بالتفاصيل.. انعقاد القمة "المصرية - الأردنية" بقصر الاتحادية

الاثنين 29 يوليو 2019 | 03:35 مساءً
كتب : بلدنا اليوم

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم، عبد الله الثاني ابن الحسين ملك المملكة الأردنية؛ لبحث العلاقات الوثيقة التي تجمع بين البلدين الشقيقين وحرص القيادتين السياسيتين على دفع العلاقات الثنائية ومنحها الزخم اللازم في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية بما يحقق المصلحة المشتركة للشعبين الشقيقين فضلا عن اهتمامهما بتبادل وجهات النظر إزاء القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وعرضت وكالة الأنباء الأردنية تفاصيل اللقاء وقالت: اتفق الملك عبد الله الثاني والرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال مباحثاتهما في القاهرة اليوم الإثنين، على مواصلة العمل لتعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين الشقيقين لتحقيق الازدهار المشترك.

وجرى التأكيد على أهمية اجتماعات اللجنة العليا الأردنية المصرية المشتركة التي عقدت في القاهرة الشهر الحالي، للنهوض بمستويات التعاون الثنائي في شتى الميادين.

وأكد الملك والرئيس، خلال المباحثات، اعتزازهما بعمق العلاقات التاريخية بين البلدين، والحرص على إدامة التنسيق والتشاور بينهما حيال مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك، وبما يحقق مصالحهما ويخدم القضايا العربية.

وشدد الملك والرئيس على أهمية دعم العمل العربي المشترك، وتوحيد المواقف إزاء التحديات التي تواجه الأمة العربية.

وعلى صعيد التطورات الإقليمية، تصدرت القضية الفلسطينية والقدس المباحثات، حيث أكد الملك والرئيس ضرورة تحقيق السلام العادل والدائم بين الفلسطينيين والإسرائيليين، والاستمرار بدعم الأشقاء الفلسطينيين لنيل حقوقهم العادلة والمشروعة في إقامة دولتهم المستقلة على خطوط الرابع من يونيو عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية، وفقا لحل الدولتين ومبادرة السلام العربية.

وأكدا رفض الأردن ومصر للممارسات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية والتي أفضت أخيرا إلى هدم عشرات المنازل للفلسطينيين، ما يتطلب تحركا دوليا لوقف هذه الممارسات الاستيطانية.

وجرى، خلال المباحثات، بحث التطورات المرتبطة بالأزمة السورية، وضرورة تكثيف الجهود للتوصل إلى حل سياسي للأزمة، يحفظ وحدة سوريا أرضا وشعبا.

كما تطرقت إلى الأزمات التي تشهدها المنطقة ومساعي التوصل لإيجاد حلول سياسية لها، إضافة إلى الجهود الإقليمية والدولية في الحرب على الإرهاب، ضمن استراتيجية شمولية.

وحضر المباحثات وزير الخارجية وشؤون المغتربين، ومدير المخابرات العامة، ومستشار الملك للاتصال والتنسيق، والسفير الأردني في القاهرة.

كما حضرها عن الجانب المصري وزير الخارجية، ورئيس المخابرات العامة، ومدير مكتب رئيس الجمهورية، والمتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية.

وأقام الرئيس السيسي مأدبة غداء رسمية تكريما للملك حضرها الوفد المرافق لجلالته، وكبار المسؤولين المصريين.

وجرت للملك عبد الله لدى وصوله قصر الاتحادية مراسم استقبال رسمية، حيث أطلقت المدفعية إحدى وعشرين طلقة تحية له، وعزفت الموسيقى السلامين الملكي الأردني والوطني المصري، وتفقد الملك والرئيس السيسي حرس الشرف الذي اصطف لتحيتهما.

اقرأ أيضا