استشاري: التجاعيد والطفح الجلدي ضريبة المكياج المغشوش

الثلاثاء 06 اغسطس 2019 | 10:06 مساءً
كتب : شروق مدحت

قال الدكتور هاني الناظر استشاري الأمراض الجلدية، ورئيس المركز القومي للبحوث سابقاً، أن جميع انواع مستحضرات التجميل التي تستخدمها النساء تتكون من مواد كيماوية تتسبب في العديد من المشاكل الجلدية كالحساسية، التي تبدء بحدوث حرقان وإحمرار في الجلد وقد ينتج عنها فى بعض الأحيان حدوث سرطان في الجلد.

وأشار، إلى أن أكثر الأشياء خطورة هو وضع كريمات الوجه والتعرض مباشرة للشمس حيث تتفاعل مكونات الكريمات مع أشعة الشمس وينتج عنها حدوث بقع سوداء فى الوجه يصعب علاجها أو التخلص منها.

وحذر، من خطورة مستحضرات التجميل المغشوشة لما لها من أضرار بالغة على البشرة حيث تستمر تلك الآثار على المدى البعيد، ولذلك يجب على السيدات والفتيات عدم إستخدام أدوات الماكياج كأحمر الشفاه وبودرة الوجه غير في المناسبات الخاصة فقط، وينبغي جيداً على الفتيات ضرورة توخي الحذر عند شراء تلك المستحضرات تجنباً للوقوع في فخ الماكياج المضروب الذي يتم تصنيعه وتجهيزه فى أماكن عشوائية غير صالحه، حيث تقع الفتاه ضحيه له وتتعرض للكثير من المشكلات الجلدية التى من الممكن أن تصل لحدوث طفح جلدي وظهور التجاعيد مبكراً، وذلك نتيجه كسر الكولاجين فى خلايا الجلد ولذلك يجب الحذر جيداً.

وحول مخاطر مستحضرات التجميل الخاصة بالشعر التي انتشرت بصورة كبيرة حاليا، أكد أن إقبال العديد من النساء على الكيراتين لفرد الشعر يعد من أمر في غاية الخطورة وذلك بسبب احتوائه على مادة تسمى بـ" الفورمالين" والتي تتسبب في أمراض السرطان.

وأضاف، أن جميع أنواع كريمات فرد الشعر بلا استثناء تحتوي على تلك المادة الخطيرة ومن الأفضل معالجة الشعر ذو الملمس الخشن، من خلال الوصفات والزيوت الطبيعية مثل زيت اللوز الحلو وزيت الزيتون لما لهم من دور فعال في علاج مشاكل الشعر بطريقه آمنة.