هاني شاكر: سأطور أغاني المهرجانات.. وسأحاسب من أخطأ في حقي (حوار)

الخميس 08 اغسطس 2019 | 09:25 مساءً
كتب : أحمد عفيفي

شهدت نقابة الموسيقيين خلال الأيام الماضية صراعا شديدا على منصب النقيب، وحسم الفنان هاني شاكر هذا الصراع، بفوزه بلقب نقيب الموسيقيين للمرة الثانية على التوالي أمام نظيره المطرب مصطفى كامل، والتقينا خلال هذا الحوار نقيب الموسيقيين الفنان هاني شاكر، ليكشف لنا عن خطة تطويرية الجديدة للنقابة، وكيف سيتطور أغاني المهرجانات؟، وما هي الكورسات التي طرحتها النقابة مطربي المهرجانات، وكيف سيتطور المعاشات والعلاج بالنقابة، كل هذا وأكثر سوف تعرفه من خلال ذلك الحوار عزيزي القارئ.

عقب الفوز بلقب النقيب ماهو شعورك؟

الانتخابات على منصب نقيب الموسيقيين صعبة جداً، وكانت تسير بشكل جيد للغاية، وكما اتمنى سارت الأجواء بشكل ممتاز، ولا نريد إلا أن يعتلي المنصب إلا من يصلح ويفيد جميع الأعضاء في النقابة، وأعضاء الجمعية العمومية صوتوا لي لانهم يروا إنجازاتي التي قدمتها خلال الأربع سنوات الماضية في النقابة.

ما سبب عدم ظهور صور كثير لك في انتخابات النقابة؟

الصور التي تم تصميمها في الحملة الانتخابية، بالفعل تعلقت على أبواب النقابة، ولكن ليلة الانتخابات تم تمزيقها جميعها، من أنصار المرشح المنافس، ولم يعد موجود منها شيء، ولكن هذا لم يؤثر على مسيرتي في الانتخابات، لأن النجاح ليس بالصور المعلقة، ولكنه بالعمل وتقديم الفائدة إلى النقابة وأعضائها، وهذا لم يفقه الممزقين لهذه اللافتات، وبالفعل أعضاء الجمعية العمومية قالوا كلمتهم في النهاية وأنا من فاز بالانتخابات.

ما تعليقك على حضور مطربي المهرجانات لانتخابات النقابة وهل هم أعضاء من الأساس؟

ليس من الطبيعي أن يحضر مطربي المهرجانات إلى انتخابات نقابة المهن الموسيقية، ولكن موضوع العضوية هم ليسوا أعضاء نقابة، ولكنهم يحصلوا على تصاريح، وبالطبع هم يمارسون أعمالهم في الحفلات وغيرها من خلال التصريحات التي يستخرجونها من نقابة المهن الموسيقية، بحضور هذا النوع من المطربين أمر غير طبيعي ولكن لا أحد يستطيع أن يمنعهم من الحضور، ولكنهم ليس لهم حق الإدلاء بأصواتهم في عملية الانتخابات، لأنه حق مقتصر على الأعضاء الأساسيين فقط، ولكنهم عبارة عن أعضاء منتسبين لها فقط.

ما رأيك في أغاني محمد رمضان وهل يحصل على تصريح لغنائها؟

بالطبع محمد رمضان يحصل على التصريحات حينما يغني في حفلات، أو ينظم حفلات، لأنه هو عضو نقابات فنية، وبالتالي هو يسير في الطريق الصحيح من ناحية القانون، والنقابة لن تعترض من يتعامل معها قانونيًا، ولكننا لم نعطيه تصريح بخلع ملابسه على المسرح الغنائي.

ما هو موقف نقابة الموسيقيين من محمد رمضان إذا استمر في الغناء؟

بالطبع محمد رمضان يحصل على تصريح الغناء من نقابة المهن الموسيقية، ولكن إذا استمر رمضان في الغناء فيجب على أن يذهب الى النقابة ويخضع الى الأختبارات لكي يصبح مطرب ويمارس الغناء بشكل قانوني أيضاً.

ما هي الخطة الي ستعمل عليها بعد فوزك للمرة الثانية بمنصب النقيب ؟

من أولويات برنامجي الانتخابي أني أسعى لزيادة معاش الموسيقيين، خلال الأربع سنوات المقبلة، وسقف العلاج أيضاً هي من أهم الأشياء التي سأعمل عليها وسأبذل كل ما في وسعي للنهوض بعلاج الموسيقيين، والاهتمام بالغناء وعودة حصص الموسيقى بالمدار والاهتمام بالأدوات الموسيقية بالمدرسة أيضاً، وحصص الرسم، والاهتمام بالفنون من خلال المدارس لتنوير عقول الأطفال ولا نتركهم عرضة لأفلام العنف من خلال التليفزيون، أو الإعلانات المسيئة.

كيف ترى مشهد عدم وجود نادي للموسيقيين بالمنصورة وإقامة انتخابات الموسيقيين بنادي نقابة المهن التمثيلية؟

هذا أمر مؤسف للغاية فيجب أن يكون هناك نادي للموسيقيين بالقاهرة، وأعاد الموسيقيين أن أعمل على هذه الفكرة خلال الأيام المقبلة، ونحن ونقابة الموسيقيين تشكر المهن التمثيلية على الأستضافة، ونحن نمتلك نادي بالمنصورة وكان يكاد أن يغلق ولكن تم استعادتها مرة أخرى.

ما هي رسالتك التي توجهها للموسيقيين ؟

أشكر جميع أعضاء الجمعية العمومية على أنهم ذهبوا لأنتخابات نقابة المهن الموسيقية، وأنهم أدلوا بأصواتهم، وأتمنى أن أكون عند حسن ظنهم، وسأبذل كل جهدي لكي أحقق ما يتمناه الموسيقيين، وهم كانوا ردي على العون التي قدمت ضدي قبل انتخابات الموسيقيين، ولكن هناك بعض التجاوزات في حقي حثت خلال الأيام الماضي، وسوف ارد على تلك التجاوزات بالقانون من خلال المحامين الخاصين بي.

هل كنت تتخوف من أن يكون هناك تزوير بانتخابات نقابة الموسيقيين كما أدعى مصطفى كامل؟

لا أنا لا أشعر بمثل تلك الشكوك أنا أسق في الله أن الله لم يولي سوى الأصلح، وأنا أعلم أن الموسيقيين يدعموني منذ الانتخابات القبل الماضية وهذا ما أدركه وكنت أعلم أني سأفوز بدعم أصدقاء وأشقائي الموسيقيين.

ما هو سقف طموحات هاني شاكر لنقابة الموسيقيين؟

طموحاتي كثيرة لكي أنهض بالموسيقيين ونقابة الموسيقيين، وأريد أن أهتم بكل ما هو جديد، فيجب أن يكون هناك الكثير من الحفلات والمهرجانات بمصر، لأن مصر هي هوليوود الشرق وبلاد الفن، وهذا ما أسعالة أن يقوموا الموسيقيين بحفلات أكثر ومهرجنات أكثر.

ما هي خطة هاني شاكر لتطهير الموسيقية من أغاني المهرجانات ؟

سوف نطور أغاني المهرجانات، وتحدثت في هذا الأمر مع الوزيرة إيناس عبد الدايم، أننا نسعى أن نصل لحل وسط مع مطربي المهرجنات، لأنهم متواجدين على أرض الواقع ولا نستطيع أن ننكر ذلك الأمر، وحفل حمو بيكا بالساحل الشمالي لم تعلم بها النقابة، والسادة الأعضاء بلجنة العمل سوف يتخذ إجراءات قانونية ضده، ومن الممكن أن تقدم النقابة كورسات مكثفة لهم لدراسة قواعد الغناء وتدريسها لهم لكي يقدموا أغاني جيدة.