"أفريقيا في قلب مصر".. كيف دعم السيسي شباب القارة السمراء؟

الاحد 16 يونية 2019 | 12:05 مساءً
كتب : سارة محمود

"أنتم الأمل ولا تيأسوا أبدًا، وعلى القادة الأفارقة أن يعرفوا أن عليكم مسئولية تجاه بلادهم حتى لا يكون مصيركم مصير صعب في هجرة أو أى شيء آخر".. كلمات وجهها الرئيس عبد الفتاح السيسي، لشباب القارة الأفريقية في ختام جلسة ريادة الأعمال الأخيرة في منتدى أفريقيا 2017، ليؤكد على دعمه للشباب في كافة المجالات، ويأتي ذلك بالتزامن مع ترأس مصر للاتحاد الأفريقي.

ويحتفل العالم اليوم الأحد باليوم العالمي لشباب جنوب أفريقيا، وترصد "بلدنا اليوم" كيف دعم الرئيس عبد الفتاح السيسي شباب القارة السمراء.

أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال كلمته بإحدى جلسات منتدى شباب العالم "شرم الشيخ 2018"، عددًا من القرارات منها تكليف الأكاديمية الوطنية للتدريب بإعداد برنامج لتدريب الشباب الإفريقي على القيادة، فضلًا عن تشكيل مجموعة عمل مشتركة من الشباب المشاركين في المنتدى، لتقديم الدعم المادي والمعنوي لضحايا الإرهاب في العالم.

وقرر الرئيس أيضًا أن تنفذ أجهزة الدولة بالتنسيق مع إدارة المنتدى حملة عالمية لتوعية الشباب بأهمية قضية الأمن المائي ووضعها على أجندة المجتمع الدولي، بالإضافة إلي إطلاق مبادرة دولية لتدريب 10 آلاف شاب عربي وإفريقي للعمل كمطوري ألعاب وتطبيقات إضافة إلى إنشاء 100 شركة تقنية.

مدينة شباب أفريقيا

كما تبني الرئيس، اقتراح شباب أفريقيا بتدشين مدينة لهم، وستعمل الدولة على تنفيذها في مصر، حتى لا يصبح استقبال الأشقاء من شباب القارة الإفريقية متوقفا على فترة منتدى شباب العالم فقط، وإنما أن يكون الأمر على مدار العام.

الألعاب الإلكترونية

شهدت المبادرة التي أعلن عنها الرئيس عبد الفتاح السيسي، لتطويرالألعاب الإلكترونية، إقبالاً من شباب من عدة دول أفريقية للتسجيل للمشاركة بالمبادرة، في المقابل استعدت وزارة الاتصالات لتحقيق أقصى استفادة من المبادرة من خلال التعاقد مع شركات عالمية للاستفادة من خبراتها في التدريب، ومنح المتدربين شهادات عالمية.

ويأتي ذلك استكمالًا للجهود التي تهدف لإنشاء جيل جديد قادر على التحول الرقمى، وتحفيز الإبداع التكنولوجى، ليس فقط في مصر، ولكن في القارة الأفريقية بأكملها.

وتستهدف المبادرة الشباب خريج عام 2006 وما فوق، وأن يكون على دراية بتخصص الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من خلال دراسته الجامعية أو خبرته العملية في مجال الاتصالات أو تقديم ما يثبت حصوله على تدريب تأهيلي.

أسوان عاصمة للشباب

وقد نال اختيار الرئيس عبد الفتاح السيسي، مدينة أسوان لتكون عاصمة الشباب الإفريقى في عام 2019، استحسان الكثير من الشباب الإفريقي الذي كان حاضرًا في المنتدى، وكذلك الشباب الأسواني الذين تفاعلوا مع الخبر عبر حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي بقوة، مثمنين هذه الخطوة، التي تلفت الأنظار بشكل كبير إلى هذه المدينة المهمة في مصر.

اقرأ أيضا