في يومهم العالمي.. الطفل الأفريقي الأكثر تعرضاً للخطر

الاحد 16 يونية 2019 | 07:25 مساءً
كتب : إسلام السايس

يحتفل العالم بيوم الطفل الأفريقي، في 16 يونيو من كل عام، نظراً لما يمرون به من حرمان في كل المجالات، حيث يعتبر أطفال القارة السمراء الأكثر حرمانًا من أبسط حقوقهم الأساسية، مثل التعليم والطفولة والخدمات الصحية، مقارنة بنظرائهم في دول أخرى، بحسب منظمة أممية لحماية الأطفال.

أوضحت منظمة "احموا الأطفال" في تقرير عن نسب تعرض أطفال العالم إلي الخطر، أن الطفل الأفريقي تربع علة عرش الأطفال الأكثر تعرضًا للخطر، حيث احتلت النيجر وأنغولا ومالي وجمهورية إفريقيا الوسطى والصومال وتشاد وجنوب السودان، المراكز الأولى في أكثر الدول خطورة على الطفولة.

ووفقاً للمنظمة، يموت طفل بين كل 10 أطفال تحت سن الخامسة في أنغولا، وجمهورية إفريقيا الوسطى، وتشاد، ومالي، ونيجيريا، وسيراليون، والصومال، مضيفاً أن 9 ملايين من الأطفال الإناث، و6 من الذكور متخلفون عن المدارس في دول جنوب الصحراء الكبرى الإفريقية.

وكشف التقرير أن 50% من الأطفال في تشاد والصومال لم يذهبوا إلى المدارس أبدًا، فيما تشكل نسبة الأطفال المحرومين من حق التعليم في النيجر 55 %، وجيبوتي 61 %، وإريتريا 63 %، كما أن الدول الإفريقية تتصدر دول العالم في نسبة معدلات عمالة الأطفال، حيث تبلغ نسبة الأطفال العاملين في الكاميرون 47 %، وفي الصومال 49 %، وغينيا بيساو 52 %، ومالي 56 %.