السفارة الروسية بكييف: لم نتلق معلومات حول الناقلة المحتجزة

الثلاثاء 30 يوليو 2019 | 09:02 مساءً
كتب : أحمد نادي

أكد الملحق الصحفي للبعثة الدبلوماسية الروسية في كييف، دنيس جولينكو، اليوم الثلاثاء، أن السفارة لم تتلق بعد إشعارًا حول احتجاز الناقلة (نيكا سبيريت)، وأن القنصلية في أوديسا أرسلت مذكرة إلى وزارة الخارجية الأوكرانية تطلب فيها توضيح الموقف.

وذكر جولينكو لوكالة (سبوتنيك) الروسية: "لم يتم الإخطار بعد حول احتجاز الناقلة، ووجهت القنصلية العامة في أوديسا إلى الخارجية (الأوكرانية) طلبًا لتوضيح الموقف، حتى هذه اللحظة لم يأتينا رد".

وجاء في بيان للأمن الأوكراني، نُشر على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، يوم الخميس 25 يوليو، أنه تبين أثناء التحقيقات، أن طاقم الناقلة لم ينتهك قواعد القانون البحري وقوانين أوكرانيا، وبالتالي، لا يوجد سبب لاعتقال أفراده، وباتباع القوانين الأوكرانية، وبدون انتهاك حقوق وحريات البحارة الروس، تم منحهم إمكانية العودة إلى أسرهم بدون أي عوائق. ولاحقا في اليوم نفسه، أفادت مفوضة حقوق الإنسان الروسية، تاتيانا موسكالكوفا، بأن البحارة الروس عبروا الحدود بين أوكرانيا ومولدوفيا، وسيتوجهون منها إلى روسيا على متن طائرة.

واحتجز جهاز الأمن الأوكراني، يوم الخميس الماضي 25 يوليو، ناقلة النفط الروسية (نيكا سبيريت) في ميناء إسماعيل الواقع في مقاطعة خيرسون، زاعما أن هذه الناقلة كانت قد شاركت في عملية بحرية كان الهدف منها الحيلولة دون مرور السفن العسكرية الأوكرانية خلال وقوع حادث مضيق كيرتش.

من جانبها، صرحت وزارة الخارجية الروسية بأن الجانب الروسي يقوم حاليا بالتعرف على ظروف احتجاز الناقلة لاتخاذ إجراءات مناسبة.

اقرأ أيضا