الصرف الصحي: الالتزام بضوابط الصرف الصناعي أحد أهداف التنمية المستدامة

السبت 06 يوليو 2019 | 03:14 مساءً
كتب : بلدنا اليوم

كرم مجلس إدارة شركة المياه، والصرف الصحي بالقاهرة الكبرى، برئاسة المهندس عادل حسن، اليوم، الشركات الفائزة في مسابقة المنشآت المثالية في مجال التخلص الآمن من الصرف الصناعي لعام 2017 - 2018 تحت شعار "الصرف الصناعي المعالج تنمية مستدامة"، بحضور كلا من المهندس إبراهيم صابر واللواء إبراهيم عبد الهادي، نائبًا محافظ القاهرة للمنطقة الشرقية والغربية.

وقال، رئيس شركة الصرف الصحي بالقاهرة، أن الشركة تهدف إلى تقديم خدمة صرف صحب متميزة وآمنة ومستديمة بأعلى جودة وكفاءة للوصول إلى رضاء المواطن والحفاظ على الصحة العامة والبيئة المحيطة، مؤكدًا أن استدامة خدمات المياه والصرف الصحي، أحد أهداف التنمية المستدامة لعام 2030.

وأشار أن الشركة خصصت ضمن هيكلها الإداري إحدى الإدارات المسئولة عن التحكم في الصرف الصناعي لاحكام الرقابة على الصرف النهائي، للمنشآت الصناعية بالقاهرة الكبرى، ومدينة شبرا الخيمة، ومنح الموافقة على استكمال اجراءات اصدار تراخيص التشغيل أو تجديدها للمنشآت الصناعية، والحفاظ على منظومة الصرف الصحي، وخفض تكاليف التشغيل والصيانة.

وأوضح الموقف الحالي للمنشآت الصناعية في نطاق خدمة شركة القاهرة، والبالغ عددها 13 ألف و200 منشأة، وإجمالي المنشآت المكودة 11 ألف و612 منشأة بنسبة تغطية 88%، وبلغ عدد المنشآت المخالفة التي، تم منحها مهلة لتوفيق الأوضاع 319 منشأة وتم توفيق أوضاع 185 منشأة، وصدر قرار إزالة وصلة الصرف ل48 منشأة.

وأضاف، أن المسابقة تهدف إلى تحفيز مالكي المنشآت الصناعية وحثهم على الالتزام بالقانون وما له من مردود إيجابي، على كفاءة محطات المعالجة والبيئة المحيطة.

وعن مجهودات الشركة فى مواجهة تحديات الصرف الصناعي، قالت المهندسة عزة سيد رئيس قطاع خدمة العملاء، أن أبرز تلك التحديات عدم قناعة أصحاب المنشآت الصناعية بالالتزام بمعايير القانون ويتم عقد ندوات وتخصيص خدمة للرد على الاستفسارات لتغيير تلك القناعات.

وأكدت أهمية التحكم في التلوث الصناعي، بجميع صوره وأشكاله من أجل المحافظة علي شبكات الصرف الصحي، ومحطات الرفع ومحطات المعالجة وبالتالي المحافظة علي الصحة العامة والبيئة المحيطة، وكذا الاستثمارات التي تم إنفاقها في انشاء مشروعات الصرف الصحي، لذا كان من الضروري أحكام الرقابة علي صرف المخلفات الصناعية.

اقرأ أيضا