعليم من التصدي لأزمة تسريب الامتحانات، ومنع تسريبها على صفحات الفيس بوك.

فشل شاومينج

و فشلت صفحات الغش الإلكترونى و"شاومينج" فى تسريب امتحانات الثانوية العامة قبل بدء لجنة الامتحانات حيث أدى طلاب الثانوية العامة عدد من الامتحانات دون حدوث أى تسريب.

ونشر أحد الطلاب صورة لمحادثة بينه وبين صفحة "شاومينج بيغشش ثانوية عامة"، حيث طلبت منه الصفحة تحويل رصيد بقيمة 80 جنيها لشراء امتحان الاستاتيكا الذي أداه طلاب الثانوية العامة شعبة العلمي رياضيات اليوم.

وفوجئ الطالب بعد تحويل المبلغ المتفق عليه برد شاومينج عليه: "تمام روح ذاكر بقا "؛ ما جعله يكتشف أنه تعرض للنصب من تلك الصفحة.

صوره

حالات فردية

وفي بعض الحالات الفردية، قام عد من الطلاب بتسريب بعض المواد على مواقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" بعد بدء الأمتحان، وألقت قوات الأمن القبض على 7 طلاب متهمين في تسريب امتحان اللغة الإنجليزية، ونشره على تطبيق واتس آب، بعد مرور نصف الوقت، وتداولته صفحات الغش الإلكتروني.

ورصدت لجان المتابعة ومكافحة الغش الإلكتروني أن عددًا من طلاب المدارس بنطاق محافظات القاهرة، والجيزة، والدقهلية، وسوهاج، وأسيوط، والمنوفية، متهمين في واقعة تسريب الامتحان.

وتمكنت لجان مكافحة الغش من تحديد القائمين على صفحات الغش وتسريب الامتحانات، وبعد اتخاذ الإجراءات القانونية تم ضبط 7 طلاب داخل مقار اللجان وبحوزتهم الهواتف المستخدمة في نشر الأسئلة والإجابات.

إجراءات الوزارة

و أكد رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم وامتحانات الثانوية العامة، إن القلق من الامتحانات حق لكل الطلاب والأهالي ولكن ليس من الحق المساعدة على الغش لكونه ظاهرة سلبية تأثيرها سيكون على المجتمع ككل في المستقبل، لافتا إلى اتخاذ الوزارة إجراءات تحد من الغش منها طبع الامتحانات في مطابع الجهات السيادية، ومن المقرر عدم فتح ورق الأسئلة إلا داخل اللجنة أمام الطلاب.

وأضاف "حجازي"فى تصريحات له، أن كراسات الامتحانات عبارة عن 5 نماذج ستوزع بطريقة "زجزاج" يتم تدريب المعلمين عليها، وأنه من المنتظر صدور قانون للتعامل مع نشر ورق الأسئلة عبر الانترنت لتكون العقوبة من 3: 7 سنوات سجن، مشيرًا إلى أن الطالب الذي سيحاول الغش سيحرم عامًا من دخول الامتحانات، حيث أن حيازة الموبايل داخل اللجان أصبح جريمة سواء للطلاب أو المراقبين.

وعي أولياء الأمور

ومن جانبه أشاد فايز بركات، عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، بدرجة الوعي العالية التي عكسها أولياء أمور طلاب الثانوية العامة، من الرافضين لتسريب امتحانات الثانوية العامة عبر مواقع الانترنت وخاصة موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

وأشار بركات في بيان صحفى له إلى أن تسريب امتحانات الثانوية العامة ليس بالظاهرة الجديدة، بل إن ما يعرف بـ "شاومينج"، هو المتسبب الأول في التسريب- منذ أكثر من عام، وبالرغم من الاحتياطات التي تتخذها الدولة لمنع هذا الفعل المنافي للأمانة وتكافؤ الفرص إلا أن البعض يسهل حدوثه بما يضر في النهاية بمصلحة الطلاب.

مستقبل أبنائهم

وأضاف أن أولياء الأمور فطنوا إلى خطورة هذه الظاهرة على مستقبل أبنائهم، فبعد الجد والاجتهاد طوال العام، لا يمكن أن يتساوى المجتهد بغيره ممكن اعتمد على الغش وتسريب الامتحانات عبر الصفحات المختلفة، وهو ما استحث الأهالي على عمل بلاغات ضد هذه الصفحات حفاظا على مستقبل أبنائهم.

بلدنا اليوم
التعليقات
× تغطيات ومتابعات الرياضة الفن الحوادث خارجي الاقتصاد المحافظات لايف استايل منوعات المقالات