عبدالله رشدي يفجر مفاجأة حول حكم ذبح المرأة في العيد

الاربعاء 07 اغسطس 2019 | 09:25 مساءً
كتب : محمود صلاح

رد الداعية الإسلامي، الدكتور عبدالله رشدي، إمام وخطيب مسجد السيدة نفسية، على ما تداوله الرواد عبر مواقع التواصل الاجتماعي، خلال الأيام الماضية، حول حُكم ذبح المرأة للأضحية في عيد الأضحى المبارك، حيث أكد أنه يجوز ولا حرج في ذلك أن تتولى المرأة مهمة الذبح.

وأضاف رشدي في تصريح خاص لـ"بلدنا اليوم" أن النبي صلى الله عليه وسلم، لم يحرم ذلك، وبالتالي إذا كانت المرأة تحسن الذبح فيجوز لها أن تذبح، وإذا كانت لم تحسن فعليها مثل ما على الرجل من حكم، وهو عدم الذبح حتى لا تؤذي الضحية.

وأشار الداعية الإسلامي، إلى أن الأعذار التي تمنع المرأة من الصلاة والصيام، مثل فترة الحيض، لا تؤثر على أداء المرأة في الذبح، بل يجوز لها أن تذبح إذا كانت تُعاني من الحيض أيضًا.

كانت دار الإفتاء المصرية، قد أكدت على جواز ذبح المرأة للأضحية مثل الرجل تماما وذلك في فتوى صادرة عنها تحت رقم (7361)، جاء نصها كالتالي: "لا حرج في ذبح المرأة ولا فرق بينها وبين الرجل، وهما في الأمر سواء".

تابعت دار الإفتاء،: "فقد روي عن سعد بن معاذ أن امرأة كانت ترعى غنمًا في زمن النبي، صلى الله عليه وسلم، اعتدى الذئب على واحدة منها فأدركت الشاة وهي حية فذكتها فسئل النبي صلى الله عليه وسلم عن أكلها"؛ مما يدل على أن ذبح المرأة لا حرج فيه وأنه مثل ذبح الرجل، والله تعالى يقول: {إِلاَّ مَا ذَكَّيْتُمْ}، وهذا يشمل المسلم سواء كان ذكرًا أو أنثى أو كتابيًّا أو كتابية من أهل الكتاب لقوله تعالى: {وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ حِلٌّ لَّكُمْ}، سواء ذكاها رجل منهم أو امرأة، وكذلك من المسلمين".