القوة العسكرية وأعداء ترامب.. سلاح إيران لمواجهة ضربات أمريكا

الاثنين 24 يونية 2019 | 05:24 صباحاً
كتب : بلدنا اليوم

تهدد طهران الولايات المتحدة الأمريكية بضربها بشتى الطرق ردًا على العقوبات التي فرضها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بعد انسحاب واشنطن العام الماضي من الاتفاق النووي المبرم في 2015، وتتعهد إيران بأنه حال شنت واشنطن أي هجوم ضدها ولم تتوقف عن العقبات التي فرضها ترامب، فإن المنطقة الأمريكية ستضرم بأكلها بالنيران.

ومن بين الطرق المختلفة التي يمكن أن تستخدمها طهران لمواجهة الضربات الأمريكية المحتملة:

القوة العسكرية

وضع المحللون "القوة العسكرية الإيرانية" تحت المجهر لتوضيح وفهم ما إذا كانت طهران تستطيع حقا شن ضربات سريعة البرق ضد الولايات المتحدة، خاصة أن هناك العديد من الأشخاص يعتقدون أن إيران لا تملك إلا معدات عسكرية قديمة.

وبحسب ما أكدته إيلي جيرانمايه، نائبة رئيس مركز أبحاث الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية، قالت: "ما رأيناه حتى الآن هو المستوى المنخفض لما يمكن أن تفعله إيران، وإذا كانت ستتعرض لضربة من القوات الأمريكية فسيكون ردها على هذه الإجراءات مختلفا تمامًا، وستسخدم العديد من السبل الأخرى بجانب القوى العسكرية".

حلفاء مجاورون

وأشارت "جيرانمايه" إلى أن إيران يمكنها شن هجمات قصوى ضد واشنطن عبر مساعدة العديد من الدول الأخرى التي تعادي أمريكا، وشبكات الحلفاء سواء كانوا جهات فاعلة وتابعة للدولة أو جهات غير حكومية للرد على الولايات المتحدة في الوقت والمكان الذي تختاره طهران.

الحرس الثوري الإيراني

ويتزايد القلق في قلب أمريكا ودول الاتحاد الأوروبي أيضا، خاصة أن فيلق الحرس الثوري الإيراني المعروف باسم (IRGC) لديه القوة الكاملة على ضرب واشنطن وغيرها في حالة الحرب غير المتكافئة.

وكان الحرس الثوري الإيراني صنف كمنظمة إرهابية في مايو من العام الحالي من قبل الولايات المتحدة، حيث قال الرئيس دونالد ترامب "إن الحرس الثوري الإيراني يشارك بنشاط في الإرهاب وتمويله وتشجيعه كأداة لفن الحكم".

رصاصة واحدة

حذر مسئول عسكري إيراني طهران، أن رصاصة واحدة من قبل واشنطن تجاه طهران ستشعل فتيل الحرب ضد الولايات المتحدة ومصالحها وحلفائها، وأن إيران لن تستخدم النووي ضد الولايات المتحدة فقط ولكن ضد حلفاء أمريكا في المنطقة، وأن الخطأ العسكري سيعمل على إضرام النار في المنطقة.

اقرأ أيضا