مجلس النواب الأمريكي يدين تصريحات ترامب العنصرية ضد نائبات بالكونغرس

الاربعاء 17 يوليو 2019 | 03:53 صباحاً
كتب : بلدنا اليوم

قرر مجلس النواب الأمريكي اليوم الأربعاء، التصويت بأغلبية 240 صوتا مقابل 187 لصالح قرار يدين تصريحات لترامب ضد 4 من نواب المجلس.

وأكد مجلس النواب الأمريكي في قرار بثته القناة التلفزيونية "CBSN" الأمريكية: "مجلس النواب يدين بشدة التصريحات العنصرية للرئيس دونالد ترامب الذي شرع وعزز الخوف والكراهية تجاه الأميركيين الجدد والأشخاص ذوي البشرة الملونة".

هذا وعقدت أربع نائبات ديمقراطيات بالكونغرس الأمريكي أمس مؤتمرا صحفيا ردا على ما وصفنه بإساءة الرئيس دونالد ترامب لهن بعد دعوته إياهن للعودة إلى بلداهن الأصلية في سلسلة تغريدات على تويتر، ورغم الانتقادات عبر ترامب في تصريحات صحفية عن تشبثه بما قاله.

وقالت النائبة إلهان عمر -في المؤتمر الصحفي الذي عقد داخل مقر الكونغرس- إن هجوم ترامب عليها وعلى ثلاث نائبات أخريات "عنصري تجاه مشرعات ملونات، وهو يمثل أجندة القوميين البيض" ودعت وزميلتها الديمقراطية رشيدة طليب ببدء محاكمة برلمانية للرئيس بهدف عزله.

وصرحت النائبة الديمقراطية أيانا بريسلي بأن تغريدات الرئيس تحض على كراهية الأجانب، قائلة إن ذلك لن يجعلها تصمت، وعبرت النائبة الديمقراطية ألكسندرا أوكاسيو كورتيس عن أسفها للطريقة التي يشعر بها ترامب تجاه الأشخاص الملونين والمهاجرين المتجنسين بالولايات المتحدة، ودعت إلى تجاوز مفاهيم ترامب عن أمريكا.

وكانت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي ذكرت أمس أن ترامب "يريد أن يجعل أمريكا بيضاء مرة أخرى" في إشارة إلى خطاب قومي يؤمن بتفوق العرق الأبيض، وصرحت أيضا بأنها تسعى للتوافق مع الجمهوريين داخل مجلس النواب لإصدار قرار يدين تغريدات الرئيس التي تحض على كراهية الأجانب والمهاجرين.

ورغم الانتقادات لتغريداته، زاد الرئيس أمس هجومه على المشرعات الأربعة اللائي ولدن كلهن بأميركا ما عدا إلهان عمر، وهون في تصريحات صحفية من شأن المخاوف بأن تكون تصريحاته "عنصرية" تجاههن، وقال ترامب:

"إذا لم تكن سعيدا في الولايات المتحدة وإذا كنت تشتكي طيلة الوقت فتستطيع ببساطة أن ترحل".

وعندما سئل ترامب إن كان يشعر بالقلق من أن البعض يعتبر تصريحاته عنصرية وأن المؤمنين بتفوق العرق الأبيض يجدون معه قاسما مشتركا، أجاب بأنه ليس كذلك. وقال:"هذا الأمر لا يعنيني لأن الكثير من الناس يتفقون معي".

وكان ترامب استهدف بتغريداته أربعة من أعضاء الكونغرس من أقلية ديمقراطية، هم: الكسندريا اوكاسيو كورتيز (نيويورك) وإلهان عمر (مينيسوتا) وأيانا بريسلي (ماساشوستس) ورشيدة طليب (ميشيغان).

وقال ترامب في تغريدة: "من الغريب أن نرى الآن عضوات الكونغرس الديمقراطيات "التقدميات"، اللائي جئن أصلا من بلدان تعتبر حكوماتها كارثة كاملة وشاملة، والأسوأ والأكثر فسادا وغير الكفؤة في أي مكان في العالم. وفي الوقت نفسه يخبرن شعب الولايات المتحدة (أعظم وأقوى أمة على وجه الأرض)، بشراسة كيف تتم إدارة حكومتنا".

وأضاف: "لماذا لا يعودون ويساعدون في إصلاح الأماكن المنهارة تماما والمليئة بالجريمة التي أتوا منها. ثم يعدن ليوضحن لنا كيف تم ذلك".

اقرأ أيضا