شهود عيان يروون لحظة حريق "باب الشعرية" ويكشفون الأسباب

الاربعاء 26 يونية 2019 | 09:44 مساءً
كتب : محمود صلاح

حالة من الذعر انتابت منطقة باب الشعرية، في محافظة القاهرة، مساء اليوم الأربعاء، بعدما اندلع حريقًا هائلَا بأحد العقارات السكنية، الذي يحتوي على عدد من المحلات التجارية، من بينهم معرض الحقائب وورش الأحذية اللذان التهمت فيهما النيران، حيث استمر الحريق لدقائق، ولم يسفر عن إصابان بشرية، فيما سيطرت قوات الحماية المدنية على النيران قبل امتداها إلى المحلات المجاورة.

قال "الحاج محمد" البالغ من العمر 50 ربيعًا، احد الشهود العيان على حريق باب الشعرية، أنه تفاجئ باشتعال النيران، أثناء تواجده في المحل، وعلى الفور التهمت في 3 محلات متجاورة، ما دفع جميع المارة في الشوراع التوجه إلى موقع الحريق للسيطرة عليه، قبل امتداد النيران.

وأكد الرجل الخمسيني، أنه يوجد في العمارة عددًا من المكيفات الهواية، متقاربة من بعضها في المنور، وهي من المرجح التي تسببت في حدوث الماس الكهربائي، الذي نشأ على خلفته الحريق، مضيفًا: أن هذا النوع من الحرائق متعدد، حيث إنها المرة الثانية على التوالي ينشب حريق في نفس هذا المكان، وهذا كله يحدث بسبب الإهمال المتواصل في استخدام المكيفات الهواية وعدم تأمينها جيدًا.

وتابع شاهد العيان، أن هذه المنطقة كانت عبارة عن شقق سكنية فقط، ولكن في الآونة الأخيرة، بدأ الجميع يحول المساكن إلى معارض بقصد المكاسب، وهذا ما يتسبب في ازدياد الحمل على الكهرباء التي ينشب منها الحريق بسبب ماس كهربائي.

فيما قال أحمد، في العقد الثالث من العمر، يعمل سايس في المنطقة منذ سنوات، إنه أثناء عمله في الشارع، فوجئ بالنيران ملتهمه في معرض الأحذية، وعلى الفور انطلق مسرعًا للمساعدة في إطفاء الحريق، مضيفًا: انه كان يوجد في الطابق المشتعلة فيه النيران، يوجد فتتان يحاولان النزول ولكنهما لا يستطعان من النيران، حيث اجتمع الكثير من الشباب لنقاذهما من خلال سلالم عالية أعانتهم على ذلك.

كانت غرفة عمليات النجدة بمديرية أمن القاهرة، تلقت بلاغا من الأهالي يفيد نشوب حريق هائل بمنطقة باب الشعرية، في عمارة تضم محلات ومعارض أحذية بوسط الميدان، على الفور تم إخطار الحماية المدنية، التي دفعت بسيارات الإطفاء في محاولة لمنع تفاقم الحريق.

وبتصاعد ألسنة اللهب، وتزايد النيران دفعت قوات الإطفاء بعدد أخر من سيارات الإطفاء، وبالتعاون مع رجال المباحث على إخلاء العقار من السكان، خشية حدوث إصابات بينهم نتيجة الاختناقات بسبب تصاعد الأدخنة الناتجة عن الحريق، في الوقت الذي يكافح فيه رجال الإطفاء الحريق من خلال الدفع بخزانات المياه نحو موقع الحريق، بينما تولت النيابة العامة التحقيق في الواقعة.

وبالفحص الأولي، تبين نشوب الحريق نتيجة ماس كهربائي، وأسهم في اشتعال الحريق بعض المواد الكيماوية اللاصقة التي تستخدم في صناعة الأحذية.

وتمكنت الحماية المدنية من السيطرة على النيران المشتعلة، وقامت بإطفاء العقار، وتحرر المحضر اللازم بالواقعة للعرض على النيابة العامة للمعاينة.

تولت النيابة العامة التحقيق، وأمرت بإنتداب رجال الأدلة الجنائية، لفحص وبيان سبب الحريق.