رئيس مجلس الإدارة
حمدان سعفان
رئيس التحرير
وليد الغمري

إشادات حقوقية بمنصة الاستعلامات لحقوق الإنسان

ضياء رشوان

أطلقت الهيئة العامة للاستعلامات، منصة إلكترونية باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية، تتضمن قاعدة بيانات محلية وإقليمية ودولية شاملة عن كل ما يتعلق بموضوعات حقوق الإنسان.

المفاهيم الصحيحة

وقال الكاتب الصحفي ضياء رشوان، رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، إن الهدف من إصدار هذه المنصة التي يتم تحديثها على مدار الساعة؛ هو إرساء المفاهيم الصحيحة عن حقوق الإنسان ومضمونها الحقيقي الشامل بأبعاده ومكوناته الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والسياسية، وشرح الأسس القانونية والثقافية والعالمية لهذا المفهوم وتطبيقاته، من أجل مواجهة محاولات التسييس والاستخدام المغرض لتحقيق أهداف سياسية، وتنفيذ أجندات مشبوهة من خلال التوظيف الزائف لشعارات حقوق الإنسان.

وذكر رشوان أن المنصة الجديدة تشمل نحو عشرة أبواب يتم تحديثها على مدار الساعة باللغات الثلاث، أبرزها باب الوثائق الذي يقدم نصوص الوثائق الدولية والإقليمية والمحلية بلغاتها الأصلية وترجماتها، من بينها الاتفاقيات الأساسية الدولية المعنية بحقوق الإنسان التي انضمت إليها مصر، فضلاً عن الإعلانات، وعلى رأسها الوثيقة التاريخية الأهم في تاريخ حقوق الإنسان، وهو الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، وإعلان القاهرة حول حقوق الإنسان في الإسلام، إضافة إلى ـ وثيقة الأخوة الإنسانية التي وقعها فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر مع بابا الفاتيكان العام الماضي.

الخطوة لاقت ترحيبًا كبيرًا من حقوقين، مشيدين بدور الاستعلامات في الرد على الكثير من المغالطات المنتشرة عن مصر في الخارج وهو أمر اصبح ضروري في ظل الهجمة الشرسة التي تتعرض لها البلاد.

خطوة جيدة

أثنت النائبة مارجريت عازر، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، بالخطوة التي قامت بها الهيئة العامة للاستعلامات عبر إنشائها منصة إلكترونية بلغات مختلفة تتناول كل ما يتعلق بحقوق الإنسان.

وأضافت عازر لـ "بلدنا اليوم"، أن هذه الخطة انتظرناها كثيرًا وهي إيجابية، مشيرة إلى أنه لابد من أن يكون هناك دور للقوى الناعمة الأخرى التي نتغافل دورها وهي منظمات المجتمع المدني، أضف إلى ذلك لجان الصداقة في البرلمان التي يكون لها دور لا يقل أهميها عن غيرها في هذا الجانب.

واقترحت وكيل حقوق إنسان البرلمان إنشاء قناة تلفزيونية يكون الهدف الرئيسي منها الرد على كل شائعات الوضع الحقوقي في مصر ونقل صورة حقيقية للخارج عن الأوضاع في مصر.

تستحق الإشادة

فيما أثنى علاء شلبي، رئيس المنظمة العربية لحقوق الإنسان، على المنصة الإلكترونية التي أطلقتها الهيئة العامة للاستعلامات باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية، والتي تشمل قاعدة بيانات محلية وإقليمية ودولية شاملة عن كل ما يتعلق بموضوعات حقوق الإنسان.

وقال شلبي في تصريحات له إن هذه الخطوة تستحق الإشادة وتطوير مهم لدور الهيئة العامة للاستعلامات التي تتمتع بهامش حركة أفضل في التعليق على قضايا حقوق الإنسان.

وتابع: "من هنا تأتي أهمية تطوير دور الهيئة في هذا المجال وفق تصور متكامل تعكسه المنصة الجديدة ليشمل النهوض بالمسئوليات في التعريف والتوعية بحقوق الانسان، وتبويب مواد متنوعة من شأنها أن تعكس صورة متكاملة للمفاهيم والأوضاع بما يعالج الانتقائية المرتبطة بالتسييس".

وأكمل: "وتمثل ترجمة هذه المواد للغتين الإنجليزية والفرنسية أداة تخاطب مهمة مع العالم، خاصة في ضوء التطلعات لبدء اللجنة العليا الدائمة لحقوق الإنسان مهامها وهى تضم الهيئة العامة للاستعلامات في عضويتها".

بلدنا اليوم
التعليقات
× تغطيات ومتابعات الرياضة الفن الحوادث خارجي الاقتصاد المحافظات لايف استايل منوعات المقالات