بالتفاصيل.. تغريم عيسى حياتو 200 مليون جنيه

الاحد 14 يوليو 2019 | 09:14 مساءً
كتب : سعيد خالد

قررت المحمكة الإقتصادية، اليوم الأحد، تخفيض غرامة عيسى حياتو، رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" السباق، إلى 200 مليون جنيه، في قضية التعاقد مع شركة لاجاردير الفرنسية لتسويق حقوق الاتحاد مع القانون المصري بدلًا من 500 مليون جنيه.

وألزم حكم المحكمة الاتحاد الأفريقي دفع الغرامة المالية، صفته بالتضامن مع المحكوم به من غرامة مالية ليصبح إلزاميا قيام الاتحاد القارى بسداد الغرامة المالية للدولة المصرية بعد ثبوت المخالفة على كاف.

وكانت المحكمة قد قررت تغريم حياتو وهشام العمراني سكرتير كاف السابق بتغريم كل منهما 500 مليون جنيه، إلا أن الثنائي لم يقدما بطلب الاستئناف على الحكم وبات حكما غيابيًا.

وكانت نيابة الشئون المالية والتجارية، بدأت في التحقيق بالقضية رقم 945 لسنة 2017، بخصوص مخالفات الاتحاد الأفريقي، فى بيع حقوق البث المتعلقة ببطولات كرة القدم التى ينظمها الاتحاد.

وكان هناك بلاغ بتاريخ 20/12/2016 ضد الاتحاد الافريقي يفيد بمخالفته للمادة 8 فقرة أ، ب، د، هـ، من قانون حماية المنافسة على النحو التالي:

2- مخالفة المادة 8 فقرة ب: الامتناع المطلق عن التعاقد مع منافسين الشركة التى حصلت على حقوق البث رغم تقدم الشركة الشاكية "برزينتيشن" بعروض جدية تم تجاهلها تمامًا من قبل الاتحاد، وهو الأمر الذى أدى لتقييد حرية المنافسة فى سوق بث الفعاليات الرياضية التى ينظمها الاتحاد الأفريقى لكرة القدم.

3 - مخالفة المادة "8" فقرة د: قيام الاتحاد الأفريقى بالبيع المجمع لكامل حقوقه للبث المباشر الخاص بالفعاليات التى ينظمها، الأمر الذى شكل مخالفة للقانون نظرًا للربط الصريح بين منتجات لا تتماثل بطبيعتها أو بموجب استخدامها التجارى لها.

4 - مخالفة المادة 8 فقرة هـ: قيام الاتحاد الأفريقى بتفضيل الشركة الممنوحة حقوق البث دون مبرر موضوعى لذلك حيث قام بالاتفاق معها بصورة مباشرة، دون اعتبار لبقية منافسيها وقام الاتحاد عمدًا بتجاهل عدة مطالبات بطرح بيع هذه الحقوق فى إطار علنى يراعى قواعد المنافسة العادلة والشفافة بين المتنافسين.

اقرأ أيضا