"به أعضاء منذ 14 عامًا".. المجلس القومى لحقوق الإنسان ينتظر تأشيرة البرلمان

الاحد 16 يونية 2019 | 10:59 مساءً
كتب : مصطفى الخطيب

منذ عامين أصدر مجلس النواب تعديلًا على قانون المجلس القومي لحقوق الإنسان، وعلى الرغم من خروج القانون لم يتم تشكيله حتى الآن، وخاصة أن الموجودين به منذ تشكيله الأول منذ قرابة 14عامًا متصلة، وتم إضافة بعض الأعضاء بدورته الحالية في 2013.

ويؤدي تأخر تشكيل المجلس إلي عدم القيام بصلاحياتة الكاملة على أرض الواقع، وتنشيطه يحتاج للإسراع بالتشكيل الجديد، وتظل كل الخيارات مفتوحة أمام الدولة والبرلمان لاختيار أسماء من النخب السياسية والثقافية والمفكرين والمثقفين والخبراء والأكاديميين، يتوافر بينها الانسجام لكى تسهم فى إعادة الروح من جديد له.

على رأس أولويات المجلس

وقد صرح الدكتور صلاح حسب الله، المتحدث باسم البرلمان، خلال مؤتمر صحفى للمجلس مع بداية دور الانعقاد الحالي، أن البرلمان سيضع تشكيل المجلس على رأس أولوياته بالانعقاد الرابع ومن المتوقع صدوره خلال شهر أكتوبر.

اللجنة العامة للمجلس

ومن جانبه قال النائب ايهاب الطماوي أمين سر لجنة الشئون التشريعية والدستورية بمجلس النواب، إن المختص بتشكيل المجلس القومى لحقوق الإنسان، هى اللجنة العامة لمجلس النواب، لافتًا إلى أنه لا يعلم متى سوف تنعقد اللجنة لتشكيل المجلس.

دور الانعقاد أوشك على الانتهاء

وأوضح "الطماوي" في تصريح خاص لـ"بلدنا اليوم" أن دور الانعقاد الحالي أوشك على الانتهاء، والأجندة التشريعية مزدحمه للغاية، ويبقى تشكيل المجلس مع اللجنة العامة للمجلس.

وأضاف عضو مجلس النواب، أن البرلمان فى الجلسات القادمة سوف يناقش التشريعات المتعلقة بالخطة والموازنة للعام المالى 2019، وعدد من مشروعات القوانين المكملة للدستور بالإضافة لعدد من القوانين الجاهزة للمناقشة داخل الجلسة العامة وفقًا للأجندة التشريعية، وخاصة أنه لم يتبق الكثير من دور الانعقاد الحالى.

الوضع مستقر

قال الدكتور عبد الغفار شكر، نائب رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان، إنه من المفترض أن المجلس شُكل منذ 2017، وخاصة بعد صدور القانون الخاص بتعديل المجلس القومي لحقوق الإنسان، لافتاً إلى أن الدولة كانت ترى أن الوضع مستقر لذلك لم يتم تشكيله.

تعديل على القانون

وأوضح "شكر" فى تصريحات خاصة لـ"بلدنا اليوم"، أن المجلس طالب بتعديل بعض قوانين المجلس منها زيادة مدة المجلس لـ4 سنوات بدلاً من 3 سنوات، وزيارة السجون بالإخطار وليس بالإذن، وتم الموافقة على هذه التعديلات.

وأضاف نائب رئيس المجلس، أنه حتى هذه الحظه لا يعلم متى سوف يصدر تشكيل المجلس، مشيرًا إلى أنه من المتوقع أن يصدر نهاية 2019 أى مع بداية دور الإنعقاد القام.

الإبقاء على ثلث الأعضاء

وتابع: أن تشكيل المجلس يتم من خلال مجلس النواب ويتم عرضة على الجلسة العامة فيتم تشكيل المجلس، موضحاً أنه من الممكن أن يتم الإبقاء على ثلث الأعضاء من التشكيل القديم، مثلما ينص القانون.

اقرأ أيضا