من هو تيودور هرتزل "أب إسرائيل" ومؤسس الحركة الصهيونية؟

الاحد 30 يونية 2019 | 11:16 مساءً
كتب : دعاء جمال

تيودور هرتزل، هذا الشخص الذي أسس فكرة إقامة وطن قومي لليهود في فلسطين والتي جلبت كل المصائب التي يعاني منها العرب اليوم فهو الملقب بـ"أبو الصهيونية العالمية".

ومع ما يدور في فلسطين حاليًا، رصدت "بلدنا" اليوم المعلومات عن الملعون "هرتزل" الحامل في يده دماء الشهداء الفلسطينيين.

نشأته..

ولد "هرتزل" في مدينة "بوست" في 2 مايو 1860 ومات في 3 يوليو 1904، حيث كانت عائلته من وسط أوروبا من أصل شرقي من ناحية والده، وكان جده لأبيه أرثوذكسيًا.

أما عن تعليمه فكان يغلب عليه الطابع الغربي المسيحي حتى سنة 1878، حيث أنه في العام نفسه انتقلت عائلته إلى فيينا.

ودرس "أبو الصهيونية العالمية" القانون في جامعة ڤيينا بالنمسا، ومارس المحاماة فترة، لكنه هجر هذه المهنة سنة 1885.

ترك مهنة المحاماة ومن ثم تفرغ لهوايته في الكتابة الأدبية، وعمل مراسلاً لجريدة نمساوية في العاصمة الفرنسية باريس، و في سنة 1889 تزوج يوليا نشاور لكنه لم يكن زواجاً ناجحاً.

فـ "هرتزل" كاتب مسرحي، وناشط سياسي فهو من شكل المنظمة الصهيونية وشجع الهجرة اليهودية إلى فلسطين في محاولة لتشكيل دولة يهودية، فعلى الرغم من أنه توفي قبل إنشائها، إلا أنه معروف بأب دولة إسرائيل.

بداية الحركة الصهيونية وكتاب "دولة اليهود"..

أما عن بداية الحركة الصهيونية فيرجع إلى إصداره لكتاب "دولة اليهود.. محاولة لحل عصري للمسألة اليهودية"

ويحتوي هذا الكتاب على أنه مادام بقي اليهود في أوروبا الرأسمالية فإنهم سيتعرضون للاضطهاد المستمر بسبب منافستهم الاقتصادية لأوروبا، والحل الأمثل كما يتصور هرتزل هو إقامة دولة لهم في فلسطين.

أما عن وصيته، فقال هرتزل :"لا ترتكبوا أخطاء حمقاء بعد أن أموت"، تلك الجملة التي تركها مؤسس الحركة الصهيونية التي ولدت في رحمها "إسرائيل".

تيودور هرتزل

مؤتمر بازل..

وعقد مؤتمر بازل في سويسرا والذي ضم ممثلين لليهودية في أوروربا، وتم عقده بالفعل عام 1897، حيث انتخب أبو الصهيونية العالمية ليرئسه ومن ثم رئيسا للمنظمة الصهيونية.

وفي هذا المؤتمر انتخب رئيسًا للمؤتمر وللجمعية الصهيونية، وتم تصميم العلم واختيار النشيد الوطني لليهود.

وفاته..

قضى هرتزل نحبه في مدينة أدلاخ النمساوية في 1904، لكن هذا لم يؤثر في نشاطات الصهاينة بعده حتى قيام بريطانيا بإصدار وعد بلفور سنة 1917 وما تلته من أحداث.

اقرأ أيضا