حوار| زكي عبد الفتاح: الشناوي أفضل حارس في مصر ولا يمكن الثقة بالحضري

الثلاثاء 25 يونية 2019 | 10:18 مساءً
كتب : سعيد خالد

زكي عبد الفتاح : الشناوي أفضل حارس في مصر

" كل الحراس متوسطي المستوى، الحضري لايمكن الثقة به"

"على اتحاد الكرة الاستقالة بعد أمم أفريقيا".

" المنتخب قادر على الفوز بالبطولة بشرط اللاعبية تصدق"

" البطولة ستنجح بسبب متابعة الزعيم السيسي"

واحدًا من أبرز المصريين في الخارج، عمل مدربًا لحراس منتخب كندا ومنتخب أمريكا، وحقق فضية كأس القارات 2009، برفقة الأمريكي بوب برادلي.

عرفته الجماهير المصرية، بشكل أكبر عندما كان مدربًا في الجهاز الفني لمنتخب مصر من 2011 لـ2013 ورحل بعد الخروج من أخر مرحلة في التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2014 بالخسارة أمام غانا.

يتواجد زكي عبد الفتاح في منصب مدرب حراس فريق لوس أنجلوس الأمريكي برفقة برادلي حيث تواصلت بلدنا اليوم معه وأجرت معه الحوار التالي تزامنًا مع بطولة كأس الأمم الأفريقية:

- مارأيك في الثلاثي المختار في قائمة منتخب مصر؟ ومن الأجدر لحراسة المنتخب؟

"أعتقد أن أحمد الشناوي هو أفضل حارس في مصر في الوقت الحالي، والأكثر موهبة، وفارق بكثير عن الحراس الحاليين ولو ركز سيكون له شأن آخر، وبعد كده ممكن اختيار أي حارسين في مصر، لأن كلهم زي بعض".

-ما رأيك في مستوى محمد عواد في الفترة الأخيرة؟ وأزمته الأخيرة؟

"عواد حارس كويس وممتاز، ولكنه يحتاج للتركيز في الملعب أكثر مما هو عليه في الوقت الحالي، ومن المؤكد بأن الفرصة ستتاح له قريبًا، وبالنسبة إلى أزمته مع أحمد ناجي فقد كان مخطأً فقد تعامل بشكل غير إحترافي، وطريقته تدل على عدم إحترامه لمدربه وللحراس المختارين في القائمة".

-لو كنت مسئولًا في اتحاد الكرة ما قرارك في أزمة عواد والمنتخب ؟

" كان من الضروري إجراء تحقيق فوري في الأزمة،ومعرفة كافة التفاصيل حولها وخضوع كل الأطراف للتحقيق وهو ماكان سيسهل اتخاذ قرارا حاسم وسريع ".

كان هناك حديث عن وجود أزمات بينك وبين بعض الحراس خلال فترة توليك؟ ماردك؟

" لم تكن لي أي أزمة مع أي حارس خلال فترة تواجدي في مصر، وإذا كان الحديث عن مشكلة عصام الحضري تتكلم علي مشكله الحضري فهي بإختصار بأنه أعلن إعتزاله اللعب الدولي بين شوطي مباراه المنتخب الوطني ومنتخب شيلي الودية بسبب جلوسه على دكة الإحتياط، وطلب العودة للمنتخب مرة أخرى فكيف تثق في حارس يتخذ قرار في ذلك موقف مرة أخرى، لكن للأسف كان موجود مجلس ادارة فاسد وضعيف وهو ماشجعه على ذلك وتعرض لضغوطات كبيرة من داخل وخارج المجلس لعودته مرة أخرى لكنني رفضت كل تلك الضغوطات".

-في حالة تلقيك عرض من المنتخب أو أي فريق هل توافق على العودة؟

" لا طبعًا لن أوافق على العودة إلى مصر مرة أخرى، في ظل وجود مثل هؤلاء الأشخاص المتواجدين حاليًا على رأس الهرم الإداري في الكرة المصرية".

-ماتقييمك للكرة المصرية في الوقت الحالي؟

" من المؤسف أن الكرة في مصر في تدهور ومستواها في تراجع شديد، بالإضافة إلى انتشار الأخلاق الغير رياضية بشكل واضح فباتت قلة الأدب والبلطجة الأبرز في كرة القدم المصرية حاليًا".

-هل ترى أن منتخب مصر قادر على حصد البطولة؟

" بالطبع المنتخب قادر على حصد البطولة، فهو يتمتع بكل الإمكانيات، لكن هناك شرط وهو إن اللاعبين يصدقوا من داخلهم قدرتهم على الفوز باللقب".

-هل ستنجح البطولة في مصر رغم الظروف الصعبة أم لا؟

" طبعًا البطولة ستنجح بسبب واحد وهو متابعة الزعيم عبد الفتاح السيسي للبطولة، وهو السبب الرئيسي لنجاحها،وأتمني كل شخص يعمل في البطولة ان يكون عنده شعور مصر اولًا وستنجح".

-بخلاف مصر من المرشح للفوز ببطولة كأس الأمم الأفريقية ؟

منتخبي المغرب والسنغال يعدا أقوى المرشحين للقب.

-مارأيك في خافيير أجيري مدرب المنتخب الحالي؟

" أجيري من المدربين الكبار في كرة القدم، ويجب أن يتم منحه الفرصة الكاملة ويصعب الحكم عليه حاليًا، يجب الإنتظار بعد الإنتهاء من البطولة".

-محمد صلاح الأفضل له ريال مدريد أم برشلونة أم الإستمرار في ليفربول؟

" محمد صلاح يتمتع بالذكاء مايساعده على حسم قراره جيدًا لمستقبله، ويمكنه أن يقرر جيدًا، ومن خلال علاقاتي به ومعرفتي بإمكانياته الفنية، فأنه سيكون إضافة كبيرة لأي فريق في العالم، بمعنى أن ذهابه إلى ريال مدريد أو برشلونة سيضيف لهم وسيضيفه له".

-هل يمكنه الفوز بالكرة الذهبية في يوم من الأيام؟

بالطبع لديه الفرصة في الفوز بتلك الجائزة لكن يشترط أن يقود مصر للفوز ببطولة الأمم الأفريقية والتي ستساعده للتتويج بها.

-هل تتابع الدوري المصري؟

بالتأكيد أتابع الدوري المصري بشكل جيد

-من الأقرب للدوري؟

الأهلي الأقرب للبطولة

-من أفضل لاعب في الدوري المصري ؟

فرجاني ساسي

وماذا عن أفضل حارس؟

" للأسف لايوجد حارس مميز في مصر في الوقت الحالي كلهم مستوى متوسط".

وجه رسالة لاحمد ناجي... محمد عواد... اتحاد الكرة؟

"أحمد ناجي " ربنا يوفقه في مهمته مع المنتخب"و محمد عواد أطالبه بالتركيز في الملعب وعدم الالتفات في الإعلام وسيكون له شأن كبير إن شاء الله، وبالنسبةلاتحاد الكرة فهي بطلوا ضعف وخوف وخلوا عندكوا شخصية قوية، لكن للأسف لن تستطيعوا لأن من يجامل مرة ويخاف سيكن عديم الشخصية طول الوقت ونصيحتي لهم هي حافظوا على سمعتكم وسمعة البلد وقدموا استقالتكوا بعد بطولة أمم افريقيا".

اقرأ أيضا