محافظ القليوبية يبحث تنفيذ مبادرة "دعم صحة المرأة"

السبت 29 يونية 2019 | 06:31 مساءً
كتب : محمد ضوه

عقد الدكتور علاء عبد الحليم مرزوق محافظ القليوبية، اليوم، اجتماعا لمتابعة الاستعدادات لإطلاق مبادرة دعم صحة المرأة المصرية، التي من المقرر أن تبدأ بالمحافظة، أول يوليو المقبل ضمن محافظات المرحلة الأولى.

حضر الاجتماع الدكتور حمدي الطباخ وكيل وزارة الصحة، والدكتور عواد أحمد السكرتير العام، وجميع رؤساء المراكز والمدن والأحياء ومديري المديريات وممثلين عن الأزهر والأوقاف والمجلس القومي للمرأة والأمومة والطفولة.

ناقش الاجتماع، الاستعدادات الخاصة ببدء التجهيز لتنفيذ المرحلة الأولى من المبادرة القومية للكشف عن صحة المرأة المصرية والتي تعد حزمة جيدة من الخدمات الصحية المقدمة للمرأة المصرية والتي تشتمل الكشف الكامل عن جميع الأمراض التي قد تصيب المرأة بداية من سوء التغذية ومشاكل البلوغ والحمل ومتابعته والمضاعفات الناتجة من الحمل المتكرر بالإضافة الي الكشف عن سرطان الثدي في المراحل المبكرة.

وفي بداية الاجتماع استعرض المحافظ كافة الجهود المبذولة فى المبادرات الرئاسية السابقة، للكشف عن فيروس سي و الأمراض غير السارية، والكشف عن الأنيميا والسمنة والتقزم بين طلاب مدارس المرحلة الابتدائية، بهدف دعم المنظومة الصحية، وإتاحة الخدمات الطبية للمواطنين، كما جري مناقشة المحاور الخاصة بتتفيذ الحملة القومية لدعم صحة المرأة بالقليوبية، للكشف المبكرعن أورام الثدي والأمراض الغير سارية " السكرى، ضغط الدم، السمنة" والاهتمام بالصحة الإنجابية للسيدة بعمر الإنجاب.

وتستهدف تلك الحملة النساء من سن 18 سنة وبدون حد أعلى، كما تشمل ندوات للتوعية الصحية للسيدات والفتيات وكيفية الفحص الدورى للثدى وأهمية التغذية السليمة للحد من زيادة الوزن وبالتالى الحماية من الأمراض المصاحبة.

ومن جانبه أكد محافظ القليوبية أيضا على ضرورة الاستعانة بالخبراء والمتخصصين في الحملة خصوصا في مجال الكشف عن سرطان الثدي من خلال التعاقد من أطباء من المستشفيات الجامعية والتعليمية ووزارة الصحة ليكون الفحص أكثر دقة لإكتشاف الحالات المصابة بالفعل وعدم الإشتباه في حالات قد لا تكون مصابة بالمرض، كما وجه الجهاز التنفيذي بإتاحة كل ما يلزم من تجهيزات إدارية والتنسيق والتعاون التام مع مديرية الصحة لتنفيذ المبادرة بنجاح.

وأكد وكيل وزارة الصحة أن المستهدف من الحملة مليون و 600 ألف سيدة بالقليوبية وجرى الاستعداد الكامل للحملة من خلال تجهيز 161 وحدة صحية مجهزة وعدد 189 كما تم عدد 190 طبيبة نظريا وعلميا وتحت إشراف الأستاذ حمدي عبد العظيم المشرف العام علي الحملة القومية للكشف عن صحة المراة المصرية.