حوار| إيهاب حنفي: الرئيس خصص المليارات من أجل تطوير العشوائيات

الثلاثاء 16 يوليو 2019 | 11:35 صباحاً
كتب : رحاب الخولى

"منذ توليه الرئاسة تغيرت النظرة العامة لملف العشوائيات، الذي وضع قديمًا تحت طاولة الرؤساء السابقين، والذين لم يدركوا خطورة ذلك على الشعب المصري، ومن خلال النظر لملف العشوائيات والإحصائيات التي تخرج من صندوق تطوير العشوائيات، ندرك تمامًا أن النظرة في عهد الرئيس تغيرت من الإهمال والتهميش إلى الاهتمام والاتجاه نحو التطوير"، هذا ما أكده المهندس إيهاب حنفي، منسق عام صندوق تطوير العشوائيات بمجلس الوزراء والمتحدث الرسمي باسم الصندوق، خلال حوار معه، ليطلعنا عن كل ماهو جديد في ملف العشوائيات، وإلى نص الحوار:

في البداية.. حدثنا عن عمل صندوق العشوائيات؟

أولا، الصندوق له دور كبير في تطوير العشوائيات ومنذ إنشائه وهو يقدم الدعم الفني والمالي لعدد كبير من المناطق، ويتم من خلال التعاون مع المحافظة التي تقع فيها المنطقة والتي يتم تطويرها بحصرالمواطنين المستحقين لاستلام وحدات سكنية بديلة عن المناطق القديمة.

ويعمل الصندوق الآن في المناطق غير الآمنة والتكليف الذي نعمل به خلال هذا العام هو القضاء على المناطق العشوائية غير الآمنة، والتي تمثل 1%من العمران في مصر، أما القضية الكبيرة التي نعمل عليها خلال المرحلة الثانية ويتم العمل بها لمدة 10 سنوات، وهى المناطق غير المخططة، وتمثل 40% من العمران في مصر، ولم نبتدأ بها، ولكن تم عمل بعض النماذج لغير المخطط.

كيف يتم تصنيف المناطق بأنها عشوائية؟

تصنف المناطق طبقًا لخطورتها، فإذا كانت مهددة لحياة ساكنيها سواء أكانت بسقوط صخور أو انهيارات، أو مقامة على أرض رخوة مائية، فيتم تصنيفها ضمن المناطق الخطرة غير الآمنة، وفي هذه الحالة يتم وضعها ضمن المشروعات قصيرة المدة حتى نمنع الحوادث التي تطرأ جراء ذلك.

كم تبلغ إجمالي المناطق غير المخططة؟

تصل إجمالي المساحة للمناطق غير المخططة لـ 152ألف فدان، على مستوى الجمهورية، بتكلفة تقديرية تصل لـ350مليار جنيه، والصندوق بتنفيذ بعض النماذج لغير المخططة، مناطق الصرف الصحي بالمرج بالقاهرة، والصرف الصحي شارع المسابك بالجيزة، و7 مناطق غير مخططة بالجيزة، ومنطقتي صندفة وسوق اللبن بالغربية، وقحافة الجديدة والصيفية بالفيوم، وأبو هلال بالمنيا، ومشربية غيث والشيخ مأمون بالوادي الجديد.

كم تبلغ نسبة الأسواق العشوائية في مصر؟

عدد الأسواق العشوائية في مصر بلغت 1105 سوق، وتبلغ نسبة تطويرها لـ 44مليار جنيه، مثل سوق الزاوية الحمراء بجوار سوق غزة، وسوق النيل بحي السلام بالقاهرة، وسوق الموبيليا ببورسعيد، وسوق الجمعة بالإسماعيلية، وشارع الجيش بأسوان، وسوق باريس وبلاط والموقف البحري في الوادي الجديد.

كم تبلغ نسبة المناطق غير الآمنة في مصر؟

عدد المناطق غير آمنة 357 منطقة، بتكلفة قدرها 31 مليار جنيه، تم تنفيذ منها 192 منطقة مثل منطقة الأسمرات، تم الانتهاء من الأسمرات 1 و 2 وجاري تنفيذ الأسمرات3، مشروع المحروسة، ومنطقة الزبالين وجار التنفيذ والعمل بها، ومنظقة ماسبيرو، حى السلام أول، وأرض الخيالة، وتطوير منطقة تل العقارب، ومجمع سكني بأرض الانتاج الحربي، وهذه المنطقة جاري إعداد مخطط التطوير.

وفي محافظة الجيزة توجد منطقتي عشش السودان، وعشش السكة الحديد.

أما القليوبية، منطقة خيم الإيواء وشارع الجامع، وفي الإسكندرية يوجد بها 3مناطق وهى محاجر الصينية وطلمبات المكس، وكوم الملح.

وفي سوهاج منطقة السماكين والسكة الحديد، وفي قنا مناطق التوهة وشرق محطة المياه ونجع فيران، والترعة الضمرانية، وفي أسوان منطقتي الصحابي.

خطة الصندوق تقوم على 3 مراحل، قصيرة ومتوسطة وطويلة المدي، القصيرة المدى وهي التي نعمل بها الآن، لأنها تمثل خطورة على حياة الإنسان، وهذا الأمر كان بتكليف من الرئاسة، بالانتهاء منه هذا العام.

وهناك خريطة قومية وهي 404 منطقة، خريطة متغيرة، وفي 2016، اتحددنا بوجود 357 منطقة.

كم تبلغ نسبة تطوير العشوائيات منذ العمل به؟

أول ما تم بدء العمل من بعد حادث الدويقة، حتى عام 2014 تم إنفاق على قضية العشوائيات ما يقرب من 650مليون جنيه، ومن عام 2016تعدينا الـ20 مليار جنيه، والقضية بأكملها تكلف 30 مليار جنيه، لنهاية هذا العام.

وجاري التنفيذ من خلال استراتيجية التمكين من التطوير ، والهدف من استراتيجة التمكين من التطوير، أن المال العام لايصرف على الخاص، حيث تكلف الدولة استشاري لعمل مخطط تفصيلي للمنطقة، طبقًا للقانون البناء حتى يتم العمل بها، من خلال رسومات تنفيذية للمباني والاشتراكات والمواطن معه رخصة رسمي، والدولة تتحمل تكلفة الهدم وإزالة المخلفات.

وتبلغ عدد الوحدات التي تم إزالة الخطورة عنها، في المناطق من الدرجة الأولي 20 ألف و925 وحدة،

أما عدد الوحدات في مناطق الدرجة الثانية فقد بلغت 22ألف و563 وحدة، والفرق بين عدد وحدات ما تم تنفيذه وازالة الخطورة في الدرجة الثانية (صندوق – محافظة ) هو:فرق عدد الوحدات التي تم تعويضها مادياً بالإضافة للمناطق التى تم تسكينها من خلال المحافظات ومنطقة ماسبيرو بمحافظة القاهرة ومنطقة زرزراة بالبحر الأحمر والتى تم تطوير جزء منها ذاتياً.

ماذا عن آخر التطوارات في منطقة ماسبيرو؟

شهدت الفترة الأخيرة بالنسبة لتطوير منطقة العشوائيات، شائعات كثيرة بشأن بيع تلك الأراضي لمستثرين قطريين أو إماراتيين تلك المنطقة، وأن هناك مستثمر إماراتي يتم تفريغ الأرض له، الأمر الذي عار تمامًا عن الصحة.

ولكن الأهم في تلك المنطقة، هو أن مخطط تطوير منطقة مثلث ماسبيرو من المشاريع التي سيتم الانتهاء منها خلال نهاية هذا العام، والدولة تسعى لتحقيق السعادة والراحة للناس، وحتى يتم عودة الناس لمنازلها.

وتم الانتهاء من الأسمرات 1و2 وجاري التنفيذ في 3، وتبلغ عدد الوحدات 18ألف و420 وحدة.

ماذا عن الراغبين في العودة لمنطقة ماسبيرو؟

قبل العمل في منطقة ماسبيرو تم وضع 3 اختيارات للأهالي، حيث عرضت الحكومة على أهل مثلث ماسبيرو العودة إلى منطقتهم القديمة، بعدما انتقلوا إلى حي الأسمرات، لكن أغلبهم تمسك بمنطقته الجديدة، فيما وافق 1000 أسرة فقط على العودة إلى المثلث مرة أخرى، ما يشير إلى نجاح الحكومة في توفير البديل الجيد لعشوائيات مثلث ماسبيرو، وسيتم تسكينهم نهاية هذا العام، وأن الحكومة تحترم رغبات تلك الأسر، وتفي بوعدهم لهم، ولن يتم التوسط في تلك القرارات لصالح أشخاص معينين، فالأسر التي اختارت العودة ستلبي جميع مطالبهم، وسيتم تخفيض القيمة الإيجارية المقرر سدادها بعد عودتهم للسكن في المنطقة إلى 600 جنيه بدلا من ألف جنيه، وهو أمر مختلف عن عقود الإيجار التمليكى، الموجود حاليًا في المناطق.

ما طموح الرئيس في المرحلة القادمة؟

الرئيس عبد الفتاح السيسي، ومنذ عام 2014 حتى الآن، يسعى بالقضاء على ملف العشوائيات نهائيًا في مصر، وخاصة البؤر التى تعرقل مسيرة التنمية، فالرئيس يسعي لتحقيق وتوفير حياة كريمة لسكانها، فالحكومة خصصت مليارات الجنيهات من أجل تطويرها قبل ٢٠٢٠ طبقا لتعليمات الرئيس.

كيف يتم استفادة الشباب من المناطق التي تم تطويرها مثل ماسبيرو وتل العقارب؟

أولًا: من خلال مزادات علنية تعمل في المنطقة، يتم شراء المحلات، وتشغيل الشباب وفتح فرص عمل، حيق تحتوي منطقة الأسمرات على 192 محل غيرها، كما أن جميع المحال التجارية الملحقة بمشروع منطقة روضة السيدة زينب، ستكون متاح تأجيرها للجميع، بمن فيهم أهالي المنطقة الأصليين، ولن تكون أسعارها عالية أو يمتلكها أشخاص آخرين، كما تتداول الشائعات من بعض الأهالي.

وسيتم طرح المحلات، من خلال الإعلان عن الشروط وكيفية شراء و استخدام تلك المحال، وحرصا لكونها منطقة تم بنائها على طراز إسلامي يشبه شارع المعز، فإنه لن يتم استغلال تلك المحال لتكون ورشة صناعية، ولكنها مخصصة للأغراض التجارية، وذلك حرصًا على راحة السكان المتواجدين في المنطقة، وللحفاظ على المظهر العام للوحدات السكنية، وصحة الأطفال.

ما خطة الدولة لمنع خلق عشوائيات جديدة؟

الدولة لم تنس تلك القضية، والرئيس نفسه أدرك بنفسه خطورة تلك القضية، ويسعى من خلال مبادراته التي انتشرت في الفترة الأخيرة، أن يحقق الحياة الكريمة للمواطنين، كما أنه يسعى أن تكون مصر دولة ذات مظهر جمالي وعمراني متميز في مصر.

وسعت قطاعات الدولة من خلال التنسيق والتعاون معا، على مواجهة المخالفات التي ترتكب من قبل الأهالي، وتعمل الدولة حاليًا من خلال القوانين التي يشرعها البرلمان، من خلال قانون البناء الموحد، بوضع بنود وعقولات لمرتكبي هذا، أو يقوم ببناء العشش، حيث راعت الحكومة الحالة المادية للمواطن المصري، بناء على توجيهات الرئيس، بتوفير قروض له، لشراء شقة سكنية، أو تخصيص شقة مناسبة لدخله من خلال وزارة الإسكان الاجتماعي، فلن يتم عامًا إلا أن الوزارة تطرح الجديد والكثير من الوحدات السكنية.

منسق تطوير العشوائيات

اقرأ أيضا