كاتب سياسي يكشف لـ"بلدنا اليوم" عن المخططات الجديدة على الشرق الأوسط

الاثنين 15 يوليو 2019 | 08:42 مساءً
كتب : شروق مدحت

مصر والسعودية أكثر الدول استهدافاً من مخططات قوى الشر

"الشرق الأسود لعبة الشيطان" جرس إنذار للدول العربية

الكيان الصهيوني يسعى للهيمنة على المنطقة لتنفيذ حلم "بن جوريون"

إيران استغلت النزعة الطائفية للاستحواذ على البلدان العربية

استحوذ بكتابه الأخير على إهتمام القراء من مختلف الدول العربية، عمل على الكشف عن مخططات قوى الشرعلى دول الشرق الأوسط عامة والدول العربية بشكل خاص، قدم العديد من الأدلة على تلك المخططات مثل بروتوكولات حكماء صهيون، ومخططات برنارد لويس، وسايكس بيكو، مطالباً بضرورة الإستفاقة من الغفلة وترك الخلافات السياسية والانتماءات الفكرية والصراعات المذهبية جانباً والتفكير في مصير الأوطان العربية، صدر له ثلاث كتب عن أحداث مصر بعد فترة الثورة، الأول بعنوان يوميات ثورة 25 انتصار شعب وسقوط نظام، الثانى ثورة أم الدنيا ..حلم أم كابوس، الثالث 365 إخوان الصراع والحصاد المر فى مصر، وكتابه الأخي "الشرق الأسود .. لعبة الشيطان "، وحول كتابه الأخير يكشف الكاتب السياسي محمد خليفة في حواره لـ"بلدنا اليوم" عن المخططات الجديدة على الشرق الأوسط والدول العربية.

_ ماذا عن كتابك الأخير "الشرق الأسود لعبة الشيطان"؟

* الشرق الأسود لعبة الشيطان هو رصد لبعض المخططات والمؤامرات القديم منها والحديث على دول الشرق الأوسط عامة والدول العربية بصفة خاصة، وهو بمثابة جرس إنذار للشعوب العربية، بضرورة اليقظة من سبات عميق تعيشه هذه الشعوب في هذه الأيام، الكتاب مليء بالمعلومات والأحداث عن معظم الدول العربية وهو ما يحتاج إلى قراءة واعيه وعميقة.

_ما هى أهم المراجع التى اعتمدت عليها فى سرد أفكار الكتاب؟

اعتمدت في كتابى على العديد من المراجع التاريخية مثل الدولة العثمانية عوامل النهوض وأسباب السقوط للأستاذ على محمد، والصهيونية العالمية للأستاذ عباس محمود العقاد، وبرتوكولات حكماء صهيون للأستاذ منصور عبد الحكيم، وأحجار على رقعة الشطرنج لوليام جاى كار، ولعبة الأمم للأستاذ مجدى كامل، فضلاً عن العديد من المصادر الآخرى مثل دائرة المعارف التركية، ومركز الروابط للبحوث والدراسات الاستراتيجية وغيرها.

_كيف بدءت خيوط ذلك الكتاب، وماهى أبرز الرسائل التى يحملها؟

خيوط الكتاب بدأت بتحديد موضوع الكتابه وهو ما تشهده دول الشرق الأوسط عامه والدول العربية خاصة من صراعات، وأرى أن شرارة إبداع أى عمل تبدأ من أمور بسيطة مثل حدث تاريخي، ولا أظن ما تعانيه المنطقة لا يمكن تسميته أقل من حدث أو أحداث توصف بالتاريخية، والكتاب يحمل العديد من الرسائل أهمها التذكير بما حدث للأمه سابقاً من إنهيار وتمزق يراها الجميع تتكرر بشكل أكثر مأساوية هذه الأيام وسوف أظل أحذر من مغبة ما نعانيه حتى وإن جف من القلم حبره .

_لماذا اختارت عنوان "الشرق الأسود لعبة الشيطان "؟

لا يمكن القول أن العنوان جاء هكذا من قبيل الصدفة، فالمنطقه تقريباً بالكامل تواجه واقعاً لا يصح وصفه باللون الرمادي، معظم الدول العربية فى حالة شديدة من السوداوية والخروج من الهويه الجامعة إلى الانقسام والتبرؤ من كل ما يجمع العرب وبشكل ممنهج مع كل الأسف.

_لماذا استشهدت ببعض القصائد الشعرية فى مضمون الكتاب؟

نعم الاستشهاد ببعض القصائد فى الكتاب للدلالة والتأكيد على دور ووعي المثقفين العرب تجاه أوطانهم، وأنهم جزء من هذا الوطن يعيشون معاناته حالهم حال كل مواطن عربي.

_من هم أبطال الكتاب؟

أظن إن كان هناك من بطل للكتاب فهو المشهد العربي، ذلك المشهد الذى يتمثل في غياب الوعي والعدالة والضمير والرؤية والسطحيه الشديدة التى تتمثل في معظم المجالات.

_كيف جسدت الصراع العربي فى كتابك الأخير؟

مؤسف جدآ أن يتحول مصطلح الصراع العربي الإسرائيلي إلى مصطلح الصراع العربي، وما ترتب على ذلك من خلق جيل جديد أكثر فشلاً وضياعاً من كل النواحي، والتى أهمها الناحية الإنسانية والاجتماعية والأخلاقية وهو صراع أصبح بمثابة الإستثمار للدول الغربية خاصة الولايات المتحدة الأمريكية.

_ كيف استطاعت الجمع بين الماضى والحاضر والتنبؤ بأحداث المستقبل ؟

حين نقرأ عن الخلافات والصراعات في الماضي، ألا يكون ذلك رسالة لتجنب ذلك حاضراً ومستقبلاً، فالماضى ضرورة للاستشهاد به، فاستلهام أحداثه لا شك تساعد إلى حد كبير في فهم الحاضر والتنبؤ بالمستقبل وهو ما دائما تفشل فيه الشعوب العربية فشلا ذريعاً.

_ماهى أبرز المؤامرات والمخططات الجديدة على الشرق الأوسط والدول العربية ؟

واضح من كل المخططات القديمة والتى تنفذ الآن تقسيم دول الشرق الأوسط إلى دويلات، بهدف السيطرة عليها وعلى مقدراتها، وهناك العديد من الأدلة على تلك المخططات مثل بروتوكولات حكماء صهيون، ومخططات برنارد لويس، وسايكس بيكو، ومصطلحات الشرق الأوسط الكبير، والشرق الأوسط الجديد والتى وضعت العديد من دول الشرق الأوسط فى صورة أكثر مأساوية فى هذه الأيام.

_هل كتابك يستهدف توثيق الأحداث فقط ؟

الكتاب ليس مجرد توثيق للأحداث بقدر ما فيه من صرخات مؤلمة لكل مواطن عربي بضرورة الإستفاقه من الغفلة، ورسائل تؤكد أهمية ترك الخلافات السياسية والانتماءات الفكرية والصراعات المذهبية جانباً والتفكير في مصير أوطاننا العربية وما ءال إليها من دمار وضياع للهوية.

_لماذا ذكرت بأن مصطلح المؤامرة هو المفتاح التفسيري لأى قضية غامضة ومثيرة للشبهات عند العرب ؟

لا شك أن مصطلح المؤامرة من أكثر المصطلحات التي يمكن ملاحظة قرأتها في الكتب السياسية منذ القدم، وأصبح بالفعل المفتاح لأى قضية غامضة، وهو ما يحدث في قضايا الاغتيالات وغيرها، وما يلبث الكشف عن كل الخيوط وفقاً لتغير المواقف سواء على مستوى الأشخاص أو الدول.

_لماذا يتغافل العرب عن المؤامرات الغربية بل ويساعدون على تنفيذها ؟

أعتقد ان التغافل العربي عن المؤامرات يعود في المقام الأول إلى الجهل والتعصب والانغلاق الفكري، فضلاً عن غياب ثقافة التسامح وهو أمر يدعو إلى الحيرة فى ظل امتلاك العالم العربي العديد من المقومات التى تجعله فاعلاً لا مفعولاً به.

_ماهى أبرز الرسائل التى أردت إستدعائها خلال كتابك الأخير ؟

ليس هناك من سبيل سوى الاتحاد، ولا يمكن أن يكون مصير تلك المنطقة إلا من خلال شعوبه، ولا يمكن للفوضى والجهل أن يستمر هكذا وأيضا التعلم من أحداث الماضي ، ولا بد من إيقاف الصراعات بكل مكوناتها السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

_لماذا يحاول الكيان الصهيونى إسقاط سوريا ومصر والعراق تنفيذا لحلم "بن جوريون " ؟

هناك مثل يقول "إنما يأكل الذئب من الغنم القاصيه "، ولعل هدف الكيان الصهيوني إسقاط الدول العربية وإضعافها خاصة مصر والعراق وسوريا والسعودية، حتى تكون هذه الدول فريسة سهلة الاصطياد ، فالكيان الصهيوني يهدف لأن يكون سيد المنطقة ولا أستطيع فهم كيف يبدو هذا الكيان الصغير وكأنه الدولة الوحيدة القوية في أرض العرب، وهناك كتاب لشيمون بيريز صدر عام 1996 يوحى ما جاء فيه أن إسرائيل هى المعنيه بالهيمنه الكلية على المنطقة.

_من هى أكثر الدول المتضررة والمستهدفة من المؤامرات الداخلية والخارجية حولها ؟

لا شك أن مصر وسوريا والعراق والسعودية لأنها بكل بساطة هى الأعمدة الرئيسية للأمه العربية، ومسألة الهيمنة في المنطقة تقتضي المواجهات، وليس شرطاً أن تكون عسكرية فهناك صراعات تكون في شكل ثقافي وأخلاقي وخلق نوع من الفوضى تحت مسمى الحرية.

_ذكرت بأن إيران استطاعت الإستحواذ على الكثير من البلدان العربية، فكيف حدث ذلك ؟

دائماً ما ترفع القيادات فى إيران شعار إيران أولاً، ومنذ ثورة 1979 وهى تهدف إلى البحث عن عمق استراتيجى في المنطقة، من خلال استغلال النزعة الطائفية التى أصبحت مع الأسف أقوى من الدين نفسه، فتدخلت وسيطرت على القرار فى العديد من العواصم العربية مثل اليمن ولبنان والعراق وفلسطين وسوريا، ولا شك أن المشروع الإيراني حقيقة مؤكدة، ولعل تصريح عضو المجلس الأعلى للثقافة الإيراني رحيم ارغدى عن اتساع دائرة الدول الخاضعة لسيطرة نظام المرشد في المنطقة وخروج هذه الدول من سيطرة واشنطن وأنه آن الاوان لأعلان الإمبراطورية الفارسية في المنطقة لم تعد مجرد تصريحات عشوائية.

_متى تنتهى مخططات قوى الشر على المنطقة العربية ؟

لا أظن أن هناك نهاية لأى مخططات تحاك ضد دول الشرق الأوسط عامة والدول العربية خاصة، ولتكن جملة جورج بوش الابن دليلا على ذلك ، فقد أفصح عام 2002 عن مصطلح محور الشر والحروب غير المنتهية، والولايات المتحدة الأمريكية دائماً ما تسير على نفس المنهج، وهو خلق أعداء من لا شيء حتى تتمكن من فرض سيطرتها وتحقيق مصالحها من خلال تجارة الأسلحة الراكدة في مخازنها، وابتزاز دول العالم وهى استراتيجية لم ولن تختلف مع اختلاف الإدارات الأمريكية.

_لماذا تعد حروب الجيل الرابع أكثرها خطورة على مصر فى الفترة الحالية ؟

حروب الجيل الرابع والخامس تعني إفشال الدول وتدمير وتفتيت مؤسساتها، بهدف إستهداف وحده المجتمعات من خلال إسقاط العلاقات المجتمعية والأخلاقية، ومن شأن ذلك تحطيم القوة العسكرية، ومن أدوات هذه الحروب إدمان مواقع التواصل الاجتماعي والتى أصبحت أهم وسائل الجماعات الإرهابية والمتطرفة لنشر الأفكار، وأداة لتزييف وتشويه المعلومات من خلال دس معلومات وأخبار كاذبه ومغلوطه ونشر الشائعات.

_هل تأثرت كتابتك الإبداعية بالعمل الصحفي؟

شغف الكتابة عندي بدأ حين انتقلت من إهتمامات القراءة العادية إلى القراءة الممنهجه، وأعني بها الإنتقال من الكتابة لذاتي إلى الإيمان أكثر بقدراتي حيث الخروج إلى المجتمع ومواجهته، وهى مسألة ليست سهلة ما لم يكن هناك صقل للموهبة من خلال الدراسة والمطالعة.

_ماهى أبرز الصعوبات التى واجهتك فى كتابة "الشرق الأسود لعبة الشيطان ؟

الوقت وعدم التفرغ الكامل للكتابة ، حيث أنني اعمل بدولة الكويت، فكتابي الأخير مثلاً استغرق أكثر من عام حتى انتهيت منه فضلا عن عدم الصفاء الفكري والذهني في كثير من الأحيان.

_من وجهه نظرك كيف يمكن الخروج من الأزمة التى تعيشها الدول العربية حاليا ؟

هناك مثل يقول " أن تأتى متأخراً خير من أن لا تأتي أبدا "، فلا بد من الاعتراف بالخطأ والعودة إلى الجماعة العربية، والاعتراف أن الطائفية لا بد لها من زوال ، والإيمان بأمل الوحدة والتعاون والإيمان بالعلم والمعرفة والعمل من منطلق قول الله تعالى "ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم ".

_ماهو العمل الأدبي الذى افتتحت به مشوارك ؟ وماهى الإصدارات التى سبقت "الشرق الأسود .. لعبة الشيطان " ؟

بدأت عام 2011 بكتاب يرصد ثورة 25 يناير تحت عنوان يوميات ثورة 25 يناير انتصار شعب وسقوط نظام ، ثم ثورة أم الدنيا حلم أم كابوس، ثم 365 إخوان الصراع والحصاد المر في مصر، والكتاب الحالى الشرق الأسود لعبة الشيطان.

_ماهى أبرز المشاكل التى تواجه المثقفين فى مصر ؟

المثقفين أو النخبة فى مصر أو فى الدول العربية لا أستطيع الحكم عليهم بشكل صحيح، ربما بسبب تعرضهم أو معظمهم لظروف اجتماعية واقتصادية وسياسية، وإن كنت اعتقد أنهم ووزارة الثقافة لم يقوموا بواجبهم الصحيح تجاه المجتمع، فالخطاب الثقافى شأنه شأن الديني يحتاج إلى تجديد، وإلى فكر جديد لا يهمل الجانب الاخلاقي ، وأرى أن أبرز ما يواجه المثقف والثقافة المصرية الإنعزال والجمود الفكري والخلط بين حريه الرأى والتعدي على حرية الآخرين.

_من هم أكثر الكتاب الذين تأثرت بهم، ومن مثلك الأعلى ؟

لا شك هناك الكثير من قامات الثقافة والفكر فى مصر، لكن يبقى الدكتور مصطفى محمود الطبيب والعالم والأديب والمفكر والكاتب المبدع والروائي بأسلوبه البسيط والعميق، والأستاذ والمفكر الكبير عباس محمود العقاد، وعالم المصريات الكبير الدكتور وسيم السيسي هم أكثر من تأثرت بهم.

_ماذا عن رؤيتك لحرية الرأى والفكر والتعبير فى الدول العربية حاليا ؟

لا شك ليس هناك إبداع بلا حريه، لكن في مجتمعاتنا العربية التى لا تزال تحتفظ ببعض العادات والتقاليد، وأرى أن هناك خلط في مفهوم الحرية ليس في مصر فقط بل فى كل الدول العربية، علينا أولاً معرفة مفهوم الحرية والحاجة لبيان يوضح الحريه وضبطها بقواعد النظام العام والآداب والقيم إضافة إلى عدم إغفال القانون.

اقرأ أيضا