بالصور.. انطلاق مؤتمر إعلان الحملة الوطنية لإزالة وصمة المرض النفسي

الاحد 16 يونية 2019 | 07:00 مساءً
كتب : مصطفى محمود

عقد الدكتور أحمد عكاشة، مستشار رئيس الجمهورية للصحة النفسية و التوافق المجتمعي، مساء اليوم الأحد، مؤتمرًا لإطلاق الحملة الوطنية لإزالة وصمة المرض النفسي، بتقديم المؤتمر المذيعة هبة الأباصيري، بقاعة صالون فيري.

وحضر المؤتمر كلًا من، الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق، والدكتور ممتاز عبد الوهاب رئيس الجمعية المصرية للطب النفسي، والفنانة الكبيرة إسعاد يونس، ولفيف من الشخصيات العامة و رجال الدين و الفنانين و الرياضيين؛ للمساهمة في إزالة وصمة المرض النفسي التي أظهرت أحدث الإحصائيات أن ٢٥% من المصريين يعانون منه.

وقال الدكتور أحمد عكاشة، إن الاستثمار في مجال "الصحة النفسية" معقول من الناحية الاقتصادية، مضيفًا: "استثمار كل دولار أمريكي واحد في تحسين علاج الاكتئاب والقلق يحقّق عائدات قدرها 4 دولارات أمريكية في ميدان تحسين صحة الفرد وزيادة قدرته على العمل".

وأضاف "عكاشة"، أن "الصحة النفسية"، تعد أولوية إنسانية وإنمائية عالمية، وأولوية في كل بلد من البلدان، كما يلزم توفير العلاج الآن لمن هم في أمس الحاجة إليه، وفي المجتمعات المحلية التي يعيشون فيها. وإلى أن يتم ذلك، سيظل المرض النفسي يستنفذ إمكانيات الناس والاقتصاد.

وتابع: "يزيد الاكتئاب من خطورة الإصابة باضطرابات وأمراض ناجمة عن استعمال المواد النفسية التأثير "الإدمان"، وداء السكري وأمراض القلب والسرطان".

وقال "عكاشة" إن الطب النفسي يعرف بأنه أحد فروع التخصصات الطبية ويشمل "اضطرابات التفكير، العاطفة، الإدراك، والإرادة"، ما يؤدى إلى اضطراب في الشخصية والسلوك وقد يكون السبب خللا في عمل الدماغ أو بسبب أمراضا عضوية في الكبد أو الكلى على سبيل المثال.

اقرأ أيضا