بعد معاناة شريف مدكور.. نصائح لمرضى السرطان للتغلب على "الكيماوي"

الثلاثاء 25 يونية 2019 | 08:53 مساءً
كتب : شروق مدحت

كشف الإعلامي شريف مدكور، في برنامجه "4 شارع شريف" المذاع على قناة الحياة، أنه يشعر بالتعب نتيجة الحصول على جلسات الكيماوي بشكل دوري، وذلك بعد إصابته بسرطان القولون وإجراء عملية جراحية لاستئصال الورم، وفي ذلك السياق نستعرض أبرز الطرق الفعالة التي تساعد مرضى السرطان في التغلب على ألم الكيماوي والآثار الناتجة عنه، ومن أبرزها:

الإمساك

يعاني الكثير من مرضى السرطان الذين يحصلون على الكيماوى، من الإمساك المزمن، الذي يمكن علاجه من خلال الإكثار من تناول المياه والخضراوات والفواكه، والبقوليات والحبوب، مع الحرص على ممارسة الرياضة بشكل منتظم.

قرح الفم

تعد قرح الفم من أبرز المشاكل الشائعة بين مرضى السرطان، ولذلك ينصح بزيارة طبيب الأسنان قبل الخضوع للعلاج الكيماوي، كما يمكن اتباع بعض النصائح للتخفيف من آثار قرح الفم المزعجة، ومنها استخدام فرشاة ذات أسنان ناعمة، مع الغرغرة بمحلول المياه والملح والخميرة، والحرص على الإكثار من تناول المياه.

التهابات الأعصاب

يشعر مرضى السرطان دائماً بحدوث تنميل فى الأطراف، واختلال بالتوازن والمشى، مع وجود صعوبة الإمساك بالأشياء، ولذلك ينبغي الحفاظ على توازن الجسم من خلال الامساك بالأشياء جيداً.

الإرهاق والإعياء

يعد الإرهاق والأنيميا وفقر الدم من أبرز مضاعفات جلسات الكيماوي، ولذلك ينبغي علاج انخفاض أعداد كريات الدم الحمراء ونقص الحديد، من خلال تعليمات الطبيب المختص.

سقوط الشعر

يمكن التغلب على مشكلة سقوط الشعر والصلع من خلال إرتداء غطاء رأس، أو شراء باروكة مناسبة مع لون الشعر القديم.

الغثيان والقىء

يعد القئ والغثيان من أبرز الآثار الجانبية المصاحبة للعلاج الكيماوى، ويمكن التخلص من تلك المشكلة من خلال تناول بعض العقاقير التى يصفها الطبيب مثل الكورتيزونات ومضادات السيروتونين ومضادات البروتون، وغيرها.

اقرأ أيضا