موازنة البرلمان: الجنيه المصري في حالة ازدهار

الاحد 21 يوليو 2019 | 01:34 صباحاً
كتب : بلدنا اليوم

قال ياسر عمر وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن إشادة البنك الدولي ببرنامج الإصلاح الاقتصادي المصري أمر طبيعي في ظل الجهود التي قامت بها الدولة في خفض عجز الموازنة العامة خلال الفترة السابقة.

وأضاف "عمر"، أن مصر الدولة الوحيدة المستقرة اقتصاديًا، حيث حققت نجاحا كبيرا خلال الفترة السابقة في زيادة الناتج القومي وتحسن قطاع السياحة وفتح آفاق جديدة لتشغيل الشباب، مؤكدًا أن الجنيه المصري يشهد حالة من الازدهار والتقدم بخلاف الليرة التركية التي تسوء يومًا بعد يوم.

وأشار وكيل لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان إلى أن هذه الأرقام التي عرضها التقرير الخاص بمنظمة البنك الدولي خلال فترة 2016 إلى 2018 مصر حققت أفضل منه بكثير حيث انخفض عجز الموازنة خلال الفترة السابقة بشكل كبير.

كانت مجموعة البنك الدولي، قالت إن معالجة الاختلالات المالية ببرنامج الإصلاح الاقتصادي المصري تعد حجر الزاوية لذلك البرنامج ضمن الإجراءات الإصلاحية الشاملة التي تبنتها مصر.

وأضاف تقرير صادر عن مجموعة البنك تحت عنوان " مرصد الاقتصاد المصري" أن تطبيق تلك الإصلاحات المالية الهامة على جانبي الإيرادات والنفقات ساهم في خفض تدريجي لعجز الموازنة العامة خلال الفترة من 2016 حتى 2018، لتنخفض على خلفيتها فاتورة العجز إلى 9.7% من الناتج المحلي الإجمالي وتحسن عجز الميزان الأولى بمعدل 3.6%.