في ذكرى رحيله.. سلطان الكوميديا و فتى المسرح الأول سعيد صالح

الخميس 01 اغسطس 2019 | 04:41 مساءً
كتب : ريهام كمال

فتى المسرح الأول، سلطان الكوميديا الذي استحوذ عليه دون منازع، كان لديه القدرة على رسم الضحكة على الجمهور، واضحاك "طوب الأرض" كما يقول المثل المصري الشهير، والذي يحل علينا اليوم ذكرى رحيله هو الفنان سعيد صالح.

ومن خلال هذا التقرير نستعرض "بلدنا اليوم" أهم المحطات الفنية والشخصية في حياة النجم الكبير الراحل سعيد صالح.

تعرض الفنان سعيد صالح في حياته للحبس مرتين، في المرة الأولى أثناء عرض مسرحية "مدرسة المشاغبين" وذلك خلال مشهد "السبورة" في أول يوم عرض لها، وصرح من قبل أنه غير منزعج من تلك التهمة ودخوله السجن، ولم يكن هناك أي أدلة تثبت ادانته وخرج بعد 18 يومًا في الاستئناف.

والمرة الثانية عندما خرج عن النص في مسرحية "لعبة اسمها الفلوس" عام 1993، حينما أضاف جملة قائلًا: "أمي اتجوزت 3 مرات.. الأول وكلنا المش، والتاني علمنا الغش، والتالت لا بيهش ولا بينش".

واعتبرها النظام حينها سخرية من الرؤساء الثلاثة " جمال عبد الناصر، محمد أنور السادات، ومحمد حسني مبارك" الذي كان رئيسًا وقتها وتعرض للحبس لمدة ستة أشهر.

وبعد خروجه من محبسه عام 1985، وبعد مرور عامين على المسرحية التي أدخلته السجن قدم مسرحية "كعبلون" ومن خلالها قام بغناء أغنية "الممنوعات" كلمات أحمد فؤاد نجم وألحان وغناء الشيخ إمام.

ولد سعيد صالح في 31 أغسطس عام 1938 بقريه "مجيريا" مركز أشمون بمحافظة المنوفية، كان والده أزهريًا يعمل في شركة الغاز، حصل على ليسانس الآداب عام 1960.

تزوج سعيد صالح مرتين وأنجب من زوجته الأولى ابنته هند، ثم تزوج في عام 2014 من فتاة تصغره في العمر​​​​​​.

قدم للفن العديد من المسرحيات والأفلام والمسلسلات مع كبار نجوم الوسط الفني اشتهر بأنه "ملك الارتجال" بسبب خروجه عن النص كثيرًا خلال عروضه المسرحية المختلفة.

كان صديق مقرب للزعيم عادل إمام وقدموا العديد من الأعمال سويًا، وأصبح ثنائي شهير يحبهم الجمهور ومنها "سلام يا صاحبي، المشبوه، زهايمر، مسرحية مدرسة المشاغبين".

سعيد صالح

ومن أعماله الفنية في السينما "رجب فوق صفيح ساخن، انتبهوا ايها الازواج، الطيب والشرس والوحش، فل الفل، صاحبك من بختك، بالالوان الطبيعية، والعديد من الأفلام.

ومن الأعمال التلفزيونية "السقوط في بئر سبع، أحلام الفتى الطائر، أيام الدموع، هارب من الأيام، أوان الورد، زي القمر.

ومن أهم المسرحيات "مدرسة المشاغبين، العيال كبرت، هاللو شلبي، كعبلون، ملك الشحاتين، الطريق المسدود، والعديد منهم.

سعيد صالح

رحل عن عالمنا الفنان سعيد صالح في يوم 1 من أغسطس عام 2014 إثر أزمة قلبية حادة، بعد تاريخ حافل من النجاحات وحب الجمهور الذي لا يزال يحتفظ به حتى الآن.