من أشرف مروان إلى "الممر".. مصر تذيق إسرائيل مرارة الهزيمة

الاثنين 15 يوليو 2019 | 02:47 مساءً
كتب : دعاء جمال

على الرغم من مرور 46 عامًا على نصر أكتوبر 1973 إلا أن مصر استطاعت خلال الشهر الماضي إذاقة الكيان الصهيوني مرار الهزيمة مجددًا وذلك عبر فيلم الممر.

فكان هناك العديد من المحاولات من الصهيونية لزعزعة أفكار الشباب حول انتصار مصر في حرب أكتوبر، فأصدرت رواية تتحدث عن قضية أشرف مروان والتي لم تستطيع عبرها إحداث أي شئ أو تغير أي شئ ومن ثم حولته إلى فيلم، لتأتي مصر وتضرب محاولاتها بعرض الحائط بفيلم واحد وهو "الممر".

رواية وفيلم أشرف مروان

حاولت إسرائيل تزييف الحقائق وخلق الإشاعات، فما كان من الكاتب الإسرائيلي "أوري بار-يوسف" إصدار كتاب تحت عنوان "الملاك: الجاسوس المصري الذي أنقذ إسرائيل".

هذا الكتاب الذي صدر باللغة العبرية وفي بداية العام المنصرم صدرت الترجمة العربية له، حيث زعم فيه الكاتب الإسرائيلي أن أشرف مروان صهر الرئيس الراحل جمال عبد الناصر ما هو إلا جاسوسًا لصالح إسرائيل وأنه أطلعهم على موعد حرب أكتوبر 1973 وبالتالي أنقذت الكيان الصهيوني من خطر محدق، حسبما زعمت الرواية الإسرائيلية.

وزعم الكاتب الإسرائيلي خلال روايته أن مروان تجسس لصالح إسرائيل بسبب المال وكان من ضمن الأسباب الأخرى التي زعمها هو أن مروان تعاون مع إسرائيل "نكاية" في الرئيس الراحل جمال عبد الناصر الذي كان معارضًا لزواجه من ابنته منى.

رواية أشرف مروان

حجج فارغة ..

إذا نظرت عزيزي القارئ إلى الأسباب التي ذكرها الكاتب الإسرائيلي لتعاون مروان مع تل أبيب والتجسس على بلاده، فتجدها حجج واهية وفارغة.

فلما ينظر أشرف مروان إلى الأموال مع أنه مدير المكتب الرئاسي، أي أنه ليس بحاجة إلى التعاون مع العدو من أجل جني الأموال.

أما السبب الثاني وهو رفض عبد الناصر لتزويجه من ابنته، فهذا سبب غير كافي لجعل مروان يتعاون مع الصهاينة للانتقام من ناصر لأنه بهذه الطريق أيضًا لا ينتقم سوى من الشعب المصري بأجمعه.

رواية أشرف مروان

هستيريا إسرائيلية وفيلم الممر..

سلطت صحيفة "هآارتس" الإسرائيلية اليوم الاثنين الضوء على فيلم "الممر"، مؤكدة أن الإعلام المصري أنتج فيلماً يعرض "إسرائيل" كعدو لا يعرف الرحمة.

وأضافت الصحيفة الإسرائيلية أن الفيلم الذي يسمى "الممر" يعالج الفترة ما بعد حرب 1967 والتي يطلقون عليها بالعبرية "حرب الستة أيام"، وقد تم إنتاجه على يد شركة حكومية.

وبينت الصحيفة أن الفيلم يستأنف على النظرة للحرب كهزيمة، ويعرض بطولات الجيش والشعب المصري.

فيلم الممر

متخصص في الشأن الإسرائيلي: الفيلم أحدث ضجة في إسرائيل

علق الأستاذ علاء محمد الفار المتخصص في الشأن الإسرائيلي علة فيلم "الممر" والذي أحدث ضجة كبيرة في أوساط الإسرائيليين.

وقال "الفار" في تصريح خاص لـ "بلدنا اليوم" :" إن فيلم الممر هو عمل سينمائي درامي مهم، وشارك فيه قامات عظام ومن بينهم الراحل العظيم الدكتور منصور عبد الوهاب منصور مراجع اللغة العبرية وكذلك شارك في مشهد داخل هذا الفيلم".

وأضاف المتخصص في الشأن الإسرائيلي بأن وجود مثل الراحل منصور عبد الوهاب أعطى للفيلم نكهته الخاصة، قائلا:" الدكتور منصور عبد الوهاب شخص متقن وأن لمساته في الفيلم كانت واضحة".

وتابع "الفار" أن إسرائيل كانت قد استندت لقضية أشرف مروان والتي لم تحدث ضجة، فهاجمت فيلم الممر.

واختتم الفار تصريحاته بأن الفيلم حقق مبتغاة ونجح بشكل كبير وتمنى إنتاج المزيد من الأعمال والتي تخضع للإشراف الأكاديمي.

اقرأ أيضا